.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الخميس، 1 يوليو 2010

بتكلفة 200 مليون جنيه: "الشمس للإسكان" تفاوض مستثمرين لبناء 96 عمارة سكنية في 6 أكتوبر

تتاهب شركة الشمس للإسكان والتعمير للتفاوض مع مستثمرين لتمويل المرحلة الثانية من المشروع السكنى فى 6 اكتوبر يضم 96 عمارة .



قال محمد جلال رئيس قطاع الشؤون المالية بشركة الشمس للإسكان والتعمير فى تصريحات خاصة للمال أن الشركة تدرس الجدوى الاقتصادية للمشروع لتحديد التكلفة النهائية له وسبل التمويل وجميع التجهيزات اللازمة لعملية الإنشاءات .



قدر جلال التكلفة المبدئية للمشروع بنحو 200 مليون جم لافتا إلى أنه تم استخراج تراخيص 72 عمارة سكنية وجار استخراج باقى التراخيص .



أشار رئيس قطاع الشؤون الإدارية بشركة الشمس إلى أنه من المنتظر أن توفر الشركة سيولة تبلغ 110 مليون جم خلال الشهور المقبلة عبر زيادة رأس المال من 45 مليون إلى 100 مليون جم بالقيمة الاسمية البالغة جم واحد للسهم إضافة إلى الحصول على 20 مليون جم من خلال المقدمات المالية لحجوزات المرحلة الثانية من مشروع المعراج و35 مليون جم أخرى نصيب الشركة من مقدمات المرحلة الأولى من مشروع 6 أكتوبر بالشراكة مع الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقارى ويضم حوالى 70 عمارة سكنية .



كشف جلال عن نجاح الشركة فى تسويق 70% من 8 عمارات سكنية من المشروع الذى تنفذه الشركة بمفردها فى 6 أكتوبر ومن المقرر تسليم الوحدات خلال عام على أن يتم تسليم 14 عمارة أخرى خلال عامين .



أضاف جلال أنه تم سداد رسوم مرافق المرحلة الثانية من مشروع المعراج من الكهرباء والمياه الاثنين الماضى تزامنا مع التشطيبات النهائية للمشروع .



.. و تؤكد احقيتها فى زيادة أسعار وحدات المرحلة الثانية بالمعراج



أكد محمد جلال رئيس قطاع الشؤون المالية بشركة الشمس للإسكان والتعمير أحقية الشركة فى زيادة أسعار الوحدات السكنية الواقعة بالمرحلة الثانية بمشروع المعراج بالمعادى نظرا لعملية البيع العشوائية التى قام بها رئيس مجلس الإدارة السابق حيث تفاوتت أسعار بيع الوحدات السكنية فى 13 عمارة بصورة مبالغ فيها ليرتفع سعر المتر إلى 1750 جم بعد مرور 3 أسابيع على بيعه بـ 1450 جم فقط خلال 2006 .



كانت مجموعة من حاجزى وحدات المرحلة الثانية من مشروع المعراج قد هددوا باللجوء للقضاء إثر مطالبة شركة الشمس بزيادة سعر المتر بما يتراوح بين 50 و600 جم .



أشار جلال إلى أنه تم التعاقد مع العملاء قبل إجراء دراسة بالتكلفة الفعلية للمشروع إضافة إلى عدم استخراج تراخيص البناء أو دراسة التربة وأن شركة المقاولات بدات تنفيذ المشروع بعد عام كامل من تاريخ التعاقد وكان سعر طن الحديد 3000 جم قبل أن يتجاوز 7000 جم للطن فى 2008 مما انعكس على زيادة قيمة التعاقد مع شركة المقاولات من 20 مليون جم إلى 33 مليون جم بما يحمل الشركة تكاليف إضافية .



أضاف رئيس قطاع الشئون المالية بشركة الشمس للإسكان والتعمير أن سعر متر 6 عمارات أخرى فى النصف الأول من 2007 بلغ 2500 جم بما يؤكد وجود خلل وعشوائية فى أسعار البيع السابقة وضرورة مراجعتها .



قال إن مجلس الإدارة الجديد برئاسة المهندس فتحى الببلاوى شكل لجنة لدراسة أسلوب التعامل مع هذه الأزمة وتوصلت اللجنة إلى رفع أسعار المتر ما يتراوح بين 2100 جم و2500 جم على أن يتم سداد حصة الزيادة على اقساط لمدة 20 عام تنتهى فى 2020 .



أشار إلى موافقة 70% من العملاء على تعديلات الأسعار مقابل اعتراض 30% فقط منهم على الأسعار الجديدة علاوة على أن بعض العملاء يملكون أكثر من وحدة بهدف المتاجرة لافتا إلى أن ارتفاع الأسعار سيقلل من هوامش الربحية التى سيحصلوا عليها عند البيع مما دفعهم إلى تقديم شكاوى ضد الشركة فى أكثر من جهة إدارية حتى الآن رغم إخطارهم باستعداد الشركة سداد 6% فوائد عن إيداع أموالهم طوال هذه الفترة .



أكد جلال أنه رغم ذلك لم ترتفع هوامش الربحية الشمس من المشروع حيث يبلغ سعر الأرض حوالى 36 مليون جم وتبلغ تكلفة أعمال المقاولات 33 مليون جم تقريبا فى حين تصل قيمة المبيعات الكلية للمرحلة الثانية من المعراج التى تضم 26 عمارة سكنية حوالى 72 مليون جم فقط .



أعرب رئيس قطاع الشؤون المالية عن ثقته فى صحة موقف الشركة اعتمادا على التزامها بعدم التعاقد إلا مع عملية التسليم حيث تم الاكتفاء فقط بملء استمارة البيانات والتى لا تحتوى على بند تحديد السعر النهائى للوحدة السكنية بما يحفظ حقوق الشركة ضد تقلب أسعار الخامات .











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.