.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الأحد، 25 يوليو 2010

توقع انتعاش الطلب على الحديد الخردة هذا العام

قال مسؤول بارز في صناعة الحديد لرويترز ان من المتوقع انتعاش الاستهلاك العالمي للحديد الخردة في 2010 بعد تراجعه العام الماضي مع انتعاش الانتاج العالمي من الحديد الخام بفعل تحسن الطلب.لكن رولف ويليكي المبعوث العام السابق لقطاع الحديد لدى المكتب الدولي لاعادة التدوير الذي أعد دراسة للمكتب عن سوق الخردة في عام 2009 لم يذكر رقما لزيادة التوقعات هذا العام.



وقال في حديث هاتفي مع رويترز "نعرف أن انتاج (الحديد) ارتفع. نعرف ... أن هناك انتاجا من افران القوس الكهربائي. احساسي هو أن أرقام استهلاك الخردة في 2010 ستكون أفضل من 2009."



واظهرت الدراسة التي أجراها ويليكي لصالح المكتب أن استخدام الخردة في صناعة الصلب العالمية تراجع 13.2 بالمئة الى 460 مليون طن في 2009 بينما قفزت واردات الصين من الحديد الخردة الى أعلى مستوياتها على الاطلاق.



وقال "اذا نظرنا الى عام 2009 كان انتاج الصلب من المناطق المعروفة بانتاجها المرتفع من أفران القوس الكهربائي مثل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منخفضا للغاية."



والحديد الخردة هو المادة الخام الرئيسية لصناعة الصلب في أفران القوس الكهربائي.



وأضاف ويليكي أن اجمالي استهلاك الحديد الخردة تأثر بارتفاع انتاج الصلب في الصين حيث تفوق صناعة الصلب من خام الحديد صناعته من الحديد الخردة.



وتظهر أرقام المكتب أن انتاج أفران القوس الكهربائي في العالم تراجع الى 344 مليون طن العام الماضي من 409 ملايين طن في 2008.



ومما يؤكد تصريحات ويليكي أرقام انتاج الصلب في عام 2009 من الرابطة العالمية لصناعة الصلب والتي أظهرت انخفاضا بنسبة 33.9 بالمئة في الولايات المتحدة و22.8 بالمئة في الاتحاد الاوروبي.



وانخفض الانتاج العالمي من الصلب الخام ثمانية بالمئة العام الماضي الى 1.22 مليار طن اذ اجبر الركود شركات صناعة الصلب على خفض الانتاج بما ينسجم مع تراجع الطلب.

لكن الصين خالفت الاتجاه العام حيث ارتفع انتاجها الى اعلى مستوى على الاطلاق عند 567.8 مليون طن بما يمثل حوالي 47 بالمئة من الانتاج العالمي الاجمالي وهو ما عزز بالتالي استهلاك البلاد من الخردة.



واظهرت دراسة المكتب الدولي لاعادة التدوير أن واردات الصين أكبر منتج ومستهلك للصلب في العالم من خردة الحديد قفزت 281.4 بالمئة الى 13.7 مليون طن مقارنة بمستويات 2008.



وفي حين أشارت قفزة الواردات الى أن الصين رفعت انتاج الصلب من الخردة العام الماضي قال ويليكي انه لا يستطيع الجزم بما اذا كانت الصين تتحول الى افران القوس الكهربائي أم لا.



وقال "سمعنا أن .. الامر قد يكون زيادة في استهلاك الخردة بسبب الارتفاع الكبير في أسعار خام الحديد."



وارتفعت أسعار خام الحديد في السوق الفورية أكثر من 50 بالمئة بين فبراير شباط وابريل نيسان عندما سجلت اعلى مستوى منذ اغسطس اب 2008.



وتصدرت تركيا مستوردي الحديد الخردة في العالم في 2009 حيث بلغت وارداتها 15.6 مليون طن.



ومازالت الولايات المتحدة أكبر مصدر للحديد الخردة في العالم بصادرات تبلغ 22.4 مليون طن بزيادة نسبتها 3.4 بالمئة في 2009 مقارنة بالعام السابق بينما ارتفعت صادرات الاتحاد الاوروبي اكثر من 22 بالمئة الى 15.6 مليون طن.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.