.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الاثنين، 28 يونيو 2010

مؤشرات البورصة المصرية تتباين واى جى اكس 30 ينخفض بشكل محدود وسط سيطرة المصريين على التداولات الإثنين

أنهت مؤشرات البورصة المصرية الرئيسية تعاملاتها اليوم الاثنين علي تباين في الأداء ، فقد واصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "اى جى اكس 30"اتجاهه الهبوطي حيث انخفض بمقدار 34.42 نقطة بنسبة 0.55% ليغلق على 6256.48 نقطة.



هذا بينما واصل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 ارتفاعه حيث ارتفع بنسبة 0.16% ليصل إلى 550.39 نقطة ، بينما انخفض مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.18% ليغلق علي 942.71 نقطة .



وقد وصلت إجمالي قيمة التداولات إلى 1.041 مليار جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 28404 عملية ليتم التداول على 97.196 مليون سهم .



وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا اليوم على 29 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 70.99 في المائة .



وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 91.37 في المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 1.64 في المائة والأجانب 7 في المائة .



وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مبيعات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 66.232 مليون جنيه، وسجلت مشترياتهم حوالي 77.78 مليون جنيه، وذلك بصافي بلغ نحو 11.55 مليون جنيه لصالح الشراء .



كما بلغت قيمة مبيعات المستثمرين العرب اليوم نحو 12.250 مليون جنيه، فيما سجلت مشترياتهم 21.403 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ حوالي نحو 9.152 مليون جنيه لصالح الشراء .



في ذات النطاق بلغت قيمة مبيعات المستثمرين المصريين اليوم نحو 950.553 مليون جنيه بينما بلغت مشترياتهم 929.846 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ 20.70 مليون جنيه لصالح البيع.



أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 20.34 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 77.505 مليار جنيه .



كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 19.04 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 72.544 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 11.12 في المائة بقيمة 42.390 مليار جنيه .



أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية الذي أغلق على 41.54 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع 4.93% ، ليجيء بعد ذلك سهم اوراسكوم تيليكوم والذي أغلق على 5.22 جنيه بنسبة انخفاض قدرها 1.51% .



ثم جاء بعد ذلك سهم مجموعة طلعت مصطفي والذي أغلق على 7.56 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع 0.13 % ، ليجيء بعد ذلك سهم المصرية للمنتجعات السياحية والذي أغلق على 2.00 جنيه بنسبة انخفاض قدرها 0.99% ، ثم جاء بعد ذلك سهم البنك التجاري الدولي والذي أغلق على 69.46 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 0.58% .



وعن اهم الاخبار التي شهدها السوق اليوم فقد جاء في مقدمتها ما نقلته جريدة المصري اليوم من تصريحات المهندس طارق طنطاوي حيث قال ملف الاستحواذ على شركة فودافون العالمية فى فودافون مصر تم إغلاقه تماما، بالاتفاق مع مسؤولى الشركة العالمية، مشيرا إلى أن الوضع بين الشركتين سيبقى على ما هو عليه.



وعن ما يتعلق بالحكم الذى أصدرته محكمة القضاء الإدارى، الذى نص على عدم أحقية المصرية للاتصالات فى تخصيص أراض لها لبناء سنترالات، أكد طنطاوى أن الشركة مازالت تدرس القرار، مشيرا إلى أنه لا يخص الشركة وحدها.



ومن جهة اخري ذكرت جريدة المال ان شركة سوديك سوف تبدأ فى شهر سبتمبر المقبل تسليم 600 فيلا فى مشروع الجريا السكنى الواقع على طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوى لتنتقل الشركة الى خانة الربحية اعتبارا من الربع الثالث من العام الحالى حيث تصل مبيعات سوديك فى الجريا الى نحو 3 مليارات جم وتقوم 3 شركات مقاولات بتنفيذ الوحدات السكنية هى سياك وجنزا ومراسم .



