.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الأربعاء، 30 يونيو 2010

معدلات عالية لأسعار الذهب‮.. ‬وزيادة حالات الركود

شهد سوق الذهب حالة شديدة من الركود بسبب الارتفاع المستمر والكبير‮ ‬في الاسعار بحوالي ‮٥٢‬٪‮ ‬خلال عدة أسابيع ليصل سعر الجنيه الذهب الي حوالي ‮٠٠٦١ ‬جنيه بزيادة حوالي ‮٠٠٤ ‬جنيه كما بلغ‮ ‬سعر الجرام من العيار ‮٤٢ ‬حوالي ‮٨٢٢ ‬جنيها بزيادة ‮٨٥ ‬جنيها وسعر الجرام من العيار ‮١٢ ‬وصل الي حوالي ‮٠٠٢ ‬جنيه وسعر الجرام من العيار ‮٨١ ‬وصل الي حوالي ‮٠٧١ ‬جنيها‮.. ‬



وصرح د‮. ‬وصفي أمين واصف رئيس شعبة تجار الذهب والمجوهرات ان حالة الركود الحالية لم تشهدها الأسواق من قبل وان عدداً‮ ‬كبيراً‮ ‬من الورش والمصانع توقفت نهائيا عن الانتاج والتصنيع بسبب انخفاض معدلات البيع والشراء‮.. ‬رغم حلول فصل الصيف وبدء الاجازة وعودة المصريين العاملين في الخارج‮..



‬وعن سبب ارتفاع الاسعار العالمي اكد رئيس شعبة الذهب انه يرجع الي الانخفاض في‮ ‬المعروض بسبب انخفاض المخزون في مناجم الذهب بالدول المنتجة في الوقت الذي زاد فيه الاقبال علي شراء الذهب في بعض الدول خاصة أمريكا وكندا باعتبار الذهب وسيلة امنة ومستقرة للاستثمار وذلك بعد انهيار الاستثمار العقاري وخوفا من الاستثمار في الاوراق‮ ‬المالية والأسهم بعد انخفاض الاسعار في معظم بورصات الاوراق المالية العالمية‮.









البنك الدولي: من المستبعد أن تبيع مصر بنوكا كبيرة قريبا

القاهرة (رويترز) - استبعدت خبيرة اقتصادية بالبنك الدولي أن تبيع مصر بنوكها الحكومية الكبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة في أعقاب الازمة المالية العالمية وهو ما يعني أن الاصلاح المالي سيركز على تعديلات هيكلية بعيدة المدى مدعومة بقروض قيمتها 1.5 مليار دولار من البنك الدولي.

وأبلغت سحر نصر خبيرة اقتصاد الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالبنك رويترز أن الخسائر الضخمة التي تكبدتها البنوك العالمية والتعديلات المزمعة لقواعد رأس المال والسيولة مثل قواعد بال 3 زادت من صعوبة قيام كثير من المؤسسات المالية بتنفيذ عمليات استحواذ كبيرة.



وقالت سحر في تصريحات أدلت بها الاسبوع الماضي ولم يسمح بنشرها سوى يوم الثلاثاء "اذا كنت تنوي الخصخصة فستتطلع للبيع الى بنوك كبيرة. حتى اذا كانت مصر مستعدة فأين البنك الكبير المستعد الان لشراء بنك في اقتصاد ناشئ.."



وبدأت المرحلة الاولى من برنامج اصلاح مالي مصري في 2004 وتضمنت بيع بنك واحد كبير وهو بنك الاسكندرية وحصص في بنوك خاصة. وألغيت خطط بيع بنك القاهرة الحكومي في 2008 بعدما قال مسؤولون ان العروض شديدة الانخفاض.



وتحولت الحكومة منذ ذلك الحين الى اتخاذ خطوات صغيرة مثل صياغة قوانين لاصلاح صناديق التقاعد وتنظيم أعمال الشركات الصغيرة المزودة للخدمات المالية والتأمين.



وقالت سحر "الرقابة والتنظيم للبنوك ولغير البنوك هي أهم شيء. انه أحد الدروس التي تعلمناها من الازمة المالية العالمية."



وساعد برنامج الاصلاح أيضا على تأسيس أول مكتب للتصنيف الائتماني في البلاد وتنظيف ديون القطاع العام واقرار قوانين تساعد الشركات الصغيرة على الحصول على قروض.



وهذا العام قدم البنك الدولي قرضا ثالثا يبلغ 500 مليون دولار لدعم البرنامج.



وقالت سحر ان تعزيز القواعد التنظيمية وتطوير أدوات مثل التمويل متناهي الصغر وتحويل الاموال عبر الهاتف المحمول قد تساعد في تحفيز النمو الاقتصادي وتجعل مصر أكثر جاذبية للاستثمار الاجنبي.



وأضافت "لديكم بالفعل نظام سليم أداؤه جيد. تحتاجون فقط لضمان أن يلبي هذا النظام احتياجات مزيد من الاشخاص."

كما تهدف المرحلة الحالية من البرنامج التي من المقرر أن تنتهي في 2012 الى تعزيز المؤسسات المالية خارج القطاع المصرفي مثل شركات التمويل العقاري والجهات التنظيمية مثل الهيئة العامة للرقابة المالية.



والتعليم أيضا ضمن الاولويات. وقالت سحر انه في بعض الحالات رفضت بنوك منح قروض لشركات صغيرة لانها لم تستطع ملء الاستمارات بطريقة صحيحة.



وقد يساعد التصدي لتلك المشكلة الشركات الصغيرة على النمو ويوسع محافظ البنوك ويعزز الاقراض. وبحسب البنك المركزي فان متوسط نسبة القروض للودائع في مصر يقل كثيرا عن 60 بالمئة.



وقالت سحر "انها مسألة عرض وطلب ليست مجرد مسألة عزوف القطاع المالي عن الاقراض أو تحفظه. وأرى أن هناك الكثير الذي ينبغي القيام به على جانب الطلب أيضا."



"الرقابة المالية" توافق على شراء "مصر المالية للاستثمارات" 43.58% من أسهم "الوطنية لمنتجات الذرة"

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية فى بيان اليوم يفيد أنه قد تم الموافقة على استثناء مقدم العرض شركة "مصر المالية للاستثمارات" من الالتزام بتقديم عرض شراء إجبارى وفقا لأحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 و فى ضوء الضوابط الخاصة بشروط الاستثناء من تقديم عروض شراء إجبارية لعدد 12,862,824 سهم بما يمثل 43.58% من أسهم الشركة "الوطنية لمنتجات الذرة" طبقا للفقرة (هـ) بالمادة 356 من احكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 .



يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 295.126 مليون جنيه موزعا على عدد 29.512 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم الواحد ، ويتوزع هيكل ملكيتها على كل من بنك مصر بنحو 43.58% وبنك التنمية الصناعية المصرى والعمال المصري بـ 2.19% و آخرون بنحو 54.23% .

18.7% نمواً في أرباح "أوراسكوم للإنشاء" المجمعة خلال الربع الأول

أظهرت نتائج أعمال شركة "اوراسكوم للإنشاء والصناعة" المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري تحقيق صافى ربح قدره 694.1 مليون جنيه بنمو قدره 18.7% مقارنة بصافى ربح قدره 584.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى 2009 .



فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة عن نفس الفترة تحقيق صافى ربح قدره 10.822 مليون جنيه مقابل صافى خسارة بلغ 107.376 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة.



11 يوليو .. نهاية الحق في كوبون "بلتون القابضة" بواقع 4.5 جنيه للسهم

أعلنت شركة "بلتون المالية القابضة"توزيع الكوبون رقم "3" بواقع 4.50 جنيه للسهم الواحد اعتباراً من14 يوليو 2010 على أن ينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم الأحد 11 يوليو 2010 .



أظهرت نتائج أعمال شركة "بلتون المالية القابضة" المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري 2010، تحقيق صافى ربح قدره 16.728 مليون جنيه بنمو مطرد بلغت نسبته 777.6% مقارنة بصافى ربح قدره 1.906 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة .

"موبيكا" تشتري قطعة أرض داخل مشروع "ويست تاون" التابع لـ"سوديك"

أعلنت شركة "سوديك للتنمية العقارية" عن إبرامها اتفاقاً مع شركة موبيكا، وهى من شركات تصنيع وبيع الأثاث المكتبى فى مصر، تقوم موبيكا بموجبه بشراء حق التنمية والبناء لقطعتى أرض داخل مشروع Westown، لإقامة مركز رئيسى لها وقاعة عرض كبرى داخل مشروع سوديك.



وأوضح بيان للشركة ،حصلت مباشر على نسخه منه، أن الاتفاقية تنص على شراء مساحة 11.338 متر مربع للمبانى، حيث تقوم الشركة بالبناء على مساحة أرض تبلغ 6.542 متر مربع بإجمالى قيمة تبلغ 50 مليون جنيه، وبلغ سعر حق التنمية والبناء 4 الاف جنيه للمتر والسعر الشامل لمتر الأرض طبقاً لهذه الصفقة 6000 جنيه، طبقاً للأسعار التى تمت خلال العديد من الصفقات المشابهة والتى أبرمها عدد من الشركات المصرية الرائدة، بهدف الاستثمار فى المنطقة التجارية لمشروع Westown، وبهذا التعاقد يصل حجم التعاقدات الجديدة للمبيعات التى أبرمتها SODIC خلال 2010 إلى 1.23 مليار جنيه.



