.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الجمعة، 9 يوليو 2010

83 مليون جنيه سنويا تكاليف إضافية على "مصر للألومنيوم"

تتحمل شركة "مصر للألومنيوم" تكاليف إضافية تصل إلى 81 مليون جنيه، نتيجة زيادة أسعار الطاقة الكهربائية بنحو 50% من سعر الكيلو وات في الساعة خلال فترة الذروة التي حددتها الشركة القابضة لكهرباء مصر في الصيف من الساعة 7.30 مساء إلى 11 ليلا، ومن الخامسة إلى التاسعة مساء في الشتاء.



وقال مصدر مسئول بشركة "مصر للألومنيوم" في تصريحات خاصة لـ"المال" إن زيادة أسعار الطاقة بنحو 50% خلال 4 ساعات تقريبا يوميا ستؤدي إلى زيادة تكلفة الطاقة بنحو 8.33% سنويا بما يعادل 83 مليون جنيه تقريبا، خاصة أن فترة فصل الشتاء تزيد على الصيف، لترتفع التكلفة الإنتاجية للطاقة الكهربائية إلى 1.083 مليار جنيه نتيجة استهلاك 520 ميجا وات يوميا.



وأضاف أن تكلفة سعر الكيلو وات في الساعة سترتفع من 20.2 قرش إلى 21.9 قرش تقريبا، لافتا إلى أن "مصر للألومنيوم" تستخدم كمية طاقة كهربائية ثابتة طوال يوم العمل، حيث تستهلك 21.66 ميجا وات في الساعة بما يوضح عدم تأثر الشركة بتوقيت فترة الذروة وإنما عدد ساعاتها.



واستبعد المصدر المسئول زيادة أسعار منتج الألومنيوم، حيث يتم بيعه في السوق الخارجة التي تستحوذ على 60% من إنتاج الشركة وفقا لسعر بورصة لندن، فيما يتم تحديد أسعار مبيعات الحصة المتبقية في السوق المحلية مع الحكومة.



كانت "المال" قد أكدت في عدد 22 يونيو تراجع فرص نجاح شركة "مصر للألومنيوم" في تنفيذ الموازنة التخطيطية المعتمدة الخاصة بالعام المالي المقبل 2010-2011، التي تستهدف تسجيل صافي ربح قدره 424 مليون جنيه، في حال اعتماد الحكومة زيادة سعر الطاقة الكهربائية.



كما طالبت الشركة في وقت سابق بربط أسعار الكهرباء بالتغير الذي يطرأ على أسعار معدن الألومنيوم صعودا وهبوطا في بورصة لندن، على غرار ربط خام الألومنيوم بأسعار معدن الألومنيوم عالميا، باعتبار هذه الخامات أحد المدخلات الرئيسية في صناعة الألومنيوم.



كان زكى بسيوني، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، قد دعا "مصر للألومنيوم" لإضافة أنشطة جديدة للشركة لتخفيف حدة التأثيرات السلبية الناتجة عن ارتفاع أسعار الطاقة، من خلال التركيز على إقامة مصنع رقائق الألومنيوم لزيادة القيمة المضافة للشركة.



فيما تراجعت الشركة القابضة عن مشروع إنشاء محطة كهرباء خاصة في مصنع مصر للألومنيوم بنجع حمادى بتكلفة 500 مليون جنيه، علاوة على عدم تلقي الشركة أي عروض محلية أو خارجية حتى الآن لإقامة محطة كهرباء.



وسجلت "مصر للألومنيوم" خلال الـ11 شهرا الأولى من العام المالي 2010-2011 صافي ربح قدره 217.1 مليون جنيه مقابل 117.77 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي الماضي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.