.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الخميس، 8 يوليو 2010

تراجع مؤشر ثقة المستهلكين فى مصر

أظهر مؤشر ثقة المستهلكين الصادر عن مؤسسة ماستركارد العالمية، تراجع مؤشر ثقة المستهلكين فى مصر خلال النصف الثانى من 2010 ليسجل 45.0 نقطة، وفقا للمؤشرات الاقتصادية التى تشكل نتيجة المؤشر الإجمالية، وهى الدخل الثابت والاقتصاد وجودة الحياة وسوق الأسهم والتوظيف.



ووفقاً للدراسة الأخيرة التى أجرتها ماستركارد العالمية حول مؤشر ثقة المستهلك، أظهر المستهلكون فى مصر مستوى تفاؤل أقل من النصف الأول لعام 2010، ورغم هذا التراجع حول ثقة المستهلكين (45.5 مقابل 59.5 قبل ستة أشهر)، يبقى هناك تحسن هام على مستوى النتيجة مقارنة بالعام الماضى والتى سجلت 32.3 نقطة. وأجرى استطلاع ماستركارد على 2400 مستهلك من ستة أسواق فى منطقة الشرق الأوسط والمشرق العربى فى الفترة من 15 مارس إلى 12 إبريل 2010.



أكد شون رشيد، الرئيس الإقليمى فى مصر ودول المشرق العربى فى ماستركارد، أن نتائج الدراسات التى تجريها الشركة تساهم فى مساعدة البنوك والشركاء الماليين فى تطوير استراتيجيات كفيلة بنجاح أعمالهم خلال النصف الثانى من عام 2010، لافتا إلى أن المستهلكين فى مصر يعتزمون الإنفاق أكثر على المطاعم والترفيه والتعليم والأزياء والزينة والسلع المعمرة، مقارنة بمعدلات الإنفاق فى منطقة الشرق الأوسط.



وحول أولويات الشراء للمستهلكين أكدت الدراسة أن 76% من المستهلكين فى مصر يتطلع إلى ادخار أقل من 21% من دخلهم فى الأشهر الستة المقبلة، وهذا المعدل أعلى من النسبة المسجلة فى الشرق الأوسط والبالغة 62%.



ويخطط 37% من المستهلكين المصريين للادخار من أجل الإنفاق على شراء أو تحديث منازلهم أو عقاراتهم، بينما هناك ما يزيد عن 50% من المستهلكين المصريين الذين يخططون للادخار بهدف الاستثمار، وهو رقم يفوق معدل المتوسط المسجل فى منطقة الشرق الأوسط والبالغ (41 %).



وفى الدول العربية سجلت الكويت أعلى نسبة فى ارتفاع ثقة المستهلكين بواقع 96.9 نقطة والتى كانت فى السابق 70.9 نقطة، وجاءت السعودية فى المرتبة الثانية على مستوى سوق منطقة الشرق الأوسط والمشرق العربى، حيث ارتفعت ثقة المستهلكين فيها من 83.2 نقطة فى الفترة السابقة إلى 85.0 نقطة.



وشهد سوق الإمارات انخفاضاً بسيطاً فى ثقة المستهلكين بواقع 82.4 نقطة بينما كان فى السابق 86.1 نقطة ، ولكنها تبقى من الأسواق الثلاثة الأولى الأكثر تفاؤلاً فى منطقة الشرق الأوسط والمشرق العربى.



وانخفضت الثقة فى لبنان من 55.4 نقطة فى الأشهر الستة الماضية إلى 44.6 نقطة، وشهدت قطر انحداراً حاداً على مستوى ثقة المستهلكين بواقع 65.8 بينما كانت فى السابق 89.2.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.