.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الأحد، 4 يوليو 2010

البورصة المصرية تنهي أولي جلسات الأسبوع علي تراجع وسط موجة مبيعات حادة وانخفاض حجم التداولات

انهت مؤشرات البورصة المصرية الرئيسية تعاملاتها اليوم الاحد أولي جلسات تداول الأسبوع علي تراجع جماعي حيث واصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "اى جى اكس 30" اتجاهه الهبوطي الحاد حيث انخفض بمقدار 137.54 نقطة بنسبة 2.28% ليغلق على 5895.55 نقطة.



كما انخفض ايضا مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 حيث اغلق تعاملاته على تراجع قدره 0.83% ليصل إلى 523.30 نقطة ، بينما انخفض مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.50% ليغلق علي 895.03 نقطة .



وقد وصلت إجمالي قيمة التداولات إلى 387.98 مليون جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 23100 عملية ليتم التداول على 71.662 مليون سهم .



وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا اليوم على 68.85 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 31.14 في المائة .



وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 79.3 في المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 8.07 في المائة و الأجانب 12.63 في المائة .



وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مبيعات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 54.86 مليون جنيه، وسجلت مشترياتهم حوالي 34.50 مليون جنيه، وذلك بصافي بلغ نحو 20.35 مليون جنيه لصالح البيع .



كما بلغت قيمة مبيعات المستثمرين العرب اليوم نحو 38.54 مليون جنيه، فيما سجلت مشترياتهم 18.58 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ حوالي 19.95 مليون جنيه لصالح البيع.



في ذات النطاق بلغت قيمة مبيعات المستثمرين المصريين اليوم نحو 260.47 مليون جنيه بينما بلغت مشترياتهم 300.79 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ 40.31 مليون جنيه لصالح الشراء.



أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 20.62 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 73.212 مليار جنيه .



كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 19 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 67.846 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 11 في المائة بقيمة 39.538 مليار جنيه .



أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم اوراسكوم تيليكوم الذي أغلق على 4.86 جنيه للسهم بنسبة انخفاض 2.41% ، ليجيء بعد ذلك سهم اوراسكوم للأنشاء و الصناعة و الذي أغلق على 221.29 جنيه بنسبة انخفاض قدرها 2.70% .



ثم جاء بعد ذلك سهم المصرية للاتصالات والذي أغلق على 15.09 جنيه للسهم بنسبة انخفاض 4.13% ، ليجيء بعد ذلك سهم البنك التجاري الدولي والذي أغلق على 66.14 جنيه بنسبة انخفاض قدرها 2.09% ، ثم جاء بعد ذلك سهم المصرية للمنتجعات السياحية والذي أغلق على 1.85 جنيه للسهم بنسبة انخفاض قدرها 2.12% .



وعن اهم الأخبار التي شهدها السوق اليوم فقد جاء في مقدمتها الإعلان عن اتمام صفقة استحواذ المصرية لخدمات التليفون المحمول -موبينيل علي شركتى لينك دوت نت و لينك إيجيبت المملوكتان لأوراسكوم تليكوم وذلك بعد اعتماد الجمعية العاملة العادية لموبينيل التى انعقدت السبت على الاستحواذ لتنهى بذلك جدلاً طويلاً حول مصير الشركة المملوكة لأوراسكوم تليكوم.



وقد اقرت الجمعية العمومية للشركة، شراء نسبة 100% من أسهم شركة لينك وعلامتها التجارية، كما أعلنت أوراسكوم تليكوم عن تمام بيعها لشركة لينك دوت نت ولينك إيجيبت التابعة لها و العاملة فى مجال خدمات الانترنت وذلك للشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول - موبينيل .



وقلات أوراسكوم تليكوم فى بيان صحفى تلقت أراب فاينانس نسخه منه انه قد وقعت اليوم شركة إن تتش للاتصالات، المملوكة بالكامل لأوراسكوم تيلكوم القابضة إتفاقية بيع وشراء أسهم مع موبينيل تبيع الأولي بمقتضاها شركة لينك للثانية. هذا ولا تشمل الصفقة الأنشطة التي تقوم بها لينك دوت نت في غير مجال خدمات الاتصال عن طريق الانترنت، ولا تشمل كذلك أعمال و مشاريع لينك إيجبت خارج جمهورية مصر العربية، على أن تظل الشركات الأخرى العاملة في مجالات غير الاتصالات مثل شركة لينك ديفيلوبمينت وشركة لينك أونلاين وشركة كونيكت آدز وشركة أراب فاينانس لتداول الأوراق المالية وشركة أربو+، مملوكة لشركة أوراسكوم تيلكوم.



وتبلغ القيمة الاجمالية للصفقة قبل خصم الديون 130 مليون دولار أمريكى. وتساهم لينك بنسبة 56% من الدخل و 90% من الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك الناتجين عن خدمات الإنترنت لشركة أوراسكوم تيلكوم.



