.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الخميس، 1 يوليو 2010

"كفافي":نقل ملكية "القاهرة" إلى "المالية للاستثمارات" تعكس القيمة السوقية للبنك وتحرر مخصصات الديون الرديئة

أتم بنك مصر أمس، صفقة بسوق الأوامر في البورصة لنقل ملكيته لـ399.9 مليون سهم ببنك القاهرة، إلى شركة "مصر المالية للاستثمارات"، التي يمتلكها الأول بنسبة تقترب من 100%. بلغت قيمة الصفقة 6.976 مليار جنيه، وبسعر 17.44 جنيه للسهم.



قال محمد كفافي، الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة في تصريح خاص لـ"المال"، إن الصفقة تم تنفيذها وفق القيمة الحقيقية لبنك القاهرة. ولفت إلى أن بنك مصر أجرى دراسة للوصول إلى القيمة السوقية لسهم "القاهرة" وتم على أساسها إجراء عملية نقل.



وكشف بنك مصر، في بيان أمس، أنه قام بتأسيس شركة "مصر للاستثمارات المالية" كذراع استثمارية للبنك، برأسمال مرخص به 5 مليارات جنيه، ومصدر ومدفوع 1.5 مليار جنيه.

وأضاف البنك أن الشركة الجديدة استحوذت على حصص ملكية له في 9 شركات، من أهمها بنك القاهرة وشركة المستقبل للتنمية العمرانية، وشركة مصر للأسمنت- قنا، وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك".



وقال محمد كفافي لـ"المال" إن صفقة نقل أسهم مصرفه بقيمتها السوقية من بنك مصر إلى شركة "مصر المالية للاستثمارات" ستعمل على تحرير مخصصات رصدها بنك مصر، عبر قرض مساند حصل عليه، لمواجهة مديونيات رديئة، انتقلت إليه من بنك القاهرة قبل عامين ونصف العام تقريبا، لافتا إلى أن الصفقة تأتي ضمن عمليات الهيكلة المالية التي يباشرها بنك مصر حاليا.



وسجل رصيد المخصصات لدى ثاني بنوك القطاع العام قيمة 17.6 مليار جنيه بنهاية يونيو 2009، تبعا لقوائمه المالية الصادرة بداية العام الحالي.



وكان بنك مصر قد استحوذ على بنك القاهرة إثر توقف الخطة الحكومية لبيع الأخير نهاية 2007، وجاءت عملية الاستحواذ وفق القيمة الدفترية لـ"القاهرة"، الأمر الذي ألزم المالك بتغطية فجوة المخصصات عبر قرض تدعيمي حصل عليه من البنك المركزي بقيمة 1.6 مليار جنيه، إلى جانب وديعة مساندة من وزارة المالية قيمتها 5.7 مليار جنيه بعائد 3%.



ويمتلك بنك مصر محفظة استثمارات ضخمة تصل قيمتها لنحو 60 مليار جنيه، وفق قوائمه المالية الصادرة نهاية يونيو 2009، موزعة على 218 شركة داخل جميع القطاعات الاقتصادية، وتبعا لمصدر مصرفي، فإنه سيتم نقل كامل استثمارات البنك، وفق دفعات متتالية للشركة الجديدة.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.