.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الاثنين، 28 مارس 2011

لابد من الغاء الاجراءات الاستثنائية بالبورصة.. وعودة العمل بالقواعد القديمة..التدخل الإداري بوقف 46 سهما آثار شكوكا بوجود حماية لها من البورصة

طالب أسامة مراد العضو المنتدب بشركة "راب فاينانس" بضرورة العمل علي إعادة قواعد العمل بالبورصة الي سابق عهدها وإلغاء جميع الإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها وذلك لتفعيل آليات العرض والطلب في السوق .


كما انتقد مراد عدم التزام الحكومة بتنفيذ التوصيات التي تم الاتفاق عليها لدعم شركات الوساطة مشيرا إلي أنها لا تعد طلبات فئوية ولكن كانت توصيات بقرض معبري للشركات يمكنها من دعم عملائها والعاملين فيها أيضا.

وتوقع أسامة مراد أن يواصل قطاعا البنوك والاتصالات أداءهما الجيد خلال الفترة القادمة بالرغم من الظروف السيئة التي يمر بها الاقتصاد.

* مع عودة التعاملات للسوق.. ما أبرز ملاحظاتك؟

** أبرز الملاحظات كان تدخل البورصة إداريا في السوق من خلال قرار وقف التداولات علي 46 شركة لعدم الافصاح عن آخر التطورات لديها وما اذا كان في قوائم مساهميها ممن صدرت بحقهم قرارات منع التصرف.. هذا رغم ان إدارة البورصة كان أمامها شهران كاملان لالزام الشركات بالافصاح عن هذه المعلومات .

وما حدث يعد تدخلا اداريا غرضه حماية أسهم هذه الشركات من التراجع خاصة ان من قائمة الاسهم الموقوفة شركات كبيرة مثل الأهلي سوسيتيه جنرال وأيضا كل شركات عز وهي حديد عز وعز الدخيلة وعز للسيراميك وغيرها .

ومن المفترض أن هذه الشركات ليست في حاجة لحماية فهي شركات تعمل بشكل مؤسسي بصرف النظر عن التحقيقات مع مساهمين رئيسيين في بعضها أو رؤساء مجالس إداراتها .





وقف الأربيتراج

* ماذا عن وقف الية الاربيتراج رغم عدم صدور قرار بذلك؟

** بالفعل اكتشفنا في أول أيام عودة التعاملات أن البنوك لديها تعليمات بعد تنفيذ عمليات اربيتراج بين سوقي مصر ولندن وذلك خوفا من عمليات شراء لأسهم مصرية وتحويلها إلي شهادات إيداع دولية في بورصة لندن وبالتالي تهريب الأموال عبر هذه الآلية .. ولكن لابد من إعادتها والعمل علي وضع ضوابط أخري لمنع استغلالها في تهريب الأموال .

* هل يمكن القول ان السوق قد اجتاز المرحلة الصعبة؟

** لا يمكن الحكم علي السوق في المرحلة الحالية وبعد عدد قليل من الجلسات خاصة أن هناك إجراءات كثيرة احترازية ساهمت في تقليص التراجع .. فالحدود السعرية التي تم وضعها أدت إلي وقف الهبوط خاصة في اليوم الأول الاربعاء حيث تم تثبيت أسعار الأسهم بعد تراجعها 10% في الثواني الأولي للتعاملات ولذلك لم نجد طلبات علي الاسهم في ذلك اليوم باستثناء حالات بسيطة أبرزها أوراسكوم تليكوم الذي شهد ارتفاعا جيدا بالطبع بدعم من صفقة فيمبلكوم التي ستدخل دائرة التنفيذ قريبا .





توزيعات الأرباح

* هناك أسهم أخري ارتفعت مثل أسهم الأسمنت بدعم من توزيعات الأرباح التي أعلنت عنها؟

** ارتفاع بعض الأسهم خاصة أسهم الاسمنت بناء علي ما أعلنته من مقترحات بتوزيعات عن عام 2010 لا يعد مؤشراً جيداً.