.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الاثنين، 26 يوليو 2010

مؤشرات البورصة تعكس اتجاهها وتغلق علي ارتفاع جماعي للجلسة الرابعة وسط مشتريات العرب والمؤسسات الاثنين

انهت المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية تعاملاتها اليوم الاثنين علي ارتفاع جماعي ، فقد أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة اى جى اكس 30 تعاملاته اليوم على ارتفاع بمقدار 3.98 نقطة بنسبة 0.07% ليغلق على 6115.93 نقطة.



وصاحبه في الارتفاع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 والذي ارتفع بمقدار 0.50% ليصل إلى 588.10 نقطة ، وارتفع أيضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.30% ليغلق علي 968.59 نقطة .



وقد وصلت إجمالي قيمة التداولات إلى 1.337 مليار جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 40946 عملية ليتم التداول على 139.030 مليون سهم .



وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا اليوم على 38.08 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 61.91 في المائة .



وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 84.36 في المائة من إجمالي التعاملات، فيما سجلت تعاملات العرب 3.3 في المائة والأجانب 12.34 في المائة .



وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن قيمة مبيعات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 164.528 مليون جنيه، وسجلت مشترياتهم حوالي 157.759مليون جنيه، وذلك بصافي بلغ نحو 6.768 مليون جنيه لصالح البيع .



كما بلغت قيمة مبيعات المستثمرين العرب اليوم نحو 39.477 مليون جنيه، فيما سجلت مشترياتهم 46.780 مليون جنيه وذلك بصافي بلغ حوالي 7.302 مليون جنيه لصالح الشراء .



في ذات النطاق بلغت قيمة مبيعات المستثمرين المصريين اليوم نحو 1.102 مليار جنيه بينما بلغت مشترياتهم 1.101 مليار جنيه وذلك بصافي بلغ 534.290 ألف جنيه لصالح البيع .



أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 20.05 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 75.079 مليار جنيه .



كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 19.12 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 71.581 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 11.07 في المائة بقيمة 41.451 مليار جنيه .



أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم اوراسكوم تيليكوم والذي أغلق على 5.04 جنيه بنسبة ارتفاع قدرها 1% ، ليجيء بعد ذلك سهم اوراسكوم للانشاء والصناعة والذي أغلق على 229.52 جنيه بنسبة انخفاض قدرها 0.61% .



ثم جاء بعد ذلك سهم البنك التجاري الدولي - مصر والذي أغلق على 36.56 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع 0.11% ، ليجيء بعد ذلك سهم النساجون الشرقيون للسجاد والذي أغلق على 37.44 جنيه بنسبة ارتفاع قدرها 9.09% ، ثم جاء بعد ذلك سهم المجموعه الماليه هيرمس القابضه والذي أغلق على 27.77 جنيه للسهم بنسبة انخفاض 0.64% .



وعن اهم الأخبار التي شهدها السوق اليوم فقد جاء في مقدمتها ما ذكرته جريدة الشروق عن توقعات بنوك الاستثمار لتحسن كل من إيرادات وأرباح شركة موبينيل فى الربع الثانى من 2010 مقارنة بالربع الأول المنتهى فى شهر مارس وذلك مع إداره أفضل لتكاليف التشغيل، غير أن محللى تلك البنوك رجحوا أن تأتى الأرباح أقل من نفس الفترة فى الربع المقابل من العام الماضى، نتيجة لتأثير زيادة المنافسة بين الشركات على تعريفة المكالمات.



وتوقعت المجموعة المالية هيرميس أن يبلغ صافى ربح موبينيل فى الربع الثانى 380 مليون جنيه، بتراجع 29% عن أرباح نفس الفترة فى 2009، وكذلك بلوغ إيرادات الشركة فى الربع الثانى 2.695 مليار جنيه متراجعة بنسبة 1.1% عن إيرادات نفس الربع فى العام الماضى.