وفي هذا السياق، صرح خالد بشارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوراسكوم تيلكوم قائلاً: "نحن سعداء بإبرام هذه الصفقة. و وفقاً للاتجاه السائد في صناعة الاتصالات العالمية، فإن الجمع بين مقدمي خدمات الإنترنت ومشغلى خدمات المحمول يدعم كليهما بشكلٍ واضح ويُثري قيمة العروض المقدمة لعملائهما."



وفى نفس السياق علق أحمد عادل محلل قطاع الاتصالات بشركة النعيم للسمسرة وتداول الأوراق علي تلك الصفقة قائلا ان قيمة الصفقة التي تبلغ نحو 130 مليون دولار تعد جيدة حسبما نقلت جريدة الشروق.



وتوقع عادل ان تكون قيمة الاستحواذ شاملة الديون المقدرة على شركة لينك دوت نت، خصوصا أننا كنا نتوقع إتمام الصفقة بقيمة 70 مليون دولار فقط ويشير عادل إلى أن أوراسكوم تيليكوم سوف تستخدم قيمة الصفقة فى تدعيم وضعها المادى، مما يجعلها فى موضع الاستعداد لإتمام استحواذات جديدة خلال الفترة المقبلة، بحسب عادل.



هذا و يري أحد محللى الاتصالات إن قيمة صفقة لينك حددتها إيرادات الشركة خلال العام الماضى، بالإضافة لحجم الاستحواذات التى تمت فى سوق الإنترنت خلال الفترة الأخيرة، متوقعا أن يتيح هذا الاستحواذ لموبينيل المنافسة فى مجال الإنترنت الأرضى واللاسلكى خصوصا بعد استحواذ مشغلى الخدمة الآخرين على شركات إنترنت عاملة.



وعلي صعيد مختلف أعلنت شركتا بلتون القابضة وبايونيرز القابضة المصريتان اليوم الاحد فشل مفاوضات الاندماج بينهما لعدم الاتفاق على الاستراتيجية المستقبلية للكيان الجديد.



وقد قالت بلتون القابضة فى بيان تلقت أراب فاينانس نسخه منه"انه فيما يخص الصفقة المعلن عنها بين كلا من شركة بلتون المالية القابضة وبايونيرز القابضة للاستثمارات المالية بتاريخ 8 نوفمبر 2009 فى بيان للبورصة المصرية نوضح ان مجلسى إدارة الشركتين قررا عدم المضى قدما فى تلك الصفقة نظرا لعدم الاتفاق على الاستراتيجية المستقبلية لإدارة الكيان الجديد بعد إتمام الصفقة ".



وأضاف البيان انه بناء على ذلك راى مجلس إدارة الشركتين أن المصالح العامة للشركتين والمساهمين بهما تقتضى عدم إتمام الصفقة مع المحافظة على العلاقة الجيدة .



ومن جهة اخري قال خالد الطيب عضو مجلس ادارة بايونيرز القابضة لرويترز ان قرار عدم المضي في اتمام الصفقة يرجع الي عدم الاتفاق على الاستراتيجية المستقبلية للكيان الجديد بعد عملية الاندماج و نفي الطيب ما تردد عن أن سبب فشل المفاوضات هو عدم الاتفاق على أعضاء مجلس الادارة وعلى الادارة التنفيذية للكيان الجديد.



وقد علق عيسى فتحى العضو المنتدب لشركة المصريين في الخارج على فشل المفاوضات قائلا انه كانت هناك توقعات منذ البداية بفشل الاندماج لان "التركيبة غير طبيعية" و تسأل كيف يمكن لبايونيرز الاستحواذ على شركة أقوي منها في العديد من النواحي واهمها الادارة التنفيذية.



ويجدر الاشارة الي ان مساهموا بايونيرز قد وافقوا في ابريل الماضي على خطة للاستحواذ على بلتون وبموجب اتفاق الاندماج الذي جرى التوقيع عليه في مارس اذار كان من المقرر أن يتولى علاء سبع الرئيس التنفيذي لبلتون منصب العضو المنتدب للكيان الجديد.



و انه بموجب ذلك الاتفاق كان من المقرر أن تتم استكمال الصفقة القائمة على الاسهم من خلال اصدار بايونيرز 100 مليون سهم جديد لبلتون كما كان من المقرر أن يحوز مالكو بلتون حصة قدرها 17 بالمئة في الشركة الجديدة وأن يتولى الرئيس التنفيذي لبلتون رئاسة الكيان الجديد.