ومن جانبه أكد ماهر مقصود الرئيس التنفيذى لسوديك على ان مشروعى ايست تاون و ويست تاون محط أنظار العديد من مؤسسات الأعمال المعروفة على المستوى الإقليمى، حيث يحرصون على تواجد مراكزهم الرئيسية بهما مثل مجموعة شاكر للاستشارات، سياك، انرجيا، وموبيكا، مشيراً إلى إن توقيع مثل هذه الاتفاقيات مع كبرى الشركات المصرية المذكورة، بالإضافة إلى مشروع "بولجيون" الإدارى يجعلان من "ايست تاون و ويست تاون " الخيار الأمثل للشركات الكبرى التى تبحث عن الموقع المناسب لمقارها الرئيسية بالقاهرة.



ويعد مشروعا ET/WT وسطى مدينة متعددى الاستخدامات وتقوم شركة سوديك بتطويرهما بالتعاون مع شركة سوليدير العالمية، حيث يمنح المشروعان نمطاً جديداً للحياة والعمل، من خلال تطوير مناطق سكنية وتجارية ومناطق للتسوق ومتاجر التجزئة فى مكان واحد، وقد تم تصميم المشروعين ليتضمنا عدداً كبيراً من الأحياء، بالإضافة لمناطق مشاة فسيحة بوسط المدينة.

الذهب يرتفع مع تنامي العزوف عن المخاطرة

لندن (رويترز) - بلغ سعر شراء الذهب 1237.85 دولار للاوقية (الاونصة) الساعة 1515 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء مقابل 1236.05 دولار في أواخر معاملات نيويورك يوم الاثنين.

وارتفع المعدن الاصفر وسط اقبال عليه كملاذ امن في ظل المخاوف بشأن ديون منطقة اليورو وتراجع أسواق الاسهم وان حد ارتفاع الدولار من مكاسبه.



وسجلت الفضة 18.49 دولار للاوقية من 18.68 دولار.



وتراجع البلاتين الى 1542.50 دولار للاوقية من 1565 دولارا في حين سجل البلاديوم 454.50 دولار مقارنة مع 466 دولارا.



تراجع حاد للاسهم الامريكية لمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي

نيويورك (رويترز) - فر المستثمرون من سوق الاسهم الامريكية يوم الثلاثاء وانحدر مؤشر ستاندرد اند بورز 500 مقتربا من أدنى مستوى في ثمانية أشهر وسط عمليات بيع واسعة النطاقة أوقدت شرارتها موجة قلق متزايد بشأن توقعات الاقتصاد العالمي.

ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 عن مستوى دعم فني رئيسي بهبوطه عن 1040.78 نقطة الى مستوى منخفض جديد لعام 2010.



وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 268.22 نقطة أي ما يعادل 2.65 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 9870.30 نقطة.



وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 33.33 نقطة أو 3.10 في المئة مسجلا 1041.24 نقطة.



وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 85.47 نقطة أو 3.85 في المئة الى 2135.18 نقطة

الخام الامريكي يغلق منخفضا بفعل المخاوف الاقتصادية

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي منخفضة نحو ثلاثة بالمئة يوم الثلاثاء لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي حيث شجعت المخاوف الاقتصادية على تفادي المخاطرة اضافة الى ابتعاد مسار العاصفة المدارية أليكس عن خطوط انتاج النفط في خليج المكسيك.

وتأججت المخاوف الاقتصادية بفعل انخفاض حاد في ثقة المستهلك الامريكي وتجدد القلق ازاء ديون منطقة اليورو ومخاوف جديدة بشأن النمو الاقتصادي في الصين.



وتراجع الخام تسليم أغسطس اب في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 2.31 دولار أي ما يعادل 2.95 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 75.94 دولار للبرميل.



وكان أدنى سعر في معاملات يوم الثلاثاء 75.21 دولار وأعلى سعر 78.32 دولار.



مخاوف تمويل تدفع أسهم أوروبا لادنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع

انخفضت الاسهم الاوروبية الى أدنى مستوياتها في نحو ثلاثة اسابيع يوم الثلاثاء تحت وطأة تنامي قلق المستثمرين بشأن الموقف التمويلي للبنوك قبيل حلول أجل استحقاق ديون مصرفية للبنك المركزي الاوروبي بقيمة 442 مليار يورو (539.4 مليار دولار) في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وبحلول الساعة 1135 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم كبرى الشركات الاوروبية بنسبة 2.1 بالمئة الى 1004.75 نقطة منخفضا للمرة الخامسة في ست جلسات في حين هبط مؤشر يورو ستوكس 50 للاسهم الممتازة في منطقة اليورو ثلاثة بالمئة الى 2589.88 نقطة.



وكانت أسهم البنوك من اكبر الخاسرين فنزلت اسهم باركليز وبي.ان.بي باريبا وبي.بي.في.ايه بما بين ثلاثة و4.1 بالمئة اذ تستعد البنوك لسداد أموال اقترضتها قبل عام بأسعار منخفضة للغاية مما قد يؤدي الى نقص محتمل في السيولة في القطاع المالي.



وتعرضت أسهم شركات الطاقة لضغوط مع قلق المستثمرين من تباطؤ الطلب على النفط الذي انخفض سعره الى 77 دولارا للبرميل وهو مستوى يدفع المستثمرين لتجنب المخاطر.



وهبطت أسهم شركات التعدين مع نزول أسعار المعادن وسط مخاوف بشأن الانتعاش الاقتصادي.









مصادر: استئناف ضخ الغاز المصري للاردن واسرائيل بعد اصلاحات

قال مسؤولون ان مصر استأنفت يوم الثلاثاء ضخ الغاز الطبيعي الى الاردن واسرائيل من خط الانابيب المار بسيناء بعد اصلاح تلفيات نتجت عن تفجير.



وقال المسؤولون في الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) التي تملك الخط وشركة بتروجت المنفذة له ان مجهولين أحدثوا تلفيات في الخط خلال محاولة تفجير قبل نحو يومين وان اصلاح التلفيات تطلب وقف الضخ يوم الاثنين.



وطلب المسؤولون عدم نشر أسمائهم.



وقال مسؤول ان نحو 20 من العمال الفنيين والمهندسين شاركوا في عمليات الاصلاح.



وأضاف أن اجراءت تأمين مشددة للخط اتخذت منذ محاولة التفجير.



ويبدأ الخط من حقل للغاز في محافظة بورسعيد احدى محافظات قناة السويس ويمر أسفل القناة الى مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء ومنها الى مدينة طابا الحدودية مع اسرائيل حيث يمتد خط منه الى الاردن وخط الى اسرائيل.



ويزيد طول الخط على 600 كيلومتر.



وقال مسؤول ان محاولة التفجير وقعت جنوبي مدينة العريش.



ويقول شهود عيان ان حالة من التوتر تسود مناطق البدو في شمال سيناء منذ أيام لقيام قوات أمن كبيرة العدد بعمليات ملاحقة لعناصر بدوية مطلوبة في قضايا جنائية بينها قتل رجال شرطة.



وهناك توتر مستمر تقريبا في شمال سيناء حيث يعيش حوالي 200 ألف بدوي بسبب ارتفاع معدل البطالة بين البدو. ويشكو البدو من حرمانهم من العمل في قطاعات السياحة والنفط الموجودة في شبه جزيرة سيناء.



وتقول الحكومة ان بدوا يتحملون مسؤولية مقتل أكثر من مئة بينهم سياح أجانب في تفجيرات وقعت في محافظة جنوب سيناء خلال السنوات الماضية.



أبرزهم "قنا للأسمنت"و"أموك" :"مصر المالية للاستثمارات" تستحوذ على حصة بنك مصر في 9 شركات

أعلن بنك مصر عن قيام شركة "مصر المالية للاستثمارات" ،الذراع الاستثمارى للبنك والمملوكة له بنسبة 99.999% ، بالاستحواذ على حصة البنك فى عدد 9 شركات استثمارات كبداية للنشاط من أهمها بنك القاهرة و شركة المستقبل للتنمية العمرانية و شركة مصر للاسمنت قنا و شركة الأسكندرية للزيوت المعدنية "اموك".



وأوضح بيان للبنك بأن نشاط الاستثمار بالبنك يعد واحدا من أهم القطاعات التى تطورت مع إنشاء البنك عام 1920 ويمتلك بنك مصر محفظة استثمار من أكبر المحافظ الاستثمارية على مستوى البنوك المصرية إذ يبلغ عدد الشركات بمحفظة استثمارات بنك مصر 218 شركة موزعه على القطاعات الاقتصادية المختلفة .



يبلغ رأسمال مصر المالية للاستثمارات المرخص به 5 مليار جنيه والمصدر والمدفوع 1.5 مليار جنيه

بلومبرج: بلتون وبايونيرز لم يتوصلا بعد لاتفاق حول الاندماج

ذكرت وكالة "بلومبرج" الإخبارية نقلا عن مصدر مطلع أن شركتي "بايونيرز القابضة" و"بلتون القابضة"، لم يتوصلا لاتفاق بعد لاندماجهما.



وأوضح المصدر قريب الصلة من عملية الاندماج، أن المفاوضات ما تزال جارية، في الوقت الذي كان من المفترض الانتهاء منها بنهاية المايو الماضي، حسب ما ذكرت بلتون في بيان لها.



ومن جانبه رفض أسامة رشاد مدير علاقات المستثمرين في بلتون التعليق، فيما لم يجب خالد الطيب عضو مجلس إدارة بايونيرز على محاولات بلومبرج للاتصال به.



فيما نشرت صحيفة العالم اليوم في عددها الصادر أمس أن تأخر عملية الاندماج كان بسبب حالة التذبذب في السوق المصرية- حسب طه التلباني عضو مجلس إدارة بايونيرز.



بينما ذكرت صحيفة الشروق في أول يونيو الجاري أن مصدر قريب من صفقة بايونيرز- بلتون رجح تأجيل الصفقة إلى احتمالات تأثر بلتون سلبيا من قيام بنك مصر، والتي تدير بلتون 3 من صناديق الاستثمار الخاصة به، بإنشاء شركة قابضة للاستثمار تضم أنشطتها إدارة صناديق الاستثمار، وإدارة المحافظة وإدارة الأصول.









