.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الأحد، 18 يوليو 2010

تباين مؤشرات البورصة لدي نهاية تداولات الاحد واى جى اكس 30 يغلق دون 6 آلاف نقطة

انهت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية تعاملاتها اليوم الاحد - بداية تداولات الاسبوع - علي تباين في الأداء ، فقد أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة اى جى اكس 30 تعاملاته اليوم على انخفاض بمقدار 74.60 نقطة بنسبة 1.23% ليغلق على 5974.59 نقطة.



هذا بينما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 بمقدار 0.43% ليصل إلى 584.44 نقطة ، فيما انخفض مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.31% ليغلق علي 960.86 نقطة .



وقد وصلت إجمالي قيمة التداولات إلى 898.698 مليون جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 32449 عملية ليتم التداول على 65.985 مليون سهم .



وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا اليوم على 34.03 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 65.96 في المائة .



وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 96.65 في المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 0.88 في المائة والأجانب 2.47 في المائة .



وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مبيعات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 21.143 مليون جنيه، وسجلت مشترياتهم حوالي 23.259مليون جنيه، وذلك بصافي بلغ نحو 2.116 مليون جنيه لصالح الشراء .



كما بلغت قيمة مبيعات المستثمرين العرب اليوم نحو 9.432 مليون جنيه، فيما سجلت مشترياتهم 6.313 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ حوالي 3.118 مليون جنيه لصالح البيع .



في ذات النطاق بلغت قيمة مبيعات المستثمرين المصريين اليوم نحو 867.296 مليون جنيه بينما بلغت مشترياتهم 868.299 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ 1.002 مليون جنيه لصالح الشراء .



أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 20.13 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 74.211 مليار جنيه .



كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 19.05 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 70.220 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 11.92 في المائة بقيمة 43.927 مليار جنيه .



أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم اوراسكوم تيليكوم الذي أغلق على 4.86 جنيه للسهم بنسبة انخفاض 1.02% ، ليجيء بعد ذلك سهم اجواء للصناعات الغذائية - مصر والذي أغلق على 4.57 جنيه بنسبة ارتفاع قدرها 3.16% .



ثم جاء بعد ذلك سهم بالم هيلز للتعمير والذي أغلق على 4.71 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع 2.39% ، ليجيء بعد ذلك سهم العربيه وبولفارا للغزل والنسيج - يونيراب والذي أغلق على 3.87 جنيه بنسبة انخفاض قدرها 3.25% ، ثم جاء بعد ذلك سهم العربية للاستثمارات والتنمية القابضه للاستثمارات مالية - نقدى والذي أغلق على 1.08 جنيه للسهم بنسبة انخفاض 1.82% .



وعن اهم الأخبار التي شهدها السوق اليوم فقد جاء في مقدمتها ما أكده كل من الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية والمهندس احمد المغربي وزير الإسكان ان الحكومة ملتزمة بالتعاقد القائم مع مجموعه طلعت مصطفي بشان ارض مدينتي وان عقود المجموعة مع العملاء المشترين صحيحة وقائمة حسبما ذكرت جريدة العالم اليوم.



وأوضح غالي والمغربي في لقاء عبر الهاتف مع مجموعه من المستثمرين الإقليمين والعالميين ان اي حكم للقضاء بشان ارض مدينتي لن يترتب عليه ايه تغييرات او تعديلات في شروط التعاقد وان الامر يخص هيئة المجتمعات العمرانية التي هي مسئوله عن توفيق أوضاعها مشيرا الي ان الأمر يتعلق بالإجراءات وليس شروط التعاقد التي لن يتم المساس بها .



وأكد غالي ان عقد مدينتي بين هيئة المجتمعات العمرانية ومجموعه طلعت مصطفي سيظل قائما نافيا بشكل قاطع تعديل نسبه ال7% التي تمثل حصة الهيئة في وحدات المشروع ، مضيفا انه ليس من اختصاص القضاء الإداري إيقاف اي مشروع قائم مؤكدا انه لم يتم اتخاذ ايه إجراءات تخل من هذا التعاقد القائم علي كامل ارض مدينتي باي صوره من الصور وقال غالي ان عمليات البيع والشراء في مدينتي مستمرة ولا يوجد اي شئ يدعو للقلق علي الإطلاق.



وأضاف ان وزاره المالية ستدعم قرارات هيئة المجتمعات العمرانية للتأكيد علي سريانها مؤكدا ان القطاع الخاص في مصر سيظل يضطلع بالدور الأساسي والرئيسي في توفير الوحدات السكنية لاستقطاب الزيادة السكانية المطردة وانه لا رجعه في ذلك.



من ناحية أخري ورد بيان الي البورصة من الهيئة العامة للرقابة المالية بخصوص بدء الشركة العربية للاستثمارات و التنمية القابضة للاستثمارات المالية فى شراء نحو 4.9% من أسهمها كأسهم خزينة وفق قرار مجلس إدارتها المنعقد فى 29/06/2010.