ومن جهة مختلفة اشارت جريدة البورصة الي قيام الحكومة الجزائرية بتكثيف ضغوطها علي أوراسكوم تليكوم لدفعها إلى بيع شركة جيزي بفرضها ضريبة جديدة علي شركات المحمول بنسبة 0.5% من إجمالي العائدات يتم تحصيلها شهريا لصالح قطاع الثقافة و الفنون في الجزائر ، وقررت وزارة المالية الجزائرية بدء تحصيل الضريبة الجديدة الشهر الجاري .



وتمثل هذه الضريبة ضغطا علي أوراسكوم قبل بدء المفاوضات لبيع حصتها في الشركة الجزائرية و إعادة لحساباتها في ضوء تغييرات مالية مستقبلية خاصة أن الضريبة الجديدة تخفض نسبة الربحية للشركة و تستقطع نحو 10 ملايين دولار سنويا من الإيرادات .



ورجحت مصادر أن تكون الضريبة الجديدة السبب وراء تأخير المفاوضات بين الحكومة الجزائرية و اوراسكوم تليكوم حتي يتسني للحكومة اقرار الضريبة وتنفيذها لتدخل ضمن حسابات أوراسكوم أثناء المفاوضات .



وعلي صعيد مختلف اعلن منيب حمود مدير العمليات الدولية فى شركة سوليدير الدولية إقامة مركزين تجاريين غرب وشرق القاهرة ضمن مشروعين عقاريين تنفذهما بالتعاون مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك حسبما ذكرت جريدة المصري اليوم .



هذا ولم يكشف حمود عن الاستثمارات الإجمالية للمركزين التجاريين، مضيفا أن دخول الشركة اللبنانية السوق المصرية يرجع إلى الطلب المرتفع على العقارات.



وفي سياق مختلف ذكرت جريدة المال ان البنك التجاري الدولي سوف يتولى ترتيب قرض مشترك لصالح تحالف سونكر الفائز بمشروع إنشاء محطة الصب السائل فى ميناء بورسعيد ورجحت مصادر ان يتراوح حجم التمويل بين 350 و400 مليون دولار موضحة ان التحالف الذي يضم سونكر واويل تانكينجج الألمانية اتفق مع البنك التجاري الدولي على توفير التمويل اللازم للمشروع .



وقد قالت مصادر من داخل التحالف الفائز بالمشروع بأنه لم يتم الاتفاق بعد على تفاصيل القرض من حيث قيمته النهائية واجل استحقاقه موضحة ان التحالف قام بتسلم ارض المشروع منتصف يونيو الماضي ويجرى حاليا الدراسات الاستشارية والتصميمات الخاصة بالمشروع والتي قد تستغرق نحو 9 شهور على ان يبدأ التنفيذ الفعلي للمرحلة الأولى فى غضون عام .



وعن التقييمات التي شهدها السوق اليوم قالت سي اي كابيتال فى تعليقها على زيادة الضرائب على السجائر والتي بدأ تطبيقها اعتبارا من الأول من يوليو الجاري أن الزيادة بلغت 33% ارتفاعا في سعر الأصناف الأجنبية (والتي تمثل ضريبة المبيعات حوالي 65 % من سعرها ) وتسيطر السجائر الأجنبية على حصة سوقيه قدرها 24 % وذلك حتى 13 مارس 2010 ، في حين بلغت 50 % ارتفاعا في سعر الأصناف المحلية (والتي تمثل ضريبة المبيعات حوالي 74 % من سعرها ) وتسيطر الأصناف المحلية على 76 % من السوق المصري .



وقالت إنجى الديوانى المحللة لدى سى اى كابيتال ان الضريبة الجديدة مازالت تصب فى صالح الأصناف الأجنبية من السجائر ,متوقعة ان لا تدفع تلك الزيادة المدخنين إلى تقليل الإستهلاك نظرا لعدم وجود مرونة فى الطلب على السجائر في حين استبعدت إمكانية أن يتحول مستهلكو الأصناف المحلية إلى الأجنبية ولكنها رجحت العكس.



كما أشارت سي اي كابيتال إلى أن تخزين المستهلكين للسجائر على مدار الشهر الماضي من الربع الاخير في العام المالي 2009 -2010 قد يدعم إيرادات الشركة الربعية والمتوقع إعلانها بنهاية يوليو الحالي,متوقعا زيادة هوامش الأرباح الاجمالية في الربع الأخير من العام المالى 2009-2010 مدعومة بازدياد الطلب على الأصناف الأجنبية والتي تتميز نسبيا بارتفاع الهامش.



ومن جانب اخر أوضح رئيس الشركة الشرقية للدخان نبيل عبد العزيز أن الخزانة العامة سوف يدخلها حوالي 2 مليار جنيه من هذه الزيادة بخلاف 8 مليارات أخري كانت تتحقق في شكل جمارك وضريبة مبيعات ,كما توقع انخفاض الطلب في الشهرين القادمين نظرا لقيام التجار والمستهلكين بتخزين السجائر على مدار الأربعين يوما الماضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.