.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الجمعة، 2 يوليو 2010

تسوية المراكز المالية تخنق أسهم مصر..والسوق تفقد 4 %

القاهرة - أ ش أ




انخفضت مؤشرات البورصة المصرية أغلب تعاملات الأسبوع الاخير من يونيو/حزيران 2010 ليفقد مؤشرها الرئيسي 4.3% وسط عمليات البيع لتسوية المراكز المالية من قبل المستثمرين والصناديق والمؤسسات المالية وانحسار القوى الشرائية.



وبالنسبة للمؤشرات القياسية، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة "إيجي إكس 30" بنسبة 4.3% بما يعادل 18. 274 نقطة ليبلغ6033.09 نقطة.



كما انخفض مؤشر "إيجي إكس 70" الذي يقيس أداء أسهم 70 شركة نشطة - بنسبة 3.8 % ليبلغ 67. 527 نقطة.



وخسر مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقا، 34.42 نقطة بنسبة 3.6% مسجلا 67. 908 نقطة.



وتراجعت البورصة الأربعاء - آخر تعاملات الأسبوع الذي اقتصر على أربع جلسات لتعطل السوق الخميس مع بداية السنة المالية الجديدة- بشكل واضح لتدفع المؤشرات القياسية إلى هبوط جماعي متأثرة باستمرار عمليات البيع لتسوية المراكز المالية من قبل المستثمرين والصناديق والمؤسسات المالية وسط تراجع ملحوظ للقوى الشرائية، غير أن الصفقات الكبرى حسنت من أرقام التداولات الهزيلة بالسوق.



وشهد الاسبوع تنفيذ عدة صفقات كان ابرزها، صفقة نقل ملكية على 100 % من أسهم بنك القاهرة بقيمة إجمالية بلغت 6.97 مليار جنيه لصالح شركة "مصر المالية للاستثمارات" المملوكة بنسبة 100 % لبنك مصر "كطرف مشتري".



وتمت الصفقة على عدد 99. 399 مليون سهم بسعر 17.44 جنيه للسهم الواحد، وتأتي فى إطار عمليات إعادة هيكلة ملكيات واستثمارات بنك مصر.



كما تم تنفيذ 3 صفقات ضخمة لنقل الملكية على أسهم شركات "المصرية للغاز الطبيعي" و"فرست العربية للفنادق والمناطق السياحية" و"الوطنية للمنتجات الذرة" بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليار جنيه.



وقال طارق حجازي خبير اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر  ان هناك ترقب لنتائج اعمال الشركات عن الربع الثاني، التي تبدأ في الظهور خلال الاسبوع الاول من يوليو 2010 ، حيث شهد هذا الربع العديد من الاحداث منها قرار محكمة القضاء الإداري ببطلان عقد بيع أرض "مدينتي" لإحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى، وفشل مفاوضات "اوراسكوم تليكوم" لبيع بعض اصولها لشركة " ام تي ان" الجنوب افريقية، بالاضافة الى الضغوط العالمية متمثلة في الديون السيادية لدول الاتحاد الاوروبي.



وتابع طارق حجازي انه اذا ما جاءت النتائج جيدة، يعني ان السوق نجحت في امتصاص الصدمات، مما يعد مؤشرا على ان الربع الثالث سيكون أفضل مما يشجع الافراد والمؤسسات على الدخول للشراء لتحقيق مكاسب على المستوى المتوسط والطويل، متدعمة بتحسن الاسواق العالمية.



ووفقا لتقرير البورصة المصرية الأسبوعي، بلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع نحو 4.2 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول 407 ملايين ورقة منفذة على 109 آلاف صفقة، في الأسبوع السابق بلغ إجمالي قيمة التداول 5 مليارات جنيه، في حين بلغت كمية التداول 502 مليون ورقة منفذة على 146 ألف صفقة.



وعلى صعيد حركة الأسهم، حقق سهم "الإسكندرية للزيوت المعدنية" أعلى قيمة تداول خلال الفترة بغلت 549 مليون جنيه بنسبة 12 % من إجمالي التعاملات، كما سجل سهم "أوراسكوم تيليكوم" القابضة أعلى كمية تداول من بين الأسهم بلغت 87 مليون سهم بنسبة 21 % من الإجمالي.



وسجل سهم المؤشر للبرمجيات ونشر المعلومات أعلى ارتفاع من حيث السعر بنسبة بلغت 54 % إلى 6 جنيهات، فيما سجل سهم معمل البرج القاهرة الطبي أكبر تراجع بلغ 19 % ليبلغ 140 جنيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.