.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الأحد، 25 يوليو 2010

مؤشرات البورصة تستهل تداولات الاسبوع علي ارتفاع جماعي واى جى اكس 30 يرتفع 1.38% للجلسة الثالثة

انهت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية تعاملاتها اليوم الاحد - بداية تداولات الاسبوع - علي ارتفاع جماعي ، فقد أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة اى جى اكس 30 تعاملاته اليوم على ارتفاع بمقدار 82.92 نقطة بنسبة 1.38% ليغلق على 6111.95 نقطة.



وصاحبه في الارتفاع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 والذي ارتفع بمقدار 1.60% ليصل إلى 585.19 نقطة ، وارتفع أيضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.38% ليغلق علي 965.72 نقطة .



وقد وصلت إجمالي قيمة التداولات إلى 1.354 مليار جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 36394 عملية ليتم التداول على 128.920 مليون سهم .



وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا اليوم على 29.81 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 70.18 في المائة .



وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 81.44 في المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 1.78 في المائة والأجانب 16.78 في المائة .



وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مبيعات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 332.541 مليون جنيه، وسجلت مشترياتهم حوالي 113.273 مليون جنيه، وذلك بصافي بلغ نحو 219.268 مليون جنيه لصالح البيع .



كما بلغت قيمة مبيعات المستثمرين العرب اليوم نحو 25.932 مليون جنيه، فيما سجلت مشترياتهم 21.249 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ حوالي 4.683 مليون جنيه لصالح البيع .



في ذات النطاق بلغت قيمة مبيعات المستثمرين المصريين اليوم نحو 969.696 مليون جنيه بينما بلغت مشترياتهم 1.193 مليار جنيه وذلك بصافي بلغ 223.95 مليون جنيه لصالح الشراء .



أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 20.20 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 74.914 مليار جنيه .



كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 19.27 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 71.491 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 12.19 في المائة بقيمة 45.221 مليار جنيه .



أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم الشمس بيراميدز للفنادق والمنشأت السياحية الذي أغلق على 38.80 دولار للسهم دون تغير يذكر ، ليجيء بعد ذلك سهم اوراسكوم تيليكوم والذي أغلق على 4.99 جنيه بنسبة ارتفاع قدرها 2.67% .



ثم جاء بعد ذلك سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة والذي أغلق على 230.93 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع 1.27% ، ليجيء بعد ذلك سهم المجموعه الماليه هيرمس القابضه والذي أغلق على 27.95 جنيه بنسبة ارتفاع قدرها 1.08% ، ثم جاء بعد ذلك سهم الصعيد العامة للمقاولات والذي أغلق على 1.11 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع 4.72% .



وعن اهم الأخبار التي شهدها السوق اليوم فقد جاء في مقدمتها ما ذكرته جريدة الشروق حول نفى موسى بن حمادي وزير الاتصالات الجزائري أن محادثات بين حكومته وشركة أوراسكوم تليكوم ستبدأ هذا الأسبوع بشأن الوحدة المحلية لخدمات الهاتف المحمول التابعة للشركة المصرية "جيزي" .



وعلق الوزير في البرلمان على ما تردد من إنباء مفادها أن المحادثات ستبدأ هذا الأسبوع في الجزائر العاصمة، قائلا: ليس صحيحا وأضاف أنه لا شيء سيتقرر حتى يتم الخبراء تقييم الوحدة التي تعتزم الدولة الجزائرية شراءها بعد أن مُنعت أوراسكوم من بيع الوحدة لشركة (ام. تي. ان) الجنوب أفريقية ، ورد كريم جودي، وزير المالية الجزائري، معلقا على موعد بدء المحادثات مع أوراسكوم قائلا: ستبدأ قريبا لكنها لن تبدأ هذا الأسبوع .



من ناحية أخري كشف خالد الليثي المدير المالي للشركة المصرية لخدمات الهواتف المحمولة موبينيل عن استهداف شركته توفير السيولة التي تحتاجها خلال العامين المقبلين 2011 و 2012 عبر الاقتراض بمعدل 1.5 الي 1 من صافي الأرباح المنتظرة تحقيقها بعد استبعاد مصروفات التشغيل وقبل خصم الضرائب والاهلاكات EBITDA تبعا لما اقره مجلس الإدارة مؤخرا حسبما ذكرت جريدة المال.