وترى نادين غبريال، محللة الاتصالات بهيرميس، أن تراجع الأرباح يرجع إلى المنافسة المحتدمة بين شركات المحمول التى اشتدت فى الربع الأخير من 2009 وأدت إلى انخفاض تعريفة مكالمات الشركات دون زيادة ملحوظة فى معدلات الاستخدام.وتتوقع غبريال أن يرتفع عدد مشتركى موبينيل فى نتائج الربع الثانى من 2010 إلى 26.8 مليون مشترك بزيادة 690 ألف مشترك، مشيرة إلى أن نقص عدد الخطوط المتاحة للمشتركين قلص من فرصها فى زيادة عدد المشتركين.



وتشير غبريال إلى أن ارتفاع صافى ربح موبينيل فى الربع الثانى مقارنة بالربع الأول من 2010 يرجع إلى التوقعات بقيام الشركة بإدارة أفضل لتكاليف التشغيل خلال الربع الثانى ساهمت فى رفع هامش ربح الشركة قبل الضرائب والإهلاك.



وكانت صافى أرباح موبينيل قد خالفت توقعات بنوك الاستثمار بتراجعها خلال الربع الأول من العام الحالى مقارنة بنفس الربع من العام الماضى بـ2.5% لتصل إلى 357 مليون جنيه، وذلك بانخفاض قدره 38.5% عن الربع الرابع من 2009.



وفسر محللون هذا التراجع بتأثر الشركة بالمنافسة التى أدت إلى خفض أسعار دقيقة المحمول، فضلا عن القيود الشديدة التى فرضها جهاز تنظيم الاتصالات على شركات المحمول من خلال خطته لإلغاء جميع الخطوط غير المعلوم أصحابها.



وجاءت توقعات بنك الاستثمار فاروس لأرباح موبينيل فى الربع الثانى أفضل من توقعات هيرميس لتبلغ 397.9 مليون، وأن تبلغ إيرادات الشركة 2.754 مليار جنيه.



فيما يتوقع بنك الاستثمار سى آى كابيتال صافى ربح أعلى لموبينيل فى الربع الثانى من التوقعين السابقين بقيمة 464 مليون جنيه، وكذلك توقعت إيرادات أعلى بقيمة 2.763 ، وأشار البنك فى تقريره عن الشركة إلى ارتفاع عدد المشتركين فى شركات المحمول فى مصر بنسبة 2% فى أبريل مقارنة بالشهر الماضى ليبلغ 58.7 مليون، كان هذا أعلى 38% عن متوسط الزيادات الشهرية فى الربع الأول فى 2010، لذا تتوقع سى آى كابيتال أن تستمر موبينيل فى قيادة سوق المحمول مع حصة سوق متوقعة بـ45.2% تليها فودافون بـ41.7% واتصالات مصر بنسبة 13.1%.



علي صعيد متصل قالت سي اي كابيتال للبحوث من خلال احد تقاريرها ان أرباح اوراسكوم تيليكوم عن الربع الثاني من هذا العام 2010 قد تجيء في الغالب اقل من توقعتها لسببا ما او لأخر مشيرا إلي أن تحقيق خسائر أو مكاسب من فروق أسعار العملات الأجنبية قد يكون احد هذه الأسباب.



وقالت سي اي كابيتال أنها تتوقع ترتفع ايرادات أوراسكوم تيليكوم المجمعة عن الربع الثاني من 2010 (الإيرادات متضمنة إيرادات الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول و التي سوف يتم عرضها فى بند واحد فى كل من قائمة الدخل المجمعة وقائمة حقوق الملكية المجمعة اعتبارا من الربع الثالث من هذا العام 2010) بنسبة 2% علي أساس سنوي و بنسبة 7% علي أساس ربع سنوي لتصل الي 1,300 مليار دولار .



وأوضحت سي اي كابيتال ان ارتفاع الإيرادات سيجئ مدعوما بـ ارتفاع الإيرادات الناجمة من خدمات تكنولوجيا GSM التي تقدمها الشركة و التي شهدت ارتفاع بـ 2% علي أساس سنوي ,الي جانب ارتفاع الإيرادات الناجمة من خدمات الانترنت و التي شهدت ارتفاع بـ 5% علي أساس سنوي و نوهت سي اي كابيتال الي ان ارتفاع إيرادات خدمات الانترنت سينجم من وحدات الشركة في باكستان ,مصر ,بنجلاديش,كوريا الشمالية و جنوب أفريقيا.



