.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الخميس، 1 يوليو 2010

مؤشرات البورصة المصرية تواصل تراجعها الجماعي الحاد علي الرغم من مشتريات المصريين و العرب الأربعاء

واصلت مؤشرات البورصة المصرية الرئيسية تعاملاتها اليوم الاربعاء اتجاهها الهبوطي الجماعي لتغلق اليوم علي تراجع جماعي مع العلم ان جلسة اليوم ستكون اخر جلسات التداول بهذا الاسبوع نظرا لأن غدا الخميس 1 يوليو عطلة رسمية بالبورصة المصرية بمناسبة عطلة البنوك وسوف يستأنف العمل بالبورصة اعتبارا من جلسة الاحد 4 يوليو .



هذا و قد واصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "اى جى اكس 30"اتجاهه الهبوطي الحاد للجلسة السابعة علي التوالي حيث انخفض بمقدار 87.62 نقطة بنسبة 1.43% ليغلق على 6,033.09 نقطة.



كما واصل ايضا مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 اتجاهه الهبوطي حيث انخفض بنسبة 1.32% ليصل إلى 527.67 نقطة ، بينما انخفض مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.06% ليغلق علي 908.67 نقطة .



وقد وصلت إجمالي قيمة التداولات إلى 6.514 مليار جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 35545 عملية ليتم التداول على 187.86 مليون سهم .



والجدير بالذكر ان ارتفاع حجم التداول بجلسة اليوم بالبورصة يرجع الي تنفيذ صفقتين في سوق الأوامر بلغ إجمالي قيمتهما 5.451 مليار جنيه وهما كالتالي :



-الصفقة الأولى على عدد 924 ألف سهم من أسهم المصرية للغاز الطبيعي بقيمة إجمالية بلغت 4.5 مليار جنيه مصري وبسعر 847.63 دولار أمريكي للسهم الواحد.



-الصفقة الثانية على عدد 600 ألف سهم من أسهم شركة فيرست للفنادق والمناطق السياحية بقيمة إجمالية بلغت 951 مليون جنيه مصري وبسعر 278.45 دولار أمريكي للسهم الواحد.



كما يشار الي انه قد تم تنفيذ صفقة ثالثة بالسوق الرئيسية علي اسهم شركة الوطنية لمنتجات الذرة بقيمة 185.8 مليون جنيه وبلغت كمية الاسهم المنفذة 12,860,324 سهم عند سعر 14.45 جنيه للسهم .



وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا اليوم على 41.76 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 58.23 في المائة .



وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 74.8 في المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 3.79 في المائة و الأجانب 21.41 في المائة .



وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مبيعات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 207.31 مليون جنيه، وسجلت مشترياتهم حوالي 161.39 مليون جنيه، وذلك بصافي بلغ نحو 45.91 مليون جنيه لصالح البيع .



كما بلغت قيمة مبيعات المستثمرين العرب اليوم نحو 25.86 مليون جنيه، فيما سجلت مشترياتهم 39.40 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ حوالي نحو 13.54 مليون جنيه لصالح الشراء.



في ذات النطاق بلغت قيمة مبيعات المستثمرين المصريين اليوم نحو 627.84 مليون جنيه بينما بلغت مشترياتهم 660.22 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ 32.37 مليون جنيه لصالح الشراء.



أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 20.15 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 74.602 مليار جنيه .



كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 18.87 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 69.855 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 11 في المائة بقيمة 40.668 مليار جنيه .



أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم الوطنية لمنتجات الذرة الذي أغلق على 14.02 جنيه للسهم بنسبة انخفاض 2.84% ، ليجيء بعد ذلك سهم اوراسكوم تيليكوم و الذي أغلق على 4.98 جنيه بنسبة انخفاض قدرها 1.97% .



ثم جاء بعد ذلك سهم المجموعة المالية هيرميس والذي أغلق على 29.20 جنيه للسهم بنسبة انخفاض 2.44 % ، ليجيء بعد ذلك سهم التعمير السياحي والذي أغلق على 18.98 جنيه بنسبة ارتفاع قدرها 46.68% ، ثم جاء بعد ذلك سهم مجموعة طلعت مصطفي والذي أغلق على 7.34 جنيه للسهم بنسبة انخفاض قدرها 1.74% .