ولأنه من المعروف ان الشركات العقارية لا تدرج ايراداتها وارباحها عن الوحدات المبيعة فى قوائم الدخل الا بعد تسليمها للعملاء وهو ما اوقع شركة سوديك فى خانة الخسائر طوال العام الماضى والربع الاول من العام الحالى ايضا بينما ينتظر ان تتحول فى الربحية فى الربع الثالث فى حال تسليم العملاء وحداتهم فى شهر سبتمبر .



وقد اوضح اسماعيل سعودى المدير العام لسوديك ان الشركة تعمل على قدم وساق حاليا للاسراع بتنفيذ مشروع الجريا وتسليم وحداته للعملاء بما يدعم مصداقيتها فى السوق والجدية فى البناء والتسليم فى مواعيد تسبق ماتم الاتفاق عليه بعدة شهور و جاء ذلك علي على هامش زيارته للعاصمة اللبنانية بيروت للاطلاع على مشروع شركة سوليدير الشريك الاستراتيجى لسوديك فى مصر .



وفي سياق مختلف اشارت جريدة المال الي ان بنك فيصل الاسلامى يتأهب لضخ 50 مليون جم فى زيادة راسمال شركة الاسماعيلية للاستثمار العقارى الذراع الاستثمارية لشركة بلتون للاستثمار المباشر بمجال الاستثمار العقارى كما يستعد رجل الاعمال سميح ساويرس لضخ ما يتراوح بين 21.3 و26.6 مليون دولار بالزيادة التى تستهدف جمع مابين 80 و100 مليون دولار قبل نهاية العام الحالى .



وقد كشف حازم بركات رئيس مجلس ادارة شركة بلتون للاستثمار المباشر فى تصريحات خاصة للمال عن موافقة مجلس ادارة بنك فيصل الاسلامى على المساهمة ب 50 مليون جم براسمال شركة الاسماعيلية للاستثمار العقارى التى تستهدف تنمية وتطوير عقارات منطقة وسط البلد .



كما اضاف ان بلتون المالية القابضة تخوض حاليا مفاوضات مع عدد من المؤسسات المالية الكبرى والبنوك التجارية العاملة بالسوق المحلية بجانب المساهمين القدامى براسمال الاسماعيلية للاستثمار العقارى فى اطار الترويج للزيادة المرتقبة .وفي نفس السياق كشف سميح ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم القابضة للتنمية للمال عن اعتزامه المشاركة فى زيادة راسمال الاسماعيلية بما يحافظ على حصته الراهنة براسمالها البالغ حوالى 26.6% لتتراوح المساهمة المرتقبة بين 21.3 و26.6 مليون دولار و تبلغ مساهمة ساويرس حاليا براسمال الاسماعيلية للاستثمار العقارى 100 مليون جم تمثل 26.6% من راس المال البالغ 375.5 مليون جم .



وفي سياق ازمة طلعت مصطفي الخاصة بالحكم القضائي بألغاء عقد مدينتي اوضح اللواء عادل نجيب نائب وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إن الاستشكال الذى تقدمت به هيئة المجتمعات العمرانية فى الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى الخاصة بأرض "مدينتى" المملوكة لمجموعة طلعت مصطفي بغية إيقاف تنفيذ الحكم، حتى يتاح للمحكمة الإدارية العليا نظر الشق العاجل، بطلب وقف التنفيذ للأسباب الواردة بالطعن يقوم علي وجود خلاف في تفسير القوانين فهناك قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهو قانون خاص قالت محكمة النقض أنه أولي بالاتباع وهناك قانون عام وهو القانون رقم 89 لسنة 1998وهو قانون المناقصات والمزايدات وهو قانون عام وهو الذي قالت لجنة الفتوي والتشريع أنه الأولي بالاتباع حيث يعطي قانون الهيئة لمجلس إدارتها اختيار الوسيلة الخاصة بتخصيص الأراضي في حين يحظر قانون المناقصات والمزايدات التخصيص المباشر لأراضي الدولة.



كما اضاف أن حكم البطلان لا يعني إلغاء العقد أو فسخه ولكنه يعني أن هناك إجراءات قانونية لم تتبع أثناء التعاقد, مشيرًا إلي أن نسبة الـ7% من وحدات المدينة التي ستحصل عليها حددتها لجان مختصة وتم إطلاع جهات التحقيق عليها حسبما نقلت جريدة رزواليوسف .