وفي سياق متصل قالت سي اي كابيتال للبحوث انها تتوقع ان تشهد أرباح النساجون الشرقيون للسجاد عن الربع الثاني من 2010 نمو بـ 4% علي أساس سنوي بدافع من تحسن الأسواق والنمو القوي في الصادرات ، وأشارت سي اي كابيتال إلي ان الإرباح ما قبل الفوائد ,الضرائب و الإهلاك و التجديد يجب ان ترتفع بنسبة 27% تمثل 250 نقطة أساس ارتفاع في هامش الفوائد ,الضرائب و الإهلاك و التجديد موضحة أن ذلك سيحدث بسبب انخفاض أسعار المواد الخام (باستثناء البروبلين).



وأضافت سي اي كابيتال أن النساجون الشرقيون قد قامت برفع أسعار صادرتها بـ 4 الي 5%.كما توقعت سي اي كابيتال أن تنخفض إرباح النساجون الشرقيون بنسبة 19% في الربع الثاني لتصل إلي 53 مليون جنيه مقارنة بـ 66 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي و ذلك كنتيجة مباشرة لخفض الدعم علي الصادرات بنسبة 50%.



من ناحية اخري تلقت ادارة البورصة بيان من شركة اسيك للتعدين - أسكوم بخصوص توقيع عقد مع شركة صناعات مواد البناء - اسيوط بخصوص فتح المحجر واستخراج خام الحجر الجيرى وتوريده لمدة خمس سنوات بقيمة إجمالية حوالى 120 مليون جنيه .



علي جانب اخر عادت شركة جهينة للصناعات الغذائية للإنتاج بكامل طاقتها في الزبادي الطبيعي واللبن الرائب ومشروب الزبادي بعد أن تم شراء خطوط إنتاج لمعالجة آثار الحريق الذي شب في المصنع في إبريل الماضي، تبعا لما ذكره صفوان ثابت، رئيس الشركة لـ"الشروق".



وقال ثابت إن المستهلكين لن يشعروا بأي نقص في منتجات الشركة من هذه الأصناف مع بداية شهر رمضان ، مشيرا الي ان الشركة اختارت ما بين بديلين إما أن تشتري خطوط إنتاج جديدة للزبادي و الزبادو وتقيمها في المصانع القديمة أو أن تعيد بناء المصنع، واختارت البديل الأول، وأعطت الأولوية للعودة إلى السوق ، مشيرا إن الشركة استطاعت أن تستعيد كامل طاقتها من خلال استيراد معدات من الخارج، وتشغيلها في مصانع الشركة الأخرى، مشيرا إلى أنه من الممكن أن تتم إعادة تشغيل مصنع إيجي فود خلال العام المقبل.



وكان مصنع إيجي فوود المتخصص في الزبادي واللبن الرائب، التابع لشركة جهينة قد تعرض لحريق هائل أدى إلى تدميره بالكامل في إبريل الماضي، وقدرت خسائره المبدئية بـ 350 مليون جنيه.



وفي السياق ذاته أكد صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية ورئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر فى تصريحات خاصة لـ "المال" ان جهينة ستنتهي قريبا من إنشاء مزرعة ألبان ضخمة بهدف توفير جزء كبير من احتياجات الشركة من الألبان تضم المزرعة أكثر من 15 ألف رأس ماشية وتستخدم احدث المعدات فى هذا المجال فى إطار إستراتيجية الشركة لاستحداث مصادر متنوعة للألبان وتغطية الطلب المتزايد على منتجات الشركة.



وقال ثابت ان المزرعة تساهم فى توفير الألبان الخام للشركة المصرية لمنتجات الألبان والعصائر بصفة دائمة وبأسعار مناسبة رافضا الإفصاح عن التكلفة الاستثمارية للمزرعة.وكانت جهينة قد رفضت الالتزام بالمعادلة السعرية التي أقرتها اللجنة الوزارية برئاسة الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة والتي حددت السعر العادل بـ 270 قرشا للكيلو وأصرت على الشراء بسعر 240 قرشا للكيلو .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.