.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الاثنين، 26 يوليو 2010

محللون: توقعات بتحسن أرباح موبينيل فى الربع الثانى من 2010

القاهرة - توقعت بنوك الاستثمار تحسن كل من إيرادات وأرباح شركة موبينيل   فى الربع الثانى من 2010 مقارنة بالربع الأول المنتهى فى شهر مارس وذلك مع إداره أفضل لتكاليف التشغيل، غير أن محللى تلك البنوك رجحوا أن تأتى الأرباح أقل من نفس الفترة فى الربع المقابل من العام الماضى، نتيجة لتأثير زيادة المنافسة بين الشركات على تعريفة المكالمات.



وتوقعت المجموعة المالية هيرميس أن يبلغ صافى ربح موبينيل فى الربع الثانى 380 مليون جنيه، بتراجع 29% عن أرباح نفس الفترة فى 2009، وكذلك بلوغ إيرادات الشركة فى الربع الثانى 2.695 مليار جنيه متراجعة بنسبة 1.1% عن إيرادات نفس الربع فى العام الماضى.



وترى نادين غبريال، محللة الاتصالات بهيرميس، أن تراجع الأرباح يرجع إلى المنافسة المحتدمة بين شركات المحمول التى اشتدت فى الربع الأخير من 2009 وأدت إلى انخفاض تعريفة مكالمات الشركات دون زيادة ملحوظة فى معدلات الاستخدام.



وتتوقع غبريال أن يرتفع عدد مشتركى موبينيل فى نتائج الربع الثانى من 2010 إلى 26.8 مليون مشترك بزيادة 690 ألف مشترك، مشيرة إلى أن نقص عدد الخطوط المتاحة للمشتركين قلص من فرصها فى زيادة عدد المشتركين.



وتشير غبريال إلى أن ارتفاع صافى ربح موبينيل فى الربع الثانى مقارنة بالربع الأول من 2010 يرجع إلى التوقعات بقيام الشركة بإدارة أفضل لتكاليف التشغيل خلال الربع الثانى ساهمت فى رفع هامش ربح الشركة قبل الضرائب والإهلاك.



وكانت صافى أرباح موبينيل قد خالفت توقعات بنوك الاستثمار بتراجعها خلال الربع الأول من العام الحالى مقارنة بنفس الربع من العام الماضى بـ2.5% لتصل إلى 357 مليون جنيه، وذلك بانخفاض قدره 38.5% عن الربع الرابع من 2009.



وفسر محللون هذا التراجع بتأثر الشركة بالمنافسة التى أدت إلى خفض أسعار دقيقة المحمول، فضلا عن القيود الشديدة التى فرضها جهاز تنظيم الاتصالات على شركات المحمول من خلال خطته لإلغاء جميع الخطوط غير المعلوم أصحابها.



وجاءت توقعات بنك الاستثمار فاروس لأرباح موبينيل فى الربع الثانى أفضل من توقعات هيرميس لتبلغ 397.9 مليون، وأن تبلغ إيرادات الشركة 2.754 مليار جنيه.



فيما يتوقع بنك الاستثمار سى آى كابيتال صافى ربح أعلى لموبينيل فى الربع الثانى من التوقعين السابقين بقيمة 464 مليون جنيه، وكذلك توقعت إيرادات أعلى بقيمة 2.763.



وأشار البنك فى تقريره عن الشركة إلى ارتفاع عدد المشتركين فى شركات المحمول فى مصر بنسبة 2% فى أبريل مقارنة بالشهر الماضى ليبلغ 58.7 مليون، كان هذا أعلى 38% عن متوسط الزيادات الشهرية فى الربع الأول فى 2010، لذا تتوقع سى آى كابيتال أن تستمر موبينيل فى قيادة سوق المحمول مع حصة سوق متوقعة بـ45.2% تليها فودافون بـ41.7% واتصالات مصر بنسبة 13.1%.



المصدر: جريدة الشروق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.