وعن اهم الأخبار التي شهدها السوق اليوم فقد جاء في مقدمتها اعلان شركة سيكس كونستركت قطر Six Construct Qatar إحدى الشركات التابعة لمجموعة بيسكس المملوكة بنسبة 50 % لأوراسكوم للإنشاء عن حصولها على عقد بقيمة 750 مليون دولار أمريكي لبناء المرحلة الثالثة من مجمع صالات الركاب بمطار الدوحة الدولي الجديد وذلك بالاشتراك مع شركة ميدماك للمقاولات .



وقد قالت أوراسكوم للإنشاء فى بيان صحفى تلقت أراب فاينانس نسخه منه ان حصة سيكس كونستركت في العقد تصل إلى 375 مليون دولار أمريكي او 50 % من إجمالي قيمة العقد ,كما اوضح البيان ان الشركة المشتركة بين كلا من ميدماك و سيكس كونستركت مسئولة عن جميع الأعمال الإنشائية ، الميكانيكية ، الكهربائية وكذلك تنسيق التصميم لصالة المطار و منطقة المحلات التجارية و انه من المخطط أن ينتهي المشروع خلال الربع الرابع من 2012 .



وفي سياق ازمة طلعت مصطفي الخاصة بالحكم القضائي بألغاء عقد مدينتي استبعد جهاد الصوافطة، نائب رئيس مجموعة طلعت مصطفى ، فى تصريحات خاصة لـ جريدة الشروق أن تقوم مجموعته بدفع مبلغ من المال كتعويض للحكومة، إذا تم رفض الاستشكال الذى تقدمت به هيئة المجتمعات العمرانية، على اعتبار أنه لم يرد بحكم المحكمة أى كلام عن دفع تعويض، على حد تبريره.



واوضح الصوافطة ان 192 وحدة التى تسلمتها وزارة الإسكان من المشروع حتى الآن، تعتبر بداية تسليمات المرحلة الأولى، فهناك وحدات إضافية ستأخذها الوزارة من المشروع فى هذه المرحلة والمراحل المقبلة، ليصل إجمالى الوحدات المخصصة لها إلى عشرات الآلاف، بحسب صوافطة، الذى رفض تحديد قيمة محددة لها، لأن التقدير يختلف بحسب تقييم الوحدات وقت الانتهاء من تسليمها.



كما اضاف الصوافطة أن حكم المحكمة الإدارية ببطلان عقد بيع أرض مدينتى لا يعنى إلغاء تعاقد المجموعة مع هيئة المجتمعات العمرانية على شراء الأرض، أو تعاقدها مع مالكى الوحدات فى المشروع، والقرار، مع كامل احترامي له، غير ملزم لنا فى أى شىء، تبعا لما جاء على لسانه.



ومن ناحية أخرى، توقع الصوافطة ألا يستمر سهم المجموعة فى التراجع لفترة طويلة و ان الانخفاض الذى شهده السهم، حدث كردة فعل طبيعية من المستثمرين الذين انتابتهم حالة نفسية سيئة، عقب النطق بالحكم، ولن هذا الأمر لن يستمر طويلا.



وفي نفس السياق اشار موقع اخبار مصر الي قيام طلعت مصطفي امس الثلاثاء بتقدم بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا على الحكم الصادر من القضاء الإدارى و القاضى ببطلان هذا العقد ,وقد طالب الدكتور شوقى السيد محامى الشركة فى الطعن إلغاء حكم القضاء الإدارى لمخالفته بعض نصوص القانون وإخلاله بحقوق الدفاع أثناء تداول القضية أمام المحكمة.



وقد جاء فى الطعن أن الحكم خالف صحيح القانون فى 8 نقاط أساسية، أهمها اعتباره قانون المزايدات والمناقصات هو الأصل دون النظر إلى أية قوانين أخرى تنظم مثل هذه التعاقدات، إضافة إلى التفاته عن العديد من التعديلات التشريعية والسلطات التى منحها القانون لهيئة المجتمعات العمرانية كما اضاف الطعن أن الحكم أخل بحق الدفاع فيما عرض على المحكمة من مذكرات والرد عليها، ومخالفته نصوص قانون المرافعات وقانون مجلس الدولة من وجوب توافر شرطى الصفة والمصلحة فى مقيم الدعوى، إذ تبين من الدعوى أن صاحبها ليس له صفة أو مصلحة فى إقامتها.