وأوضح البيان انه بالإشارة الى بدء الشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية فى شراء نحو 4.9% من أسهمها كأسهم خزينة وفق قرار مجلس إدارتها المنعقد فى 29/6/2010 ، وحرصا من الهيئة على توفير أقصى قدر من العدالة والفرص المتساوية لجميع حملة أسهم الشركة وتحقيق الإفصاح الكامل فيما يتعلق بشراء الشركة لبعض أسهمها فان الهيئة ترى ما يلي :



1.إلزام الشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية باستكمال تنفيذ باقي الكمية لأسهم الخزينة من خلال سوق العمليات الخاصة OPR وذلك من خلال وضع أمر شراء من خلال الشركة المنفذة لها بباقي الكمية المطلوب شراؤها وذلك بسعر لا يقل عن متوسط سعر آخر إقفال للسهم منذ بداية فترة التنفيذ فى 6/7/2010 وحتى سعر أخر إقفال يوم 15/7/2010 أو متوسط سعر الكميات التى تم شرائها فعلا أيهما أصلح للشركة.



2.يمكن لراغبى البيع تسجيل أوامر بيعهم ضمن ذات السوق وحتى انتهاء المدة المحددة بإخطار الشركة المصدرة (نهاية ساعات العمل جلسة 5/8/2010).



3.إخطار إدارة البورصة لأعمال شئونها فى ضوء ما سبق بما فى ذلك حساب سعر التنفيذ والتحقق من حجز الكميات المطلوب بيعها وإجراء التخصيص متى تطلب الأمر ذلك بحيث لا يتم إقصاء أيا من راغبى البيع ومع جبر الكسور لصالح أوامر البيع ذات الكميات الأقل وإتمام تنفيذ الصفقة خلال يومي عمل من انتهاء مهلة تسجيل الأوامر.



4.إخطار الشركة المصدرة وشركة السمسرة المنفذة للالتزام بالتنفيذ فى ضوء ما سبق .



علي جانب آخر قال هيثم عبد المنعم مدير ادارة علاقات المستثمرين بشركة النساجون الشرقيون ان شركته انتهت الشهر الجاري من شراء 4 خطوط انتاج لمصانع نسيج بلجيكا الي مصانعها بالسوق المصريه حسبما ذكرت جريدة البورصة .



وأشار عبد المنعم ان الشركة قامت بتجارب تشغيل اول خطين تمهيدا لبدء الانتاج الفعلي لهما الشهر الجاري ومن المنتظر تشغيل الخطين الاخرين الشهر المقبل ، وتوقع عبد المنعم ان تسفر خطوط الانتاج الاربعة عن رفع الطاقه الانتاجيه للشركة بنسبة 15% لترتفع من 350 الف متر حاليا الي 400 الف متر .



وفي سياق مختلف علمت جريدة البورصة أن شركة عامر جروب تعاقدت مع شركة سوليوشن للاستشارات المالية لتتولى مهام المستشار المالي المستقل لتقييم أسهم الشركة تمهيدا لتحديد القيمة النهائية لحجم الطرح المزمع أن تقوم به الشركة الفترة المقبلة.



وينقسم الطرح المرتقب لشركة عامر جروب للاستثمار السياحي والعقاري إلى طرحين عام وخاص بنسب تتراوح بين 20% و30% من إجمالي رأسمال المجموعة البالغ 8 مليارات جنيه.. وتتعاقد عامر جروب مع عدد من مستشاري الطرح المحليين والعالميين للترويج لطرحها المقبل منهم المجموعة المالية. وكانت شركة عامر هولدنج المؤسسة بنظام الأوفشر استحوذت على 43% من عامر جروب بقيمة تجاوزت 3.5 مليار جنيه في إطار إعادة هيكلة المجموعة تمهيدا لطرح حصة منها بالبورصة الفترة المقبلة وقامت شركة برايم بتنفيذ الصفقة.



ومن ناحيه اخري تنتظر شركة الاستثمار العقاري العربي اليكو موافقه البنك الاهلي المصري علي تسويه من اجل استكمال ملف دخول الشركة المقصوره خاصه بعد انتهاء جميع المديونيات المصرفيه المستحقه عليها والتخالص العيني مع البنك.وعلمت جريدة العالم اليوم من مصادر مطلعه ان البنك الاهلي لايزال برفض اعطاء المخالصه للشركة بسبب عدم قبول البنك للفيلات الخاصه بمجموعه الخليج احدي الشركات الخمس الحاصله علي القرض المشترك مع اليكو كمخالصه عينيه لعدم مطابقتها للمواصفات.



ونظم عدد كبير من مساهمي الشركة وقفه احتجاجيه امس امام مقر الشركة للمطالبه الحصول علي ميزانيات الشركة منذ عام 2006 حتي الان لعرضها علي مراقب حسابات مستقل من جانبهم.كما تقدموا بشكوي للهيبئة العامة للرقابه الماليه تتضمن اتهام مجلس الادارة باتلاعب علي السهم وخداعهم وتسريب اخبار كاذبه وغير حقيقيه بشان الانتهاء من ملف توفيق الاوضاع وقيدها بالسوق الرئيسي رغم عدم صحة ذلك واستغلال المعلومات الداخليه بشكل اضر بالمساهمين بالاضافه الي تحقيق المصالح الفرديه من خلال الاخبار المضلله في بيع الاسهم التي بحوزتهم عند مستويات سعريه ليعاودوا شرائها مجددا باسعار اقل من اسعار البيع السابقه معتبرين ان نجل صاحب المجموعه التي تستحوذ علي نسبه كبيره وتدير الشركة يقوم بعمليات مضاربه علي اسهم وتلاعب واضح مما كان سببا مباشرا علي تراجع سعر السهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.