في تعاملات أمس : "بنك مصر" يبيع في "أموك" .. و "الجيزة للتنمية" تواصل اتجاهه الشرائي في "القاهرة للإسكان"

كشفت تعاملات أعضاء مجلس الإدارة على أسهم شركاتهم المقيدة أمس تنفيذ 19 عملية على أسهم 11 شركة 12 منهم شراء و 7 فقط بيع .



كان من أبرز المشتريين قيام شركة "مصر المالية للاستثمارات" كمجموعات مرتبطة فى شركة "الأسكندرية للزيوت المعدنية- أموك" بشراء 13.086 مليون سهم من أسهم الشركة ، فيما قام كل من "بنك مصر"كعضو مجلس إدارة و"بنك مصر المركز الرئيسى"كمجموعات مرتبطة ببيع 12.3 مليون سهم و 786.250 ألف سهم على الترتيب .



وواصلت شركة "الجيزة الجديدة للتنمية والتطوير العقاري" اتجاهها الشرائى فى شركة "القاهرة للاسكان والتعمير" بعد قيامها امس بشراء 400 الف سهم .





الصوافطة: حكم القضاء لم يؤثر على مبيعات "مدينتى"

أكد جهاد الصوافطة نائب رئيس مجموعة طلعت مصطفى والمتحدث الرسمى باسمها، انه جارٍ تسليم وحدات سكنية بالمشروع حالياً، مشيراً إلى أن حكم القضاء الإدارى ببطلان تعاقد المشروع هى مشكلة خاصة بإجراءات التعاقد وليس الشروط فهى خاصة بإجراءات وزارة الإسكان، لذا تعتبر وزارة الإسكان والقضاء الإدارى هما طرفا المشكلة والشركة ليست طرفاًَ على الإطلاق.



وأضاف الصوافطة فى تصريح خاص لليوم السابع أن الشركة ملتزمة بتنفيذ تعاقداتها، سواء مع العملاء أو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى المواعيد المحددة، مؤكداً أن معدلات البيع والإقبال على المشروع مازالت فى معدلها الطبيعى، نظراً لأن "مدينتى" جزء لا يتجزأ من الثروة العقارية فى مصر.



ونفى الصوافطة حدوث أى إلغاءات من جانب العملاء لتعاقداتهم مع الشركة فى الفترة الحالية، مؤكداً أنه لا يحدث أى خلل للتسليم فى المواعيد المحددة لوحدات المشروع من جانب الشركة ووفقاً لشروط التعاقدات المبرمة مع العملاء.

مؤشر "EGX 70" يهبط 2.85% .. و"EGX 100" يفقد 24.34 نقطة

تراجع مؤشر "Egx 70" للشركات المتوسطة والصغيرة لدى نهاية تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء - منتصف تعاملات الاسبوع - بمقدار 2.85% فاقداً بذلك 15.66 نقطة ومغلقاً عند مستوى 534.73 نقطة. وكانت أعلى نقطة سجلها المؤشر خلال الجلسة عند مستوى 550.39 نقطة فيما كانت أدنى نقطة له عند مستوى 531.92 نقطة .وبلغت قيمة التداولات 67.362 مليون جنيه بعد التداول على 12.25 مليون سهم من خلال 8.36 ألف صفقة.



جاء هذا الهبوط الذي شهده مؤشر "EGX 70" بالتزامن مع انخفاض شقيقه "Egx 30" مؤشر البورصة الرئيسي بعد أن سجل انخفاضا قدره 2.17% بخسارة قدرها 135.77 نقطة ليغلق عند مستوى 6120.71 نقطة.



على صعيد آخر، هبط مؤشر "EGX 100" الذى يضم الشركات المكونة لكل من "EGX 30و EGX 70" بمقدار 2.58% خاسراً 24.34 نقطة ليغلق عند مستوى 918.37 نقطة، وقد تم التداول على أكثر من 74.79 مليون سهم بقيمة 475.109 مليون جنيه من خلال 24.33 ألف صفقة، وسجل أعلى نقطة له عند مستوى 942.71 نقطة وأدنى نقطة عند مستوى 914.44 نقطة.

البورصة المصرية تهبط لأدنى مستوياتها في شهر .. و"EGX 30" يتراجع 2.2% بضغط من الأسهم الكبرى

احتل المركز الثالث سهم "المجموعة المالية هيرمس القابضة"،أكبر البنوك المصرية المقيدة من حيث القيمة السوقية ، بانخفاض قدره 1.38% ليغلق عند 29.93 جنيه وبلغ آخر سعر له 30.05 جنيه وكان أعلى سعر للسهم عند 30.25 جنيه فيما كان ادنى سعر له عند 29.49 جنيه وبلغ حجم التداو لعلى السهم 1.396 مليون سهم بقيمة 41.8 مليون جنيه .



جاء فى المرتبة الاخيرة "البنك التجاري الدولي"،أكبر البنوك المصرية المقيدة من حيث القيمة السوقية ، بانخفاض قدره 1.12% ليغلق عند 68.68 جنيه وبلغ آخر سعر له 69 جنيه وكان أعلى سعر للسهم عند 69.46 جنيه فيما كان ادنى سعر له عند 68.26 جنيه وبلغ حجم التداول على السهم 607.591 ألف سهم بقيمة 41.728 مليون جنيه .



تصدر الأسهم المتراجعة سهم "الاسكندرية لاسمنت بورتلاند" بتراجع قدره 7.13% ليغلق عند 34.15 جنيه وبلغ آخر سعر له 34.02 جنيه، تلاه سهم "اجواء مصر" بمقدار 6.99% ليغلق عند 4.39 جنيه وبلغ آخر سعر له 4.37 جنيه، يليه سهم "روبكس" بمقدار 6.55% ليغلق عند 10.84 جنيه وبلغ آخر سعر له 11 جنيه.



كما تراجع سهم "القاهرة الوطنية للاستثمار" بمقدار 6.53% ليغلق عند 8.45 جنيه وبلغ آخر سعر له 8.8 جنيه، ثم سهم "الوطنى المصرى" بمقدار 6.26% ليغلق عند 25.75 جنيه وبلغ آخر سعر له 25.1 جنيه.



فى المقابل تصدر الأسهم المرتفعة سهم "النيل للادوية" بإرتفاع قدره 2.48% ليغلق عند 45.5 جنيه وبلغ آخر سعر له 45.5 جنيه، تلاه سهم "السعودية المصرية للاستثمار" بمقدار 2.06% ليغلق عند 82.72 جنيه وبلغ آخر سعر له 77.31 جنيه، ثم سهم "ابوقير للاسمدة" بمقدار 1.37% ليغلق عند 197.75 جنيه وبلغ آخر سعر له 196 جنيه.



تلاه سهم "القاهرة للزيوت" بمقدار 1.27% ليغلق عند 46.87 جنيه وبلغ آخر سعر له 47.41 جنيه، يليه سهم "عز الدخيلة" بمقدار 1.11% ليغلق عند 943.48 جنيه وبلغ آخر سعر له 998.9 جنيه.



وتصدر قطاع "الاتصالات" نشاطات القطاعات مستحوذًا على 24.67% بقيمة تجاوزت 136.96 مليون جنيه.وجاء في المرتبة الثانية قطاع "الخدمات المالية" مستحوذًا على 15.01% بقيمة تجاوزت 83.307 مليون جنيه ، تلاه قطاع "الموارد الاساسية" مستحوذاً على 9.8% بقيمة تجاوزت 54.39 مليون جنيه.



9.148 مليون جنيه صافي مبيعات الأجانب في البورصة المصرية

اتجهت تعاملات كل من الأجانب والعرب خلال تداولات جلسة اليوم الثلاثاء - منتصف تعاملات الأسبوع - نحو البيع ليسجل الأجانب مبيعات بقيمة 161.798 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 152.64 مليون جنيه محققين صافى بيع قدره 9.14 مليون جنيه، فيما سجل العرب مبيعات بقيمة 29.65 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 26.98 مليون جنيه محققين صافى بيع قدره 2.66 مليون جنيه.



على العكس اتجهت تعاملات المصريين نحو الشراء ليسجلوا مشتريات بقيمة 391.19 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 379.38 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 11.8 مليون جنيه.



واستحوذ المصريون على 67.5% من التعاملات بينما استحوذ الأجانب والعرب على 27.54% و 4.96% منها على التوالى.واتجهت تعاملات الافراد نحو البيع مستحوذين على 54.17% من التعاملات فيما اتجهت المؤسسات نحو الشراء مستحوذة على 45.82% منها.

تنفيذ صفقة على أسهم "بنك القاهرة" بقيمة 6.976 مليار جنيه

تم تنفيذ صفقة بسوق الأوامر بالبورصة المصرية على 399.9 مليون من أسهم بنك القاهرة بقيمة بلغت 6.976 مليار جنيه وبسعر 17.44 جنيه للسهم.



وقالت مصادر فى بنك مصر للنشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن الصفقة تمت بين "بنك مصر" "كطرف بائع" لصالح شركة "مصر المالية للاستثمارات" المملوكة بنسبة 100% لبنك مصر "كطرف مشتري".وتأتي فى إطار عمليات إعادة هيكلة ملكيات وإستثمارات بنك مصر.



وكان بنك مصر قد قام أمس بنقل حصته فى شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" البالغة 6ر6 فى المائة من أسهم الشركة إلى شركة مصر للاستثمارات المالية، بقيمة إجمالية بلغت 3ر543 مليون جنيه.