هذا و قد قال حمدي الدسوقي الفخراني صاحب حكم بطلان عقد مدينتي أن التخصيص بالأمر المباشر لمجموعة هشام طلعت مصطفي أضاع علي الدولة 400 مليار جنيه هي حجم أرباح حققها هشام طلعت مصطفي ولن يستفيد منها المواطن شيئًا في حين تحصل الهيئة علي 7% فقط من الوحدات وهو ما يمثل ظلمًا للشعب لأن الدارج والمعروف أن من يملك الأرض يملك نصف المباني التي عليها وهو ما يعني أن الشعب حرم من 200 مليار جنيه من حقه لصالح أحد الأشخاص.



وفى ذات السياق قالت سى اى كابيتال للبحوث أن تقدم هيئة المجتمعات العمرانية باستشكال في الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري في الدعوى الخاصة بأرض مدينتي المملوكة لمجموعة طلعت مصطفي وحددت له جلسة 17/7/2010، أمام محكمة القاهرة الجديدة الجزئية، بغية إيقاف تنفيذ الحكم، حتى يتاح للمحكمة الإدارية العليا نظر الشق العاجل، بطلب وقف التنفيذ للأسباب الواردة بالطعن هو خبر إيجابي للشركة .



وقال هانى سامى المحلل لدى سى اى كابيتال أن هذا يبين أن هناك فرص متواجدة بالفعل لحل قضية أرض مدينتى . وأضاف سامى انه حتى يتم حل هذه المشكلة فإننا نتوقع أن يتردد المشترين المحتملين لوحدات مدينتي في شراء وحدات جديدة لذا فإن هذا سيؤثر سلبيا على مبيعات الشركة المستقبلية .



وفى سياق اخر قالت سى اى كابيتال للبحوث معلقة على قرار محكمة جنايات القاهرة بتأجيل محاكمة هشام طلعت مصطفى الى يوم الثلاثاء القادم أنها تتوقع أن يشهد سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة تحركات إيجابية في حالة ما إذا تمت تبرئة رجل الأعمال والسياسي المصري هشام طلعت مصطفى رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة طلعت مصطفى والذي كان قد حكم عليه بالإعدام لإدانته بدفع أموال لضابط شرطة سابق لقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.



وقال هانى سامى المحلل لدى سى اى كابيتال انه بخلاف هذا الافتراض فإن السهم لن يشهد انخفاضا كبيرا وذلك لأن الإدارة الحالة للمجموعة تقوم بدورها بشكل جيد فى إدارة الشركة .



وعلي صعيد مختلف أكد طه التلبانى عضو مجلس إدارة شركة بايونيرز القابضة في حوار الي جريدة العالم اليوم علي أن ظروف السوق والتذبذب التى تعانى منه فى الوقت الحالى وراء تأجيل إتمام صفقة استحواذ بايونيرز على بلتون والتى كان قد تم الاعلان عنها سابقاً ووافقت الجمعيات العامة للشركتين عليها. كما نفي التلبانى وجود أى نية لدى الشركة خلال الفترة الحالية فى تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على كامل أسهم شركة القاهرة للاسكان .



ويذكر ان مجلس إدارة شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية قد وافق على اعتماد توصية لجنة الاستثمار بزيادة حصة الشركة فى رأس مال شركة القاهرة للاسكان والتعمير الى 25%.



وعن التقييمات التي شهدها السوق اليوم قالت سى اى كابيتال للبحوث أن قرار شركة بالم هيلز للتعمير بفتح فرع لها في دبي هو قرار إيجابي للشركة ، حيث تتوقع سى اى كابيتال أن تسعى بالم هيلز لتوسيع قاعدة عملائها إلى المصريين العاملين بمنطقة الخليج العربي ، هذا وقد قال هانى سامى المحلل لدى سى اكابيتال إن قرار التوسع ربما يكون له تأثير إيجابي على مبيعات الشركة المستقبلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.