.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الاثنين، 12 يوليو 2010

البورصة المصرية تعاود اتجاهها الهبوطي لتغلق مؤشراتها علي تراجع جماعي رغم دخول المؤسسات بقوة الاثنين

أنهت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية تعاملاتها اليوم الاثنين علي انخفاض جماعي ، فقد اغلق المؤشر الرئيسي للبورصة اى جى اكس 30 تعاملاته اليوم على ارتفاع بمقدار 113.33 نقطة بنسبة 1.86% ليغلق على 5994.96 نقطة.



وانخفض ايضا مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 بمقدار 0.15% ليصل إلى 560.60 نقطة ،كما انخفض أيضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.77% ليغلق علي 937.84 نقطة .



وقد وصلت إجمالي قيمة التداولات إلى 1.198 مليار جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 38013 عملية ليتم التداول على 9100.67 مليون سهم .



وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا اليوم على 31.99 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 68 في المائة .



وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 90.09 في المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 2.03 في المائة و الأجانب 7.87 في المائة .



وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مبيعات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 109.81 مليون جنيه، وسجلت مشترياتهم حوالي 76.070 مليون جنيه، وذلك بصافي بلغ نحو 33.741 مليون جنيه لصالح البيع.



كما بلغت قيمة مبيعات المستثمرين العرب اليوم نحو 31.351 مليون جنيه، فيما سجلت مشترياتهم 16.669 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ حوالي 14.68 مليون جنيه لصالح البيع.



في ذات النطاق بلغت قيمة مبيعات المستثمرين المصريين اليوم نحو 1.039 مليار جنيه بينما بلغت مشترياتهم 1.087 مليار جنيه وذلك بصافي بلغ 48.423 مليون جنيه لصالح الشراء.



أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 20.89 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 75.172 مليار جنيه .



كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 19.29 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 69.421 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 10.79 في المائة بقيمة 38.815 مليار جنيه .



أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم اوراسكوم تيليكوم الذي أغلق على 4.91 جنيه للسهم بنسبة انخفاض 2.39% ، ليجيء بعد ذلك سهم المجموعة المالية هيرميس والذي أغلق على 29.58 جنيه بنسبة انخفاض قدرها 1.40% .



ثم جاء بعد ذلك سهم بالم هيلز للتعمير والذي أغلق على 4.35 جنيه للسهم بنسبة انخفاض 3.76% ، ليجيء بعد ذلك سهم القاهرة للأسكان والذي أغلق على 5.07 جنيه بنسبة ارتفاع قدرها 5.85% ، ثم جاء بعد ذلك سهم مجموعة طلعت مصطفي والذي أغلق على 7.12 جنيه للسهم بنسبة انخفاض قدرها 1.79% .



وعن اهم الأخبار التي شهدها السوق اليوم فقد جاء في مقدمتها ما تناولته جريدة المال حول قيام 10 تحالفات من شركات المقاولات المصرية والعربية والعالمية بالتقدم لوزارة الثقافة بمستندات التأهيل تمهيدا لاختيار قائمة مختصرة خلال شهرين من الآن من بين التحالفات لطرح مشروع تنفيذ المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع المتحف المصري الكبير فيما بينها .



وقد ضمت قائمة التحالفات التي تقدمت بمستنداتها أمس 3 تحالفات تقودها شركات مصرية هي تحالف شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مع شركة بيسيكس التى تمتلك الأولى 50% منها وتحالف تقوده المقاولون العرب مع إحدى الشركات الايطالية والثالث تقوده شركة سياك مع الشركة العربية للإنشاءات ارابتك وتحالفان تقودهما شركات عربية الأول بقيادة شركة اتحاد المقاولين العالمية CCC اللبنانية والأخر تتصدره شركة الإنشاءات العربية إماراتية ومعها شركة انتربيتون الهولندية .



وقد شملت قائمة التحالفات التى تسعى للمنافسة على المشروع أيضا شركة OHI الاسبانية ولارسن الهندية وبيكين الصينية وهيونداى الكورية وبويج الفرنسية .



وقد اعتبرت مصادر وثيقة الصلة بالمشروع الإقبال الكبير على المشروع من جانب الشركات المحلية والعربية والعالمية يصب فى النهاية فى قوة العروض التى سيتم تقديمها وارتفاع جودة الأعمال التي سيتم تنفيذها كما ستنعكس في الوقت نفسه على التكلفة النهائية للمشروع .



ومن ناحية مختلفة اشارت جريدة المال الي موافقة مجلس ادارة شركة اسيك للتعدين اسكوم علي فكره انشاء شركة متخصصه في البحث عن المنجنيز بالشراكة مع شركة سبائك السعوديه بجانب شريك سوداني لم يتم تحديده بعد.



وقال الجيولوجي فايز جريس رئيس مجلس ادارة شركة اسكوم ان شركته اجرت دراسه مبدئية حددت من خلالها اهمية قطاع البحث عن المنجنيز واشار الي ان الشركة المزمع اقامتها تستهدف الحصول علي رخصه للبحث عن المنجنيز في الاراضي السودانيه وتصديره الي شركة سبائك لاستخدامه في تصنيع معدن الفيرومنجنيز .