صعود جماعى لأسهم بورصة النيل لدى نهاية التعاملات

جرى التداول اليوم الثلاثاء - منتصف تعاملات الأسبوع - فى بورصة النيل الخاصة بالشركات المتوسطة والصغيرة على أسهم 3 شركات بقيمة بلغت 2.237 مليون جنيه بعد التداول على 391.93 ألف سهم من خلال 46 صفقة وبلغ رأس المال السوقى للشركات 384.255 مليون جنيه.



على صعيد آخر ارتفعت جميع الأسهم ليتصدر الأسهم المرتفعة سهم "المؤشر للبرمجيات" بارتفاع قدره 19% ليغلق عند 5.7 جنيه بعد التداول على 390.33 ألف سهم بقيمة 2.224 مليون جنيه من خلال 43 صفقة وبلغ رأس المال السوقى له 40 مليون جنيه، وجاء فى المرتبة الثانية سهم "يوتوبيا للاستثمار العقارى" بإرتفاع قدره 18.18% ليغلق عند 39 جنيه وذلك بعد التداول على 100 سهم بقيمة 3.9 ألف جنيه من خلال صفقة واحدة وبلغ رأس المال السوقى له 39 مليون جنيه.



ثم سهم "البدر للبلاستيك" بإرتفاع قدره 12.83% ليغلق عند 5.98 جنيه بعد التداول على 1500 سهم بقيمة 8.97 ألف جنيه من خلال صفقتين.











تأجيل محاكمة" هشام طلعت" إلى 25 سبتمبر .. بسبب إضراب المحامين

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة اليوم تأجيل إعادة محاكمة هشام طلعت مصطفى وضابط الشرطة السابق محسن السكرى فى قضية اتهامهما بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم وذلك إلى جلسة يوم 25 سبتمبر القادم لبدء الاستماع إلى مرافعة النيابة العامة والدفاع عن المتهمين. ويأتى قرار المحكمة فى ضوء ما قررته نقابة المحامين الإضراب عن العمل ومثول المحامين أمام محاكم الجنايات.



وكانت محكمة جنايات القاهرة قد ققرت فى وقت لاحق تأجيل محاكمة رجل الأعمال والسياسي المصري هشام طلعت مصطفى، رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة طلعت مصطفى، إلى اليوم الثلاثاء.



يشار الى ان محكمة النقض قد قضت فى 4 مارس الماضى بقبول الطعن المقدم من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفىوضابط أمن الدولة السابق محسن السكري على الحكم الصادر ضدهما بالإعدام لإدانتهما في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم بدبى فى 28 يوليو عام 2008، "شكلا وموضوعا".











متراجعاً بـ 2.9% :"أوراسكوم تيليكوم" يسجل أدنى مستوى في شهر

تراجع سهم "أوراسكوم تيليكوم القابضة"،صاحب ثانى اكبر وزن نسبى فى المؤشر، بنحو 2.87% قبيل نهاية تعاملات جلسة اليوم ليصل الى مستوى 5.07 جنيه بعد ان سجل مستوى 5.02 جنيه وهو أدنى مستوى للسهم منذ 25 مايو الماضى اى منذ مايزيد عن شهر تقريباً ، فيما كان اعلى سعر له اليوم عند 5.19 جنيه .



جرى التداول على 14.876 مليون سهم بقيمة 75.502 مليون جنيه من خلال 2745 صفقة ، وبلغ اجمالى كمية العروض الكلية على السهم 8.407 مليون سهم فى حين بلغ اجمالى كمية الطلبات الكلية 10.298 مليون سهم .



حققت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضةتراجعاً فى صافي أرباحها المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري 2010 بمعدل 22% محققة صافي ربح قدره 387.307 مليون جنيه مقارنة بنحو 498.056 مليون جنيه خلال الربع الأول لعام 2009 .



يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 5.245 مليار جنيه موزعا على عدد 5.245 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه واحد للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها على شركة "ويذر اينفيستمين" بنحو 52.1% و التداول الحر بـ 47.9% .



تعتبر أوراسكوم رائدة فى مجال اتصالات الهاتف المحمول حيث تعمل فى سبعة أسواق ناشئة فى الشرق الأوسط وجنوب اسيا بتراخيص تغطى إجمالى عدد سكان يبلغ 460 مليون نسمة تقريبا وتبلغ متوسط نسبة استخدام الهاتف المحمول فى هذه الاسواق حوالى 14% .









اللون الأحمر يخيم على أسهم خارج المقصورة .. و"اليكو" يتصدر التراجعات

خيم اللون الأحمر على أسهم خارج المقصورة لدى نهاية تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء - منتصف تعاملات الأسبوع - ليتصدر التراجعات سهم "اليكو" بانخفاض قدره 9.17% ويغلق عند 1.09 جنيه بعد التداول على 6.11 مليون سهم بقيمة 6.68 مليون جنيه من خلال 603 صفقة.



كما انخفض سهم "لكح جروب" بمقدار 7.07% ليغلق عند 0.92 جنيه بعد التداول على 1.54 مليون سهم بقيمة 1.41 مليون جنيه من خلال 267 صفقة، تلاه سهم "الخليج للاستثمارات" بمقدار 4.44% ليغلق عند 0.43 دولار من خلال 20 صفقة، ثم سهم "المشروعات الصناعية" بتراجع قدره 4.3% ليغلق عند 7.57 جنيه وذلك بعد التداول على 28.18 ألف سهم بقيمة 213.24 ألف جنيه من خلال 85 صفقة.



تلاه سهم "سوهاج الوطنية" بمقدار 1.45% ليغلق عند 14.89 جنيه بتداول 16.27 ألف سهم بقيمة 242.31 ألف جنيه من خلال 56 صفقة، فيما حافظ سهم "فودافون"على إغلاقه السابق عند 113.64 جنيه.

اللون الأحمر يخيم على أسهم خارج المقصورة .. و"اليكو" يتصدر التراجعات

خيم اللون الأحمر على أسهم خارج المقصورة لدى نهاية تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء - منتصف تعاملات الأسبوع - ليتصدر التراجعات سهم "اليكو" بانخفاض قدره 9.17% ويغلق عند 1.09 جنيه بعد التداول على 6.11 مليون سهم بقيمة 6.68 مليون جنيه من خلال 603 صفقة.



كما انخفض سهم "لكح جروب" بمقدار 7.07% ليغلق عند 0.92 جنيه بعد التداول على 1.54 مليون سهم بقيمة 1.41 مليون جنيه من خلال 267 صفقة، تلاه سهم "الخليج للاستثمارات" بمقدار 4.44% ليغلق عند 0.43 دولار من خلال 20 صفقة، ثم سهم "المشروعات الصناعية" بتراجع قدره 4.3% ليغلق عند 7.57 جنيه وذلك بعد التداول على 28.18 ألف سهم بقيمة 213.24 ألف جنيه من خلال 85 صفقة.



تلاه سهم "سوهاج الوطنية" بمقدار 1.45% ليغلق عند 14.89 جنيه بتداول 16.27 ألف سهم بقيمة 242.31 ألف جنيه من خلال 56 صفقة، فيما حافظ سهم "فودافون"على إغلاقه السابق عند 113.64 جنيه.

75 مليون جنيه من "التعمير والإسكان" لهيئة المجتمعات العمرانية

شارك بنك "التعمير والإسكان" في تغطية الشريحة الأولى من الإصدار الثاني لسندات هيئة المجتمعات العمرانية التي تقدر قيمتها بـ2.5 مليار جنيه، وتقوم بنوك "الأهلي" و"مصر" و"القاهرة" بدور مديري الطرح وضامني التغطية.



قال عصام أبو حامد، نائب رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، في تصريحات خاصة لـ"المال"، إن مصرفه كان حريصا على المساهمة في تغطية سندات هيئة المجتمعات العمرانية لما تتمتع به من مميزات ومعدل فائدة جيد، وأضاف أنه تم الاكتتاب بحصة تقدر بنحو 75 مليون جنيه في الشريحة الأولى من الإصدار الثاني، وكشف "أبو حامد" عن استهداف مصرفه المشاركة في تغطية الشريحة الثانية التي سيتم بدء عمليات تسويقها خلال الفترة المقبلة.



وأكد نائب رئيس مجلس إدارة التعمير والإسكان، رغبة البنك في تنويع محفظة الاستثمار والتوظيف، وذلك بهدف توزيع حجم المخاطر والوصول إلى الشكل الأمثل للمحفظة الائتمانية، مشيرا إلى أن مصرفه يعكف في الوقت الحالي على الانتهاء من تأسيس إدارة القروض المشتركة لـsyndicated Ioan.



وأشار "أبو حامد" في حوار نشرته "المال"، في وقت سابق، إلى أن الإدارة الجديدة ستتيح للبنك فرصة أكبر لاقتحام سوق ترتيب وإدارة القروض الائتمانية التي يتم تسويقها، مشيرا إلى أن بنك "التعمير والإسكان" يتطلع إلى لعب دور حيوي ورئيسي في سوق تمويل القروض المشتركة، خاصة أن عملية زيادة رأسمال البنك رفعت الحد الائتماني للعميل الواحد إلى 450 مليون جنيه، مقارنة بـ188 مليون جنيه

قبل عملية الزيادة.



من ناحية أخرى، علمت "المال" أن بنك التعمير والإسكان يعتزم افتتاح فرع جديد له في منطقة المعادي الجديدة، وأنه تم البدء في عمليات الإنشاءات ومن المتوقع الانتهاء منها في وقت قريب، وتتولى شركة "أوريكس" للمقاولات عمليات الإنشاء.



يأتي ذلك في إطار خطة بنك "التعمير والإسكان" في التوسع والانتشار الجغرافي، التي تهدف إلى الوصول إلى أكبر قاعدة من المتعاملين مع القطاع المصرفي، إضافة إلى جذب واستقطاب شرائح جديدة من العملاء وذلك من خلال التوسع الجغرافي المدروس.وانتهى بنك "التعمير والإسكان" مؤخرا من افتتاح فرعين جديدين، ليصل عدد فروعه إلى 57 فرعا في إطار خطة تستهدف إضافة 45 فرعا جديدا لشبكة فروع البنك خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتصل شبكة الفروع إلى 100 فرع.