وفي سياق اخر اشارت جريدة المال الي استعداد مجموعة طلعت مصطفي للقيام بافتتاح فندق كمبينسكي النيل يوم 8 يوليو المقبل بعد ان انتهت من أعمال تطويره بالكامل .



وقد كشف زكي الجزيري نائب رئيس مجموعة طلعت مصطفي لقطاع التطوير و الاستثمارات في تصريحات خاصة لـ المال ان التكلفة الاستثمارية لشراء الفندق وتطويره بالكامل بلغت 500 مليون جنيه و أضاف ان مشروع إعادة تأهيل المبني استغرق 4 سنوات و تم تنفيذه علي مرحلتين بعد شرائة من شركة ايجوث التابعة للشركة القابضة للسياحة و الفنادق و السينما و كان يحمل اسم فندق النيل .



وأضاف الجزيري انه تم التعاقد مع شركة كمبينسكي للفنادق الألمانية علي إدارة الفندق و الذي سوف يتم افتتاحه خلال الأسبوع المقبل .



وعلي صعيد مختلف قالت مؤسسة التمويل الدولية - الذراع الاستثمارية للبنك الدولي - أنها ستستثمر 120 مليون دولار في شركة تابعة لمجموعة القلعة للاستشارات المالية و ذلك لتمويل إنشاء مشروع معمل متطور لتكرير البترول بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 3.5 مليار دولار أمريكي حسبما نقلت رويترز.



والجدير بالذكر أن الشركة المصرية للتكرير المملوكة بنسبة تتجاوز 8% لشركة القلعة للاستشارات المالية هى التى ستدير المشروع ,هذا وقد أكد متحدث بإسم مجموعة القلعة أن القرض الذى تم الحصول عليه من مؤسسة التمويل الدولية هو جزء من عملية تمويل ضخمة للمشروع .



وفي سياق مختلف اوضح انسي يوسف نائب رئيس مجلس إدارة شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية ان شركته نجحت في تسويق 85% من مشروع ستيلا مصر الجديدة كما انها تعكف خلال الفترة الجارية على الانتهاء من عمليات التسويق لعدد من المشاريع الأخرى المملوكة للشركة مثل ستيلا هايتس وستيلا عبد الرحمن و ستيلا البارون .



كما كشف يوسف عن اعتزام رمكو البدء فى تنفيذ مشروع ستيلا دهب مطلع العام المقبل والذي ستتم إقامته على مساحة 100 ألف متر بمنطقة دهب جنوب سيناء وتبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 200 مليون جم مؤكدا ان شركة رمكو تعكف خلال الأيام الحالية على الانتهاء من التصاميم الهندسية والتراخيص والإجراءات اللازمة لإقامة المشروع .



كما أكد انسي علي ان شركة رمكو عينت مجموعة من المستشارين الفنيين لدراسة الجدوى الاستثمارية الخاصة بانشاء مصنع للاسمنت فى حال فوزها بإحدى الرخصتين اللتين طرحتهما هيئة التنمية الصناعية لانتاج الاسمنت الرمادي بمحافظتي شمال سيناء والوادي الجديد حيث سحبت رمكو مطلع الشهر الماضي كراسة الشروط الخاصة بالرخصتين اللتين كانت الهيئة العامة للتنمية الصناعية قد سحبتهما فى وقت سابق من شركتي شمال سيناء وجنوب الوادي للاسمنت لتأخرهما فى بدء إنشاء مصنعيهما .



واستبعد انسي قيام شركته بأية استحواذات جديدة على اى شركات عقارية خلال الفترة المقبلة مؤكدا ان الشركة انتهت من تنفيذ عملية الاستحواذت التى كانت تستهدفها خلال الفترة الماضية ليصل عدد الشركات التابعة لرمكو الى 8 شركات منها اورينت تورز للقرى والفنادق السياحية والمصرية لإنشاء القرى السياحية والعالمية للسياحة والمتحدة للاستثمار واستصلاح الأراضي ورمكو للإنشاءات العقارية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.