.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الجمعة، 16 يوليو 2010

مصر تمنح رخصتين للاتصالات وتطعن في حكم بشأن رسوم

يخوض الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر نزاعا قضائيا ويريد الاستفادة من نمو المجمعات السكنية في الضواحي في ظل سعيه لتوجيه دفة قطاع التكنولوجيا والاتصالات القوي في البلاد.



وقال عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مقابلة مع رويترز يوم الخميس ان الجهاز وافق هذا الاسبوع على منح تحالفي شركات رخصتين لتقديم خدمات الكابل والهاتف والانترنت لمجمعات سكنية في ضواحي القاهرة التي تشهد نموا متسارعا وفي أماكن أخرى.



وقال بدوي انه تجري دارسة امكانية طرح رخصة رابع للهاتف المحمول بما في ذلك شبكة افتراضية.



وبموجب اتفاق حصلت من خلاله شركة اتصالات التي تتخذ من أبوظبي مقرا على الرخصة الثالثة - وبلغت قيمته 2.9 مليار دولار - في عام 2006 فان أي رخصة جديدة يجري اصدارها في غضون السنوات الاربع التالية يجب أن تكون تكلفتها بنفس القيمة على الاقل.



وقال بدوي "هذه السنوات الاربع ستنقضي بعد عشرة أشهر." وأضاف " ينبغي علينا أن نضمن أن يظل هذا القطاع قويا ومتناميا. اذا احتجنا رخصة رابعة من أجل ذلك فسنطرحها."



وتخوض هذه الشركات وهي اتصالات وموبينيل وفودافون مصر حرب أسعار شرسة أدت الى تراجع الايرادات لكل منها وأضرت بالشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر خطوط الهاتف الثابت في البلاد.



وأثار نبأ اعتزام مصر اصدار رخص لشبكات اتصالات ثلاثية للصوت والفيديو والبيانات العام الماضي اهتمام المحللين والشركات لكن نطاقها المحدود واعتمادها على البنية الاساسية للشركة المصرية للاتصالات تسببا في انحسار الاهتمام.



وذكر بدوي أن احدى المجموعتين اللتين فازتا بالرخصتين الجديدتين كانت بقيادة لينك دوت نت وضمت شركات تابعة لاوراسكوم تليكوم بينما ضمت المجموعة الاخرى شركة فودافون.



من ناحية أخرى قال بدوي ان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقدم بطعن ضد حكم قضائي ألغى قراره بخفض الرسوم التي يتعين على الشركة المصرية للاتصالات دفعها لشركات الهاتف المحمول عند ترابط الخط الثابت مع شبكات المحمول.



وكان الجهاز قد أصدر قرارا باعادة النظر في الاسعار بعد أن تراجعت تكاليف الاتصالات من هاتف محمول الى هاتف محمول اخر وشكت المصرية للاتصالات من أنها تدفع أكثر مما ينبغي. ورفعت موبينيل دعوى ضد القرار وأصدرت محكمة تابعة للقضاء الاداري حكما لصالحها الشهر الماضي.



وقال بدوي "لقد طعنا في الحكم ومازال قرارنا قائما." وأردف قائلا " نعتقد أن قضيتنا عادلة وسننتصر في النهاية."



ويحاول الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تطوير البنية الاساسية من خلال السماح لشركات الهاتف المحمول بوضع هوائيات داخل محطات بث محايدة بالاضافة الى تغطية التكاليف وتحقيق هامش ربح محدود من توسيع شبكات الهاتف المحمول لتدخل الى مناطق غير مربحة تحتاج الى تغطية أفضل.



وقال بدوي "من الافضل أن يكون هناك برج واحد عليه ثلاثة هوائيات." وأضاف أن الجهاز سينشر لوائح المشاركة في الشبكات في غضون أقل من شهر.



وتابع بدوي يقول انه تم تخفيف الحظر على المكالمات الدولية التي تجرى عبر اتصالات الانترنت بالهاتف المحمول لتقتصر على استخدام برنامج سكايب والبرامج المماثلة التي تستخدم على الهواتف المحمولة وأضاف أن الحظر يرجع لاسباب اقتصادية في أغلبها.



وتابع قائلا "اذا سمحت باستخدامه من خلال الهواتف المحمولة فان أي رجل أعمال يمتلك هاتفا محمولا سيضع سكايب عليه ويستخدمه في كل مكالماته الدولية."



ويخشى نشطاء سياسيون من أن يساهم الحظر في قمع المعارضة.



ويتعاون الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشكل وثيق مع وزارة الداخلية للتأكد من أن كل مستخدمي الهاتف المحمول مسجلون في قاعدة بيانات مركزية لكن بدوي قال ان المخاوف من أن يساعد هذا التعاون في تعقب أو التنصت على النشطاء مبالغ فيها.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.