عمومية "الشروق الحديثة للطباعة" تعتمد نتائج الأعمال وعدم توزيع أرباح

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة الشروق الحديثة للطباعة و التغليف أمس تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009، تقرير مراقبى حسابات الشركة عن الميزانية والقوائم المالية الأخرى فى 31 ديسمبر 2009، والتصديق على الميزانية وقائمة الدخل والقوائم المالية الأخرى عن السنة المنتهية فى 31 ديسمبر 2009 ، كما قررت الجمعية عدم توزيع الأرباح عن عام 2009 .



وأقرت الجمعية العامة إخلاء طرف السادة اعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009، تعيين مكتب مصطفى شوقى وشركاه ومكتب صالح وبرسوم وعبد العزيز deloitte كمراقبين حسابات للشركة عن السنة المالية التى تنتهى فى 31 ديسمبر 2010 مع تفويض مجلس الإدارة فى تحديد الأتعاب المهنية لهم عن 2010 بحد أقصى 150 ألف جنيه كأتعاب شاملة إعداد المراكز المالية الربع سنوية ، وكذلك تعيين أعضاء مجلس الإدارة لدورة جديدة كالتالى :



-المهندس ابراهيم محمد المعلم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب .



-المهندس احمد عادل على علام عضو مجلس الإدارة المنتدب .



-شريف ابراهيم المعلم عضو مجلس الإدارة .



-ماريان رمزى غالى عضو مجلس إدارة .



-جيل دى كلرك عضو مجلس إدارة .



مع تحديد مبلغ 1500 جنيه كبدل حضور لكل عضو مجلس إدارة عن الجلسة الواحدة .



أظهرت نتائج أعمال شركة "الشروق الحديثة للطباعة و التغليف" المجمعة خلال عام 2009 تحقيق صافى ربح قدره 6.709 مليون جنيه.



أظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة عن التسعة أشهر المنتهية فى 30 سبتمبر 2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 10.266 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 29.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 14.606 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008.











"القاهرة للزيوت" تتعاقد مع شركة أو أكثر متخصصة في التسويق العقاري لتنشيط بيع أرض القناطر

وافق مجلس إدارة شركة القاهرة للزيوت والصابون بجلسته المنعقدة أمس على التعاقد مع شركة أو أكثر متخصصة فى الإنشاءات والتسويق العقارى لوحدات سكنية لتنشيط بيع أرض القناطر الخاصة بالشركة.



كما وافق المجلس على هيكلة المشروعات وتطوير خطوط الإنتاج ومضاعفة الإنتاج من نصف طن في الساعة إلى 2طن في الساعة للصابون 120 جرام بمصنع غمرة، وقام المهندس أيمن قره رئيس مجلس الإدارة بعرض تمام المرحلة الأولى بمشروع العياط الجديد وما تم به من تحديث وتركيب وحدة إزالة الرائحة ووحدة المسلى ووحدات التبريد (الثلاجات) وفيما يخص مصنع البدرشين من الإنتهاء من تطوير وتركيب خط إنتاج العلف الحيوانى الجديد وكذلك تركيب إسطمبة جديدة بقسم صابون التواليت بمصنع غمرة.



وقرر مجلس إدارة الشركة إعادة هيكلة جهاز التسويق والتوزيع بهدف إستمرار تنشيط المبيعات وتطويرها ، واستعرض المجلس الهيكل التنظيمى الجديد للقطاع التجارى والدفع بالعناصر الجديدة التى تم تعينها بإدارة المبيعات للحصول على أفضل النتائج من المبيعات والتسويق وأيضاً لبنا حصة تسويقية من العلامات التجارية للمنتجات المتميزة .





عرض المهندس رئيس مجلس الإدارة على المجلس ماقامت به الشركة كونسوقره بشراء أسهم اتحاد العاملين المساهمين بسعر مجزي 20% أعلى سعر السوق بالبورصة بعد شطب الاتحاد بقرار الهيئة العامة للر قابة المالية المنشور بالوقائع المصرية العدد 3 في 17 يناير 2010 وما ترتب عليه من تحقيق دخل على العاملين وما له من عرض إيجابي لدى المساهمين، كما تم عرض الدراسة المالية والقانونية لجودة الدين وتاريخة وقد وافق المجلس على الدراسة مع عرضها على المحاسب القانوني لإبداء الرأي النهائي لها عند إعداد المركز المالي للشركة.









"العبوات الدوائية المتطورة " تفوض رئيس مجلس الإدارة لشراء 75% من رأسمال "العبوات الطبية"

وافق مجلس إدارة شركة العبوات الدوائية المتطورة أمس على تفويض المهندس محمد عدلى رائف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فى التفاوض على شراء نسبة 75% من اجمالى أسهم رأسمال شركة العبوات الطبية وفى اتخاذ كافة الإجراءات التمهيدية لعملية الشراء بما فى ذلك التوقيع على عقود البيع الابتدائية ومذكرات التفاهم وعقود ووعود الشراء.



كما وافق المجلس على تكليف مكتب استشارى معتمد لدى الهيئة العامة للرقابة المالية بإعداد دراسة لتقييم القيمة العادلة للسهم من أسهم شركة العبوات الطبية المزمع شرائها، وتكليف مراقب حسابات شركة العبوات الدوائية المتطورة بإعداد تقرير عن الدراسة المقدمة من المكتب الاستشارى عن القمية العادلة للسهم من أسهم شركة العبوات الطبية، وكذلك تقديم الدراسة والتقرير سالفى الذكر للهيئة العامة للرقابة المالية للاعتماد والموافقة.



وقرر مجلس إدارة شركة العبوات الدوائية المتطورة تفويض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فى التوقيع على أوامر شراء شركة العبوات الدوائية المتطورة بنسبة 75% من اجمالى أسهم شركة العبوات الطبية أمام شركات السمسمرة وتداول الأوراق المالية لتنفيذ عملية الشراء خارج المقصورة مع العرض على الجمعية العامة لمساهمى شركة العبوات الدوائية المتطورة للاعتماد والتصديق بالشراء.









93.9% تغطية إكتتاب المرحلة الأولى لزيادة رأسمال "أسكوم"

ذكرت شركة "أسيك للتعدين- أسكوم" أنه قد تم تغطية الاكتتاب فى المرحلة الأولى لزيادة رأس مال الشركة المصدر من 250 مليون جنيه الى 350 مليون جنيه بنسبة 93.86%.



وأوضحت في بيان لها أنه سيتم اعادة فتح باب الاكتتاب على الجزء المتبقى.



وبلغت القيمة الإسمية للسهم لقدامى المساهمين 10 جنيهات بدون علاوة إصدار أو مصاريف إصدار في حدود عدد 0.4 سهم مقابل كل سهم منهم في رأس المال المصدر قبل الزيادة.



وكانت نتائج أعمال أسكوم المجمعة خلال العام المالي 2009 أظهرت تحقيق صافى ربح بلغ 13.937 مليون جنيه بتراجع قدره 54.8% مقارنه بصافى ربح بلغ 30.839 مليون جنيه خلال 2008 .

بدء النظام الجديد للتداول بسوق خارج المقصورة اعتبارا من الأسبوع القادم

أعلنت إدارة البورصة عن أنه إعتباراً من أول أيام عمل شهر يوليو 2010 تكون فترة التعامل بالنظام المشار إليه يومى الاثنين والأربعاء فقط من كل أسبوع وذلك من الساعة الثانية وخمسة وأربعون دقيقة وحتى الساعة الثالثة والربع وتكون تسوية التعاملات التى تتم من خلال هذا النظام فى اليوم الثالث من إجراء التعامل T+3 .



جاء ذلك بناء على قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 69 لسنة 2010 بتاريخ 17 مايو 2010 بشأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال رقم 32 لسنة 2002 في شأن قواعد تداول الأوراق المالية غير المقيدة بنظام القبول الآلي للأوامر.









عمومية "المصرية للدواجن" تعتمد نتائج الأعمال وتؤجل تأسيس "المصرية لتسمين الدواجن"

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة"المصرية للدواجن" في طور انعقادها الثاني اليوم ، لعدم اكتمال النصاب القانونى فى الاجتماع الأول ، تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2010 وتقرير مراقب



الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31مارس 2010 و التصديق علي المركز المالي في 31مارس2010 والقوائم المالية والايضاحات المتتمه عن السنة المالية المنتهية في 31مارس 2010.



ووافقت الجمعية العامة على تعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه عن السنة المالية المنتهية في 31مارس2010 وإخلاء طرف رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31مارس2010 وتحديد مقابل حضور



الجلسات لأعضاء المجلس عن السنة المالية المنتهية في 31مارس2010، كما وافقت الجمعية على دخول شركة حلوان للإستيراد والتصدير كعضو بمجلس إدارة الشركة ليرتفع بذلك عدد الأعضاء إلى ثمانية الأعضاء ، وتمتلك "حلوان للإستيراد" 6% من رأسمال "المصرية للدواجن".



وأجلت الجمعية العامة العادية التصديق على قرار مجلس الإدارة رقم 4 للسنة المالية 2009/2010 بتاريخ 17 أكتوبر 2009 بشأن تأسيس شركة مساهمة جديدة باسم الشركة المصرية لتسمين الدواجن وذلك لحين عرض تقييم الشركة على هيئة الاستثمار، ويبلغ رأسمال الشركة المدفوع مليون جنيه ورأس مال المرخص قدره عشره مليون جنيه وتبلغ مساهمة الشركة المصرية للدواجن فيها بنسبه 85% كحصه حاكمة وكذلك تأجيل النظر فى قرار مجلس الإدارة رقم 6 للسنة



المالية 2009/2010 بشان زيادة رأسمال الشركة المصرية لتسمين الدواجن بحصه عينية مملوكة بالكامل للشركة المصرية للدواجن.



