.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الجمعة، 9 يوليو 2010

شركة لتوربينات الرياح تسعى لامداد شبكة محمول مصرية بالطاقة

قال مسؤولون تنفيذيون ان شركة زيفير لتوربينات الرياح اقتربت من ابرام صفقة مع شركة مصرية لخدمات الهاتف المحمول بهدف تعزيز تغطية شبكتها للسائحين -الذين يمثلون سوقا عالية الربحية من خلال أسعار خدمات التجوال- وخفض التكاليف التشغيلية في المناطق النائية.



وتأمل الشركة الخاصة التي تتخذ اليابان مقرا ومن بين عملائها فودافون وتركسل أن تساعدها المناطق التي تشتد بها الرياح على ساحل البحر الاحمر على دخول سوق محطات البث الثابتة للهاتف المحمول في مصر والتي تتوقع الشركة أن يبلغ حجمها 200 مليون دولار هذا العام.



وقال يوناس ماتيسون المدير الفني للشركة في مقابلة مع رويترز "الوضع المثالي هو (ايجاد) موقع في منطقة ريفية نائية على قمة جبل أو يطل على البحر تجري تحته حركة كبيرة تدر عائدات."



وتتوقع زيفير بناء على محادثات مع شركات المحمول الثلاثة العاملة في مصر - فودافون مصر وموبينيل واتصالات مصر - بناء ألفي محطة بث ثابتة هذا العام وتقدر تكلفة انشاء المواقع بحوالي 100 ألف دولار في المتوسط.



وقال ماتس فيلاندر المدير العام لاوروبا والشرق الاوسط وافريقيا في زيفير خلال مقابلة "يمكن أن تعمل بعض تلك المواقع بالطاقة النظيفة. عشرة أو 20 أو 30 بالمئة. ربما أقل من ذلك وربما أكثر من ذلك بكثير." وتأمل زيفير في اقتناص بين خمسة وعشرة بالمئة من تلك الشريحة.



ويزخر الساحل المصري على البحر الاحمر بالفعل بعدة محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح ويجري التخطيط لانشاء المزيد منها في الوقت الذي تعاني فيه شبكات الهاتف المحمول من انقطاعات متكررة في المناطق التي تتركز بها أنشطة الغوص وحولها مثل الغردقة والعين السخنة والتي تجتذب ملايين السياح سنويا.



وقال فيلاندر ان سرعة الرياح في بعض المناطق على ساحل البحر الاحمر تبلغ عشرة كيلومترات في الثانية مما يجعل المنطقة جذابة لمحطات البث الثابتة التي تعمل بطاقة الرياح.



وأضاف "انها منطقة جذب سياحي لذلك فكثير ممن يستخدمون خدمات التجوال يذهبون الى هناك ولهم نفع كبير."



ومازالت الطاقة الشمسية المصدر الرئيسي لامدادات الطاقة المتجددة



للبينة الاساسية لشبكات المحمول لكن زيفير تراهن على التوسع في طاقة الرياح.



وتفيد تقديرات الشركة بأن 46 بالمئة من سوق البنية التحتية للاتصالات العالمية البالغ حجمها 277 مليار دولار سيعتمد على الطاقة النظيفة بحلول 2013.



وقال فيلاندر ان استخدام الطاقة النظيفة "كان دائما حلا فرعيا... والان أصبح مستخدما على نطاق واسع. هذا أمر يتوقف على حوكمة الشركات."



وتتطلع زيفير أيضا لفرص في المغرب واليمن وليبيا والسودان.



وقالت الشركة ان توربينات الرياح الصغيرة التي تنتجها والتي يبلغ سعر الواحد منها 25 ألف دولار يمكنها خفض تكاليف تشغيل الشبكة اذا استخدمت الى جانب وقود السولار أو حلت محله كمصدر طاقة للسواري ومحطات البث الثابتة.



وقال فيلاندر "اذا أمكن خفض تكلفة وقود الديزل بنسبة 50 بالمئة سنويا يمكن استرداد تكلفة (التوربينات) خلال ثلاث سنوات."



وأضاف أن الشركة تتوقع ابرام اتفاق مع شركة مصرية لخدمات الهاتف المحمول في غضون شهرين وقال ان من السابق لاوانه الكشف عن اسمها في الوقت الحالي لكنه استبعد أن تكون الوحدة المصرية لفودافون. وعملت زيفير مع فودافون في موقع يعمل بتوربيني رياح في بلنسية في اسبانيا.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.