واوضح جريس ان هذا المعدن سيستخدم في تصنيع الاجزاء شديده الصلابه والتي تتمتع بمرونة تمنع كسرها في تصنيع السيارات والطائرات والسفن كما اكد رئيس مجلس ادارة اسكوم عدم تحديد حجم راسمال هذه الشركة حتي الان الا انه سيكون هناك مباحثات لتحديده عقب الاتفاق مع احد الشركاء في السودان.



كما كشف جريس عن ان اسكوم ستبدأ دراسه المناطق التي تحتوي علي خام المنجنيز في السودان حيث ستقوم باجراء الدراسات والزيارات الحلقيه للمناطق الغنيه بالخام بالاضافه الي اجراء الابحاث الجيوليوجيه علي العينات التي يتم سحبها في معاملها واكد جريس ان شركته تمتلك خبره جيده في البحث والتنقيب عن المنجنيز من خلال تعاملها مع شركة سيناء للمنجنيز لافتا الي امكانيه امدادها بالخام الذي سيتم استخراجه من السودان.



من ناحية أخرى كشف سيد الصيفي رئيس شركة النيل لحليج الأقطان عن اتجاه الشركة للاستثمار في المجال العقاري من خلال إستراتيجية تتركز علي التوجه نحو إسكان محدودي الدخل المتوسط .



و اضاف الصيفي ان الشركة بدأت خطوات جادة في هذا المجال من خلال تخصيص نحو 58 ألف متر في كفر الشيخ كباكورة العمل في مجال الاستثمار العقاري و من المقرر أن يتم خلال الفترة القادمة إنشاء وحدات سكنية لمحدودي الدخل .أشار الي أن الشركة تنتظر حاليا موافقة المحافظة علي عمليات الهدم في الاراضي التي سيتم تخصيصها للاستثمار العقاري ثم سيتم عقد مزاد علني . و اضاف أن إستراتيجية الشركة لن تقتصر فقط علي محدودي الدخل و لكن ستتوجه الشركة إلي الإسكان الفاخر من خلال إقامة فيلات .



و أوضح ان الشركة مازالت تركز خلال الفترة الحالية علي إنهاء ملف مديونياتها لدي كل من البنك الأهلي وهيئة الاوقاف .و كانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن مديونيات تقدر بنحو 205 ملايين جنية لبنك مصر و ما يزيد علي 30 مليون جنيه للبنك الأهلي بالإضافة الي 24 مليون جنيه لهيئة الأوقاف تم تسوية ما يقرب من 60% من هذه المديونيات و 40 مليون جنيه حسابا جاريا للمساهمين .



وعن التقييمات التي شهدها السوق اليوم قالت سى اى كابيتال في تعليقها على حصول الشركة المصرية العالمية للسيارات على توكيل سيارات هيونداى التجارية للأتوبيسات والنقل الثقيل في مصر أن جى بى أوتو - الحاصل على توكيل توزيع وتصنيع سيارات هيونداى بمصر كانت تقوم بإنتاج سيارات هيونداى التجارية حتى نهاية 2009 ، وبداية من 2010 قررت الشركة أن تقصر الطرازات التجارية على طرازي فولفو وميتسوبيشى وذلك بعد دراستها لموقفها من توزيع وتصنيع طرازات هيواندى التجارية .



وقالت سى اى كابيتال أن هذا الخطوة تمكن جى بى أوتو من تركيز جهودها على قطاع سيارات نقل الركاب من طراز هيواندى ، وكذلك تقديم طرازات أخرى من سيارات نقل الركاب مثل مازدا .



وأضافت سى اى كابيتال فى تقريرها أن جى بى أوتو تستهدف قطاعات محدودة في السيارات التجارية ، باستثناء الميكروباصات والشاحنات الصغيرة .



ومن ناحية اخري قامت سي اي كابيتال من خلال تقرير حديث لها بالشراء بقوة لسهم الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع ولم تغير سى اى كابيتال السعر المستهدف للسهم عند 95.7 جنيه للسهم والذي يرتفع بنسبة 34 % عن السعر الحالي للسهم .



وقالت سى اى كابيتال أن السهم تم استئناف التداول عليه ليرتفع بقوة كما توقعت سى اى كابيتال في مذكرة بحثية سابقة في 25 مايو .



كما قالت سى اى كابيتال أن التداول على سهم الإسكندرية لتداول الحاويات تم استئنافه يوم 6 يوليو بعد فترة من تعليق التداول على السهم منذ 31 ديسمبر الماضي و ان السهم ارتفع بنسبة 9 % منذ عودة التداول عليه ليصل إلى أعلى سعر خلال أول يوم تداول وهو 87 جنيه للسهم قبل ان يتراجع نتيجة لعملية جني الأرباح .



وأضافت سى اى كابيتال انه مع ذلك فإن السهم ما زال أمامه متسع للحركة الصعودية وذلك لوجود العديد من العوامل المحفزة والتي من بينها مضاعف الربحية ، الأسس المالية القوية ، هوامش الأرباح ، موقف السيولة النقدية ، انخفاض الرافعة المالية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.