حققت الشركة بنهاية السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2010 فائضا قدره 3.200220 مليون جنيها مقابل فائض عن الفترة المماثلة من العام السابق قدره 924.899 ألف جنيها بزيادة قدرها 364% مع استمرار نفس الظروف التى تمر بها صناعة الدواجن والتشغيل غير الاقتصادى لمعامل التفريخ بسبب استمرار ظهور وباء انفلونزا الطيور وقلة بيض التفريخ لنقص عدد الأمهات لنفوق الكثير منها بسبب ذلك المرض .

عمومية "الجونة للفنادق" تعتمد قيام "أوراسكوم القابضة للتنمية بشراء كامل الأسهم المتبقية

اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة الجونة للتنمية والفنادق حاليا "أوراسكوم للفنادق والتنمية سابقا" اليوم موافقة الأقلية "جميع المساهمين فيما عدا شركة "أوراسكوم القابضة للتنمية " إيه جي "على قيام شركة أوراسكوم القابضة للتنمية بصفتها المالكة لنسبة 96% من أسهم الشركة بتقديم عرض شراء إجباري مختلط لشراء كامل الأسهم المتبقية البالغة 4% من أسهم شركة الجونة للتنمية والفنادق حاليا، أوراسكوم للفنادق والتنمية سابقا، مع الإلتزام بإعداد دراسة مستشار مالي مستقل لتحديد سعر عرض الشراء "مبادلة نقدي"، على أن تكون فترة سريان العرض 20 يوما تبدأ من اليوم التالي لتاريخ نشر الإعلان، كما تلتزم شركة أوراسكوم القابضة إي جي "مقدم العرض في حال شطب الأسهم إجباريا بشراء أسهم الأقلية المتبقية بعد إتمام إجراءات العرض إذا تقدموا إلى الشركة برغبتهم في البيع خلال ستة أشهر من تاريخ الشطب ويتم الشراء وفقا لذات الشروط الواردة بالعرض.



ووافقت الجمعية العامة غير العادية على تعديل اسم الشركة من شركة "الجونة للتنمية والفنادق" إلى "شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية" وتعديل المادة "2" من النظام الأساسي بالشركة الخاصة باسم الشركة.

تباين أداء شهادات الإيداع الدولية ببورصة لندن

تباين أداء شهادات إيداع الشركات المصرية فى بورصة لندن خلال بداية تعاملات جلسة الثلاثاء حيث تراجعت شهادة إيداع "اوراسكوم تيلكوم" بتراجع قدره 2.4% لتصل إلى مستوى 4.47 دولار ما يعادل 5.06 جنيه للسهم حيث أن الشهادة تعادل خمسة أسهم .



وجاء فى المرتبة الثانية شهادات إيداع "اوراسكوم للإنشاء والصناعة" بعد أن سجلت انخفاض قدره 2.17% لتصل إلى مستوى 40.4 دولار بما يعادل 228.66 جنيه للسهم حيث أن الشهادة تعادل سهما واحدا.



بينما لم ترتفع سوى شهادة إيداع "التجارى الدولى" بارتفاع قدره 0.57% لتصل إلى مستوى 12.17 دولار بما يعادل 68.88 جنيه حيث أن الشهادة تعادل سهما واحدا.



من ناحية أخرى لم يتم التداول على شهادات إيداع "المصرية للاتصالات" لتحافظ على اغلاقها السابق عند 15.5 دولار بما يعادل 17.54 جنيه للسهم حيث أن الشهادة تعادل خمسة أسهم، وكذلك شهادة إيداع "المجموعة المالية هيرمس القابضة" لتحافظ على إغلاقها السابق عند 11.1 دولار بما يعادل 31.41 جنيه حيث أن الشهادة تعادل سهمين.

ارتفاع اليوان يدفع "جي.ام .سي" للاستيراد من أوروبا

صرح محمد جنيدي رئيس مجلس ادارة شركة(جي .ام .سي) للاستثمارات بأن نسبه المكونات التي تقوم الشركة باستيرادها من دوله الصين تصل الي 12% خاصه ما يخص ماتور الغسالة موضحاً أنه مع ارتفاع اليوان عمله الصين ستتجه الشركة الي استيراد المكونات الخاصه بالغساله من أوروبا نتيجه لعده أسباب من اهمها ارتفاع العملة الصينيه الي جانب ارتفاع تكاليف النقل وطول فتره الشحن.



جدير بالذكر ان الشركة حققت صافي ربح خلال الربع الاول من العام الحالي بلغ 72,92 الف جنيه بتراجع قدره 50,8% مقارنة بصافي ربح قدره 148,4 الف جنيه خلال الفتره المقارنة.

إتجاه لتثبيت أسعار الحديد عند 3500 جنيه للطن فى يوليو

توقع متعاملون فى سوق حديد التسليح تثبيت المصانع المحلية أسعار مبيعاتها فى شهر يوليو المقبل عند 3500 جنيه للطن ، أكدوا أن لجوء المصانع الى تثبيت الاسعار نتج عن ركود السوق واستقرار الاسعار محليا وعالميا .



قال سعد الدسوقى رئيس شركة السيوف لتجارة حديد التسليح ان المصانع تتجه لتثبيت أسعارها وبيع الحديد باسعار التكلفة الفعلية دون الحصول على هامش أرباح .



أضاف أن السعر النهائى للمستهلك سوف يصل الى 3800 جم للطن شاملا نولون النقل وضريبة المبيعات .



لفت إلى أن الشركات سوف تتكبد خسائرها لكنها ستعمل على تثبيت الاسعار للحفاظ على حصصها السوقية وتصريف المخزون الراكد لديها .



كانت المصانع المحلية المنتجة لحديد التسليح قد خفضت اسعارها فى يونيو بواقع 300 جنيه للطن مدفوعة بتراجع الطلب بشكل ملحوظ فضلا عن انخفاض الاسعار العالمية للحديد مؤخرا .



ووصل سعر الطن للمستهلك الى 3600 جم بعد ان خفضت شركة حديد عز اسعارها بمقدار 250 جنيه للطن ليصل سعر تسليم المصنع الى 3550 جنيه للطن بينما خفضت بشاى للصلب الاسعار ب 300 جنيه ليصل سعر الطن الى 3500 جنيه تسليم المصنع وتراوحت اسعار باقى المصانع المنتجة بين 3400 و3500 جنيه .



من جانبهم طالب أصحاب المصانع بعقد اجتماع عاجل مع المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة لدراسة فرض رسوم على الحديد المستورد حتى لا تتعرض المصانع لمزيد من الخسائر خاصة فى ظل انخفاض اسعار الحديد التركى .

"فودافون مصر" تبدأ تجارب خدمات الجيل الرابع.. مبكرا

تستعد شركة "فودافون مصر" لبدء تجارب خدمات الجيل الرابع في السوق المحلية عبر تكنولوجيا "LTE" الداعمة لهذه الخدمات، والتي تتيح زيادة سرعات نقل البيانات لتصل إلى 150 ميجابت/ ثانية في عمليات التحميل، و50 ميجابت/ ثانية في عمليات الإرسال.



وأوضح خالد حجازي، المتحدث الرسمي لشركة "فودافون مصر" لـ"المال"، أن التجارب التي تجريها الشركة حاليا هي خطوة لاستعداد واختبار إمكانيات الشركة في تفعيل تلك الخدمات، فور طرح رخصتها من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

4 شركات عالمية تتنافس علي تجديد الحديد والصلب

تتنافس أربع شركات أجنبية لتنفيذ مشروع إحلال وتجديد شركة الحديد والصلب الذي يهدف لزيادة الطاقة الانتاجية للمصانع إلى 1,2 مليون طن من الصلب سنويا بتكلف استثماريه 650 مليون جنيه.



قال عمر فاروق العضو المنتدب لشركة الحديد والصلب المصريه أن 4 شركات أجنبيه من النمسا وروسيا وإيطاليا واليابان تقدمت لتنفيذ مشروع الاحلال والتجديد لخطوط الانتاج الخاصه بتحديث التلبيد وفرن 4 وخط إنتاج الصلب وخط انتاج الشرائط مشيراً إلى أن فض المظاريف المالية والفنية لتلك الشركات يكون في اكتوبر المقبل وعلي أن تتولي الشركة الفائزة تنفيذ المشروعات الاربعة.



وأضاف فاروق أن الشركة سوف تقوم بتنفيذ تلك المشروعات خلال السنوات الثلاثة المقبلة موضحاً أن الشركة ستتولي تمويل هذه المشروعات من مصادرها الذاتيه والقطاع المصرفي وجهاز شئون البيئه مؤكداً أن نسب التمويل لم تحد بعد

وأشار فاروق إلى أن الشركة تستهدف من خلال تلك التوسعات الوصول الي نقطه التعادل بين الايرادات والخسائر موضحا ان الشركة تكبدت 350 مليون جنيه خسائر نتيجة الأزمة الماليه العالمية

14 يوليو.. نهاية الحق في الأسهم المجانية لــ"إيكون "

أعلنت شركة الصناعات الهندسية و المعمارية للإنشاء و التعمير – إيكون عن أنه تقرر زيادة رأسمال الشركة المصدر من 57.024 مليون جنيه إلى 71.280 مليون جنيه بزيادة قدرها 14.256 مليون جنيه ممولة من نصيب المساهمين في توزيعات الأرباح المرحلة و أرباح العام وفقا للقوائم المالية في 31 ديسمبر 2009 ، وذلك بموجب قراري الجمعية العامة العادية و الغير عادية المنعقدة بتاريخ 31 مارس 2010.



وأضافت أنه قد تقرر توزيع الأسهم المجانية بواقع 0.25 سهم مجاني لكل 1 سهم أصلي من أسهم الشركة قبل الزيادة و ذلك لمشتري السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الأربعاء الموافق 14 يوليو 2010 على أن يتم توزيع الأسهم المجانية اعتبارا من تاريخ 15 يوليو 2010 مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين من الأصغر إلى الأكبر حتى نفاذ الكمية وذلك من خلال شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي .



كانت الجمعية العامة العادية للشركة اعتمدت التصديق على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009، تقرير مراقب الحسابات عن القوائم المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009، وكذلك التصديق على القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009.



كما اعتمدت الجمعية العام على توزيع سهم مجاني لكل أربعة أسهم اصلية و كوبون نقدى قيمته 40 قرشاً للسهم .



ووافقت الجمعية على تطبيق معيار المحاسبة المصرية لحقوق الملكية والخاص باستثمارات الشركة فى رأسمال شركة اكرو مصر فى 13 ديسمبر 2009، وإبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009، وتحديد بدل حضور جلسات أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2010 وتحديد بدلات لجنة المراجعة لعام 2010، والتصريح لمجلس الإدارة بالتبرع وحدوده خلال السنة المالية 2010، وتعيين السيد مراقب الحسابات وتحديد أتعابه عن السنة المالية 2010.



من ناحية أخرى، اعتمدت الجمعية العامة غير العادية على إضافة مشروعات جديدة للشركة وتعديل المادة (3) من النظام الأساسى للشركة بإضافة نشاط تصنيع مواسير معدنية أقطار مختلفة، ومصنع الكرافانات سابقة التجهيز ، وإضافة مصنع تجميع باب وشباك ألومنيوم .



ووافقت الجمعية العامة غير العادية على زيادة رأس المال المصدر بالجزء المجانى الموزع من أرباح عام 2009 وتعديل المادتين ( 6 ، 7 ) من النظام الأساسى للشركة .

إلزام شركات المحمول بتعويض المشتركين بدقائق مجانية عند سقوط الخدمة

أصدر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أمس، القواعد الخاصة بالشروط الواجب توافرها فى العقود التى تبرم بين العملاء، وشركات المحمول، والشركة المصرية للاتصالات، وتلزم هذه القواعد شركات المحمول بتعويض العميل عن فترة انقطاع الخدمة الناتج عن عطل جماعى، عن طريق إضافة دقائق مجانية دون الإخلال بالظروف الطارئة، والقوة القاهرة التى نص عليها الترخيص الممنوح لشركات المحمول،



إلى جانب التزام الأخيرة بتحديد نوع الخدمة المتعاقد عليها ومواصفاتها، على أن تلتزم بحفظ خصوصية وسرية بيانات العملاء واتصالاتهم. وألزم الجهاز شركات المحمول بأن تعلم مشتركيها بشروط السداد، والفوائد، والضرائب، وأى رسوم تتم إضافتها على الخدمة، مشيراً إلى أن التعاقد شخصى ولا يجوز نقل الخدمة أو إعادة بيعها دون الموافقة المسبقة من الشركة مقدمة الخدمة.



وأكد الجهاز أن الشركات ملتزمة بتقديم فاتورة تفصيلية فى حالة رغبة المشترك، على أن توضح تفاصيل أجور استهلاك الخدمة بالقيمة وفترة الاستهلاك والفترة المسموح فيها بالسداد، على أن تكون قيمة الحصول على تلك الفاتورة «رمزية» دون أن يحددها، مشدداً على ضرورة التزام شركات المحمول بعدم تعديل الاشتراك الشهرى، أو تعريفة المكالمات، إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.



وتلتزم الشركات فى حالة تخلف العميل عن سداد الفواتير، وكان حائزاً لأكثر من خط، بأن تنذره بضرورة السداد، بحيث يكون الإنذار بعلم الوصول ويحدد فيه أنه فى حالة عدم السداد خلال أسبوع من تاريخ الإنذار سيتم قطع الخدمة عن باقى الخطوط الأخرى المملوكة لنفس العميل،



وتضمنت البنود المطبقة على الشركة المصرية للاتصالات الشروط نفسها المطبقة على شركات المحمول باستثناء بعض النقاط المتمثلة فى عدم أحقية العميل فى المطالبة بفاتورة تفصيلية عن مكالماته المحلية، وإن كان من حقه أن يحصل على فاتورة تفصيلية تخص مكالمات النداء الآلى فقط.



ولم تنص القواعد صراحة على تقديم أى تعويض للعملاء فى حالة وجود أعطال فى الشبكات أسوة بشركات المحمول.



استهلاك 10 % من سندات حديد عز -الإصدار الثاني

أعلنت شركة حديد عز عن أنه وفقا للبند رقم 16 من نشرة الاكتتاب الخاصة بسندات شركة حديد عز ( إصدار ثان ) المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية استحقاق 31 ديسمبر 2014 أنه سيتم استهلاك 10% من إجمالي عدد السندات البالغ 11 مليون سند باجمالي قيمة 1.1 مليار جنيه



و يبلغ عدد السندات المقيدة بعد الاستهلاك 9.9 مليون سند مع مراعاة جبر الكسور إلى سند كامل على أساس القيمة الاسمية بواقع 100 جنيه للسند وفقا للتالي :



تاريخ الاستهلاك : 30 يونيو 2010



تاريخ صرف قيمة الاستهلاك : 1 يوليو 2010



قيمة الاستهلاك : 100 جنيه لكل سند



نسبة الاسترداد : 1 لكل 10 سندات



و ذلك عن طريق شركة مصر للمقاصة و التسوية و الحفظ المركزي .



من ناحية أخرى أعلنت الشركة عن أنه قد تقرر صرف الكوبون رقم (5) الخاص بسندات الشركة (إصدار ثانى) بما يعادل 5.7027 جنيه للسند الواحد وسيتم الصرف اعتباراً من 1 يوليو 2010 عن طريق شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزى.



صندوق إي إف جي هيرميس مصر الأكثر انخفاضاً خلال مايو 2010

شهدت صناديق إى إف جى هيرميس انخفاضاً في الأداء خلال شهر مايو 2010 . و جاء صندوق إى إف جى هيرمس مصر ليكون الأكثر انخفاضاً خلال الشهر متراجعاً بنسبة 12.9% حيث أغلق سعر الوثيقة على 40.61 دولار أمريكى، بينما حقق الصندوق عائداً منذ بداية العام بلغ 4.1% .

و بلغ عدد الشركات المالكة للصندوق 19 شركة، تصدرهم شركة اوراسكوم للانشاء و الصناعة بنسبة 18.3%، ثم اوراسكوم للاتصالات بنسبة 15.2%، يليهما بنسبة 7.20% البنك التجارى الدولى.

أما عن استثمارات الصندوق فجاء قطاع الاتصالات ليمتلك النصيب الأكبر من الاستثمارت 21.5%، يليه قطاع الإنشاءات و الخامات بنسبة 19.9%، ثم العقارات بنسبة 17.4%. و احتفظ الصندوق بنسبة سيولة قدرها 7.2%.

ثم جاء صندوق إي إف جي هيرميس الشرق الأوسط و إفريقيا النامية منخفضاً بنسبة 12% خلال الشهر ليغلق سعر الوثيقة على 22.99 دولار أمريكي، مقارنة بمؤشر ام اس سى اى للأسواق العربية الذى حقق انخفاضاً بلغت نسبته 11.5% خلال الشهر. وحقق الصندوق عائداً منذ بداية العام بلغ 0.9%، بينما تراجع أداء الصندوق منذ التأسيس بنسبة 11.1% .

و يستثمر الصندوق بنسبة 24% في البتروكيماويات و الأسمدة، و بنسبة 19% فى الإنشاءات و العقارات، فيما يحتفظ الصندوق بنسبة سيولة قدرها 4%. و يستثمر الصندوق النسبة الأكبر من أصوله في دولة السعودية بنسبة 36%، يليها مصر بنسبة 20%، ثم قطر بنسبة 10%.

و من أكبر الشركات المالكة للصندوق : شركة التعدين العربية السعودية، يليها سابك، ثم مصرف الراجحى .









و من الجدير بالذكر أنه قد تم تأسيس صندوق إي إف جي هيرميس الشرق الأوسط و إفريقيا النامية في 2 يوليو 1999 ويهدف الصنوق الى زيادة نمو رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار فى الصندوق في أسهم الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.



و احتل المرتبة الثالثة صندوق إي إف جي هيرمس للأسهم السعودية بنسبة انخفاض 10.1% ليغلق سعر الوثيقة على 6.1511 ريال سعودي، بينما حقق الصندوق نمواً في العائد بلغ 3.9% منذ بداية العام، فيما حقق خسائر منذ التأسيس بنسبة 38.5%.

و نص التقرير الشهري على أن أكبر أصول الصندوق يتم استثمارها فى قطاع الخدمات المالية و البنكية بنسبة 29%، و بنسبة 26% فى قطاع الصناعات البتروكيماوية، يليهما البناء و التعمير بنسبة 10%.

و كان عدد الشركات المالكة للصندوق 36 شركة جاء على رأسهم شركة سابك فى مجال البتروكيماويات بنسبة 12.7%، يليها مصرف الراجحي بنسبة 10.3% فى مجال الخدمات المالية و البنكية، ثم شركة سامبا المالية بنسبة 6.3%.



