.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الأحد، 18 يوليو 2010

رئيس البورصة : شركات جديدة تقدمت إلى إدارة البورصة للقيد .. وحماية صغار المستثمرين مسئوليتي

عبر خالد سرى صيام، رئيس البورصة المصرية، في تصريحاته لـ"الشروق" أمس، عن سعادته بحالة التفاؤل التي أصبحت تسيطر على المتعاملين خلال الأسبوع الماضي، والتي انعكست في ارتفاع مؤشرات البورصة، وبالأخص مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70، الذي ارتفع بـ8% بنهاية الأسبوع الماضي.



وكشف رئيس البورصة عن وجود شركات جديدة تقدمت بطلبات إلى إدارة البورصة للقيد، رافضا الكشف عن أسماء هذه الشركات. وقال إنه من بين الشركات التسع التي كان قد تم إيقاف التداول عليها في بداية العام، نظرا لعدم توافقها مع قواعد القيد في البورصة، عاد سهم جلاكسو سميثلاكين للتداول يوم الخميس الماضي، بعد أن أوضح بنك سوسيتيه جنرال، والذي يملك 5.89% من أسهمها، أن نسبة مساهمته فيها متاحة للتداول وأنه لا يحتفظ بها كنوع من الاستثمار وهو ما أكده أيضا مراقب حسابات الشركة للهيئة العامة للرقابة المالي، تبعا لصيام، "وهو ما يعني أن الحصة المتاحة للتداول تتفق مع شروط القيد الجديدة".



وسوف يتم عرض موقف الشركة على أول لجنة للقيد يوم الأربعاء المقبل للبت في مدى توافقها مع قواعد القيد. وكانت قواعد القيد الجديدة قد اشترطت لا تقل النسبة المطروحة من الأسهم للتداول عن 5% من أسهم الشركة، وهو ترتب عليه وقف بعض الشركات التي لم توفق أوضاعها.



في حين قررت إحدى هذه الشركات وهي شركة مختار إبراهيم الشطب الاختياري، "وهو ما لن يسبب أي ضرر للمساهمين" على حد تعبير رئيس البورصة، الذي قال إنه يأخذ على عاتقه "حماية المستثمر الصغير، والذي لا يجد من يقدم له النصيحة، والمشورة، ويحتاج إلى من يمده بالمعلومات بصفة مستمرة. وأشار رئيس البورصة إلى أن هناك الكثير من الأدوات. ترتبط بآليات ونظم التداول، والتي من شأنها زيادة حجم التعاملات في السوق، من الممكن أن تطبق خلال العام الحالي، بعد الاتفاق مع شركة مصر للمقاصة، والجهات المختصة، "إذا ما سمحت ظروف السوق بذلك" على حد تعبيره.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.