.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الجمعة، 25 مارس 2011

توقعات بتعافى تدريجي للبورصة وعودة اللون الأخضر للشاشات

القاهرة - أ ش أ:






أظهرت حركة تعاملات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع المنقضي التي اقتصرت على جلستين استحواذ المؤسسات على 94% من إجمالي التعاملات في الوقت الذي تدنت فيه تعاملات الأفراد، إضافة إلى تحمل المستثمرين المصريين العبء الأكبر لحركة التداول إذ بلغت نسبة تعاملاتهم نحو 74% من الإجمالي.



وتوقع وسطاء في السوق بدء تعافي البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع المقبل بشكل تدريجي وعودة اللون الأخضر إلى شاشات التداول وهو ماظهرت مقدماته في تعاملات اليوم الأخير الخميس.



ونجحت البورصة لدى إغلاق تلك التعاملات في تجاوز أزمة تعليقها الذي دام أكثر من 55 يوما لتسجل مؤشراتها تماسكا قويا في نهاية التداول بفضل عمليات شراء مكثفة من صناديق استثمارية محلية وأجنبية وعربية ومستثمرين أفراد مصريين.



واستند الوسطاء في توقعاتهم إلى تصريحات محمد عبدالسلام رئيس البورصة المصرية التي أكد فيها أن هناك شخصيات عربية بارزة ورجال أعمال طلبوا الاستثمار بالبورصة وتم عمل أكواد خاصة بهم خلال الفترة الماضية وهو ما سيدعم السوق بشكل كبير.



وقال تقرير للبورصة المصرية عن التعاملات الإجمالية للأسبوع المنقضي التي اقتصرت على جلستين صدر:" إن المؤشر الرئيسي للسوق "إيجي إكس 30" خسر خلال تعاملات الأسبوع المنقضي التي اقتصرت على جلستين 32ر12% ليصل إلى 4951 نقطة، كما تراجع مؤشر الأسهم المتوسطة إيجي إكس 70 بنحو 6% ليبلغ 504 نقاط، أما مؤشر إيجي إكس 100 فانخفض 8% إلى 813 نقطة.



وذكر التقرير أن إجمالي قيمة التداول بلغت 6ر7 مليار جنيه في حين بلغت كمية التداول 200 مليون ورقة منفذة من خلال 39 ألف صفقة بيع وشراء.



وأشار إلى أن تعاملات المصريين بلغت نسبتها 74% من إجمالي تعاملات السوق واستحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 23% والعرب على النسبة المتبقية، موضحا أن مبيعات الأجانب غير العرب بلغت 528 مليون جنيه، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 18 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.



واستحوذت المؤسسات على 94% من التعاملات وكان الباقي من نصيب الأفراد وسجل رأس المال السوقي للأسهم القيدة 374 مليار جنيه بتراجع قدرة 8% عن آخر جلسة في 27 يناير الماضي، وبلغت قيمة التداول على السندات 3ر5 مليون جنيه.



وحدد التقرير أنشط عشر شركات خلال التعاملات كالتالي، "أوراسكوم تيليكوم والبنك التجاري الدولي وجهينة للصناعات الغذائية والعربية للاستثمارات والتنمية والكابلات الكهربائية والعربية لحليج الأقطان والصعيد العامة للمقاولات والمجموعة المالية هيرمس والقابضة المصرية الكويتية ومجموعة طلعت مصطفى القابضة".



أما بورصة النيل فقد سجلت قيمة الأسهم 15 مليون جنيه وكمية تداول 300 ألف ورقة مالية من خلال 32 صفقة، واستحوذت الأسهم على 29 % من إجمالي قيمة التداول والباقي للسندات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.