و كان صندوق إى إف جي هيرميس تيليكوم الأقل انخفاضاً خلال الشهر بنسبة بلغت 4.5% ليغلق سعر الوثيقة على 28.87 دولار أمريكى، بينما حقق الصندوق نسبة ارتفاع فى الأداء بلغت 2.4% منذ بداية العام و 188.7% منذ تاريخ التأسيس.

و يستثمر الصندوق النسبة الأكبر من أصوله فى مصر بنسبة 17%، يليها دولة السعودية بنسبة 16%. و قد تمثلت أكبر الشركات المالكة للصندوق فى: شركة الثريا للاتصالات الفضائية، اتصالات قطر، و اتحاد الاتصالات.



بنك مصر ينقل ملكيه أسهم قيمتها 543,1 مليون جنيه لشركة مصر للاستثمارات المالية

تم أمس تنفيذ صفقة نقل ملكية علي أسهم شركة الاسكندريه للزيوت المعدنيه(أموك) حيث نقل بنك مصر 13,1 مليون سهم قيمتها 543,1 مليون جنيه بسعر 41,54 جنيه إلى شركة مصر للاستثمارات المالية التابعة للبنك.



وأشار مصدر بالبورصة إلى أن الصفقة كانت محمية وتم إلغاء آثر سعر التنفيذ علي سعر إغلاق السهم في البورصة، وتشهد البورصة خلال شهر يونيه عادة عمليات نشطه لنقل الملكية والتعامل علي السندات خصوصاً من البنوك الحكومية التي تنتهي عامها المالي في 30 يونيه وهو مايؤدي الي ارتفاع احجام وقيم التداول في البورصة.

"سوديك" و"بالم هيلز" و"علام" و"درة" تتنافس على 410 أفدنة فى الشيخ زايد

يدخل القطاع العقارى اختبار قوة خلال الشهر المقبل ينتظر أن يكون مقياسا للانعكاسات الحقيقية للأزمة المالية التى ضربت السوق قبل عام ونصف العام من الآن وذلك من خلال المزايدة التى ستعقدها هيئة المجتمعات العمرانية لبيع أول قطعة أرض ضخمة تطرحها منذ 2007 بعد ان سحبتها مؤخرا من شركة الشعلة السعودية .ويترقب المتابعون للسوق ما ستسفر عنه المزايدة والاسعار التى سترسو بها .وما اذا كانت ستصل للسعر الذى سبق أن رست به على الأمير مشعل بن عبد العزيز خلال مزايدة الاراضى الكبرى والذى بلغ 855 جنيه للمتر ، فيما استبعد خبراء تقييم عقارى بارزون أن يتعدى سعرها حاجز الــ 700 جنيه.



فيما سحبت 6 جهات كراسة الشروط الخاصة بأرض الشيخ زايد علمت المال ان المنافسة ستنحصر بين 4 شركات كبرى تعمل فى قطاع الاستثمار والتطوير العقارى حضرت جلسة الاستفسارات الخاصة بالارض فى مقر وزارة الاسكان امس وهى : سوديك ومجموعة شركات درة وابناء حسن علام وبالم هيلز للاستفسار عن النسب البنائية والمرافق وغيرها من العوامل التى ستحدث الفارق فى تقييم الارض ووضع الأسعار .



رجح خبراء ان تكون سوديك الأكثر إصرارا على الفوز بقطعة أرض بالنظر الى وقوعها بجوار اراضيها الواقعة بالشيخ زايد على طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى وهو السبب الذى اكده احمد دمرداش بدراوى مدير التطوير فى سوديك فى اهتمام شركته بقطعة الارض .



استبعدت المصادر ان تصل قيمة الارض الى نفس السعر الذى سبق ان رست به على شركة الشعلة فى مايو 2007 بالنظر لما مرت به السوق خلال الاعوام الثلاث الماضية حيث واصلت الصعود حتى منتصف 2008 قبل ان ترتد لاسفل وتفقد مابين 20 و25% من قوتها بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية ونقص السيولة بالسوق والترقب الذى سيطر على العملاء انتظارا لهبوط الاسعار مما ادى لجمود نسبى فى حركة البيع والشراء .كما لاحظوا انخفاض عدد المهتمين بالمزايدة والذين لم يزد عددهم على 4 جهات .



استبعد المهندس محمد سلامة صالح رئيس قطاع التقييمات بالمكتب الهندسى الاستشارى صبور ان يصل سعر المتر فى المزايدة التى ستجرى الشهر المقبل إلى مستواه فى 2007 والتى شهدت بداية الصعود فى السوق العقارية وهو الصعود الذى استمر حتى 2008 قبل ان تتراجع السوق نتيجة الظروف التى مر بها العالم بأسره وتفقد مابين 20 و25% من رصيدها .

"CIB" يطلق صندوق "حماية".. خلال أيام

حصل البنك التجاري الدولي "CIB" قبل أيام، على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشرة الاكتتاب الخاصة بصندوقه الاستثماري الجديد، مضمون رأس المال المقرر إطلاقه تحت اسم "حماية".



ويضع "CIB" حاليا، الترتيبات النهائية لطرح نشرة الاكتتاب خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد أن حصل، في وقت سابق، على موافقة البنك المركزي.



وقالت مصادر لـ"المال" إن الصندوق الجديد للتجاري الدولي يعد أول صندوق استثمار مفتوح ومضمون رأس المال في السوق المحلية، وتبلغ مدة الصندوق 5 سنوات برأسمال مبدئي 250 مليون جنيه. وقدرت المصادر قيمة الوثيقة الواحدة بـ100 جنيه، بحد أدنى للاكتتاب 5 آلاف جنيه "50 وثيقة".



وأشارت المصادر إلى أن الصندوق سيكون مناسبا لجميع شرائح العملاء الأفراد والمستثمرين، خاصة أنه أول صندوق مفتوح ومضمون رأس المال يتيح للعميل حرية الاكتتاب والاسترداد نهاية كل شهر دون مصاريف استرداد.

14 يوليو .. نهاية الحق في الأسهم المجانية لــ "رواد السياحة"

أعلنت شركة رواد السياحة " الرواد " عن أنه تقرر زيادة رأسمال الشركة المصدر من 144.265 مليون جنيه إلى 173.118 مليون جنيه بزيادة قدرها 28.853 مليون جنيه ممولة بالكامل من رصيد الأرباح المرحلة وفقا للقوائم المالية فى 31 ديسمبر 2009 و موزعة على عدد 577.060 ألف سهم بقيمة اسمية قدرها 50 جنيه للسهم الواحد توزع على المساهمين بموجب قرارى الجمعية العامة العادية المنعقدة بتاريخ 8 مايو 2010 و قرار مجلس ادارة الشركة بجلستة المنعقدة بنفس التاريخ.



وأضافت الشركة أنه تقرر توزيع الأسهم المجانية بواقع سهم مجانى لكل 5 أسهم أصلية من اسهم الشركة قبل الزيادة و ذلك لمشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الاربعاء الموافق 14 يوليو 2010 ، على أن يتم توزيع الاسهم المجانية اعتبارا من تاريخ 15 يوليو 2010 مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين من الأصغر إلى الأكبر حتى نفاذ الكمية وذلك من خلال شركة مصر للمقاصة والتسوية والحفظ المركزي.



كانت الجمعية العامة اعتمدت اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع أسهم مجانية بواقع 20% من رأس المال المصدر والمدفوع خصما من حساب الأرباح المرحلة ، توزع بواقع سهم مجانى لكل 5 أسهم أصلية .



ووافقت الجمعية العامة العادية على التصريح لمجلس الإدارة فى إبرام عقد معاوضة وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن الفترة المالية المنتهية فى 31ديسمبر2009 وتحديد بدلات الحضور والانتقالات لأعضاء مجلس الإدارة عن عام 2010 وتجديد تعيين مراقب الحسابات وتحديد أتعابه عن عام 2010 والتصريح لمجلس الإدارة بالتبرعات وحدوده.



كما اعتمدت تقرير مجلس الإدارة عن الفترة المالية المنتهية فى 31ديسمبر2009 والتصديق على القوائم المالية عن الفترة المالية المنتهية فى 31ديسمبر2009 وعرض تقرير مراقبى الحسابات عن الفترة المالية المنتهية فى 31ديسمبر2009.

الثلاثاء، 29 يونيو 2010

مبيعات أراضي مصر الجديدة وفرت 59 مليون جنيه سيولة

صرح محمد عجلان المدير المالي لشركة مصر الجديدة للاسكان والتعمير بأن الشركة أعلنت عن بيع قطع أراض تصل الي 11 قطعه ارض مخصصه تجاري وترفيهي وتعليمي وصحي بالحي الثامن بمدينة العبور مشيراً إلى أن سعر المتر للتجاري حوالي 1838 جنيها والتعليمي 5048 جنيها للمتر والترفيهي 1788 جنيها والصحي سيتم استغلالها في المشروعات التي تقوم بانشائها الشركة من اهمها مشروع القاهره الجديده علي مساحه حوالي 7ملايين متر وجار الآن إعداد التخطيط التفصيلي للاحياء ومن المتوقع فيه بدايه عام 2011 باستثمارات تصل الي حوالي 4 ملايين جنيه.



واكد أن إجمالي الاراضي التي قامت بيبيعها خلال الشهر الماضي والبالغه 11 قطعة أرض في المجاورة بالمنطقه الجنوبية وشيراتون هيلوبوليس ومصر الجديده وفرت للشركة حوالي 59 مليون جنيه وقد تم تحصيل 34 مليون جنيه حتي الان والباقي سيتم تسديده علي أقساط سنوية.



أضاف أن الشركة تستهدف إنشاء مشروعات بحوالي 92 مليون جنيه خلال العام المالي القادم الي جانب تنفيذ مشروع هليوبوليس والقاهره الجديده مؤكدا ان مخزون الاراضي التي تمتلكها الشركة يصل إلى حوالي 33 مليون جنيه.

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.