وأوضح الليثي ان شركته لديها أمكانيه الاقتراض بنسبه 3 الي 1 من صافي الأرباح EBITDA تبعا لملاءتها المالية مع التغيرات التي طرأت مؤخرا بإدراج نتائج أعمال موبينيل ضمن القوائم المالية التابعة لشركة فرانس تليكوم مما يساهم في رفع سقف الحد الادني للائتمان التي يمكنها الحصول عليها عبر البنوك التجارية بعد أزمات الاقتراض المصرفي التي واجهتها خلال الفترة الأخيرة والناتجة عن تبعيتها لشركة اوراسكوم تليكوم القابضة نتيجة حصول الأخيرة علي عدة قروض مصرفيه لتمويل توسعاتها .



وأضاف المدير المالي لموبينيل باعتماد شركته خلال الفترة الماضية علي معدل اقتراض يدور في حدود 1 الي 1 من صافي الارباح EBITDA حيث تقدر قيمة القروض التي حصلت عليها ب 5.5 مليار جنيه بينما تبلغ صافي الأرباح نحو 5 مليارات جنيه ، مشيرا الي ان موبينيل تستهدف الوصول بحجم الاستثمارات التي يتم ضخها في تطوير شبكات الشركة حتي نهاية العام الحالي الي 2.5 مليار جنيه من إجمالي الاستثمارات المخصصة للعام 2010 بعد خصم 1.1 مليار جنيه التي سيتم توجيهها الي سداد الأقساط المستحقة لرخصه خدمات الجيل الثالث .



علي صعيد أخر كشف بول فان سون المسؤول عن مبادرة ديزرتك الصناعية لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، عن إبداء شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة اهتماما بالانضمام للمبادرة، التى تضم عددا من كبريات شركات الطاقة والبنوك فى العالم ، ووقعت 12 شركة من بينها سيمنس وميونيخ رى واى.أون ودويتشه بنك العام الماضى، مذكرة تفاهم لتأسيس مبادرة ديزرتك الصناعية، بخطط إنفاق ضخمة تستهدف تحويل الكهرباء التى يتم توليدها باستخدام الطاقة الشمسية فى الصحارى إلى مساهم مؤثر فى الطاقة العالمية حسبما ذكرت جريدة المصري اليوم .



وقال فان سون للمصرى اليوم إن تكلفة مشروع ديزرتك الذى يعد الأول من نوعه فى العالم تقدر بنحو 552 مليار دولار، مشيرا إلى أنه من المقرر بدء العمل فيه بحلول عام 2015 ، مشيرا إلى أن مصر وغيرها من دول جنوب الصحراء يمكنها الاستفادة من مبادرة ديزرتك فى الحصول على احتياجاتها من الطاقة، موضحا أن المبادرة تستهدف توليد 15 % من حاجة أوروبا من الكهرباء المتولدة من محطات الطاقة الشمسية فى المناطق الصحراوية فى شمال أفريقيا بحلول عام 2050، وسيتم نقل الكهرباء المتولدة إلى أوروبا عبر شبكات كهرباء الضغط العالى العادية.



من ناحية اخري ورد بيان من شركة القلعة للاستشارات المالية الي البورصة بخصوص تنفيذ الاغلاق الاول لصناديقها الجديدة Africa & Mena للاستثمار المشترك والتى سجلت اجمالى مساهمات تفوق 136.8 مليون دولار أمريكى من اهم المؤسسات المالية حول العالم ، وقد افادت الشركة في بيانها انه قد اشترك في هذه الصناديق عدد من اهم المستثمرين واكثرهم خبره باستثماراتا الاسواق الناشئة وعلي راسهم مؤسسه التمويل الدوليه والبنك الافريقي للتنميه ومنظمة FMO للتنميه ووكاله بروباركو للتمويل والتنميه ومؤسسه DFG الالمانيه للتمويل وبنك الاستثمار الاوربي



وتسعي الصناديق لتنفيذ اغلاقها الاخير بقيمة 500 مليون دولار امريكي بحلول نهايه عام 2010 وستقوم بالاستثمار فسي مشروعات متنوعه في انحاء امنطقه الشرق الاوسط وشمال وشرق افريقيا مع التركيز علي السوق المصري بصفته رئيسيه وستشترك صناديق AficaوMena مع شركة القلعه في الاستثمار في نطاق واسع من العمليات تتمثل صفقات الاستحواذ التقليديه وعنمليات اعاده الهيكله وتاسيس المشروعات الجديده



وستقوم شركة القلعه باستثمار 1 دولار مقابل كل 2 دولار امريكي تقوم باستثمارها في الشركات التابعه للقلعه بشكل حصري وستواصل الشركة استقطاب رؤؤس اموال الجديده لكل استثمار علي حده عبر صناديقها المتخصصه.



علي جانب اخر ورد بيان من الهيئة العامة للرقابة المالية ردا على استفسارات البورصة بخصوص الإعلان الذى تم نشرة اليوم بتاريخ 25/07/2010 على شاشات التداول والخاص بزيادة راسمال شركة الشمس للاسكان والتعمير المصدر من 50 مليون جنيه الى 100 مليون جنيه وذلك فى حدود المرخص به .



وأوضح بيان الهيئة بانه حتى تاريخه لم تتقدم شركة الشمس للاسكان والتعمير بمضمون الدعوة لمجلس الإدارة للنظر فى الزيادة على النموذج المعد لذلك بالهيئة ,فضلا عن عدم تحقق الهيئة من كفاية الإفصاح المرتبط بهذا الموضوع وعليه فإن الشركة لم تلتزم بالمادة (16) من قواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية ولن يمكنها السير فى اجراءات الزيادة الا بعد إعادة الدعوة لمجلس الإدارة واعتماد نموذج الإفصاح من الهيئة وتقديم المستندات المطلوبة .



وبناء عليه قررت إدارة البورصة اعادة التعامل على اسهم الشركة إعتبارا من الساعة 12 من جلسة تداول اليوم الموافق 25/07/2010 وتعليق جميع العروض و الطلبات المسجلة على اسهم الشركة قبل نشر هذا الإعلان .



من ناحية أخري قالت سي اي كابيتال من خلال تقرير حديث لها انه تتوقع ان تنمو إيرادات شركة جى بى اوتو - خلال الربع الثاني من 2010 بنسبة 66.5% لتصل إلي 1.8 مليار جنيه مع العلم ان الشركة حققت إيرادات بلغت 1.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.



وقد أشارت سي اي كابيتال الي ان ذلك النمو سيجيء علي خلفية عدد من العوامل منها ما استطلعته سي اي كابيتال بشأن نمو إجمالي سوق مبيعات حافلات نقل الركاب بنسبة 23.5% علي أساس سنوي لتصل الي 48,164 حافلة في الربع الثاني من 2010 مقارنة بـ 39,046 حافلة خلال العام الماضي و بارتفاع 8.3% عن مبيعات الربع الأول من 2010 حيث بلغت المبيعات 44,459 حافلة .



كما أشارت سي اي كابيتال الي ان إيرادات بيع حافلات نقل الركاب تمثل المصدر الرئيسي للإيرادات جي بي اتو مضيفة انه من المتوقع ان تصل إيرادات جي بي اتو من مبيعات حافلات نقل الركاب الي 1.3 مليار جنيه في الربع الثاني من 2010 مقارنة بـ 754 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي ، كما قالت سي اي كابيتال أنها تري ان إيرادات جي بي اتو من مبيعات المركبات التجارية سوف تصل الي 367 مليون جنيه في الربع الثاني من 2010 مقارنة بـ 178 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي و 165 مليون جنيه خلال الربع الأول من هذا العام 2010 .



وأضافت سي اي كابيتال أنها تتوقع ان تحقق مبيعات الشركة من المركبات ذات العجلات الثنائية او الثلاثية إيرادات قد تصل الي 127 مليون جنيه خلال الربع الثاني من 2010 مقارنة بـ 102 خلال نفس الفترة من العام الماضي ، وبالنسبة للأنشطة الأخرى التي تعمل بها الشركة و التي تشمل (الإطارات ,معدات التشييد,خدمات النقل و أنشطة مبيعات التأجير) فقد توقعت سي اي كابيتال ان تسجل تلك الأنشطة إيرادات تصل الي 1.4 مليار جنيه في الربع الثاني من 2010 مقارنة بـ 1.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي و 1.2 مليار جنيه خلال الربع الأول من هذا العام 2010.



وعن الإرباح فقد توقعت سي اي كابيتال أن تشهد إرباح جى بى اوتو بارتفاع بـ 78.5% علي أساس سنوي لتصل الي 71.9 مليون جنيه خلال الربع الثاني من 2010 مقارنة بـ 40.3 مليون جنيه نفس الفترة من العام الماضي و بـ 68.7 مليون جنيه خلال الربع الأول من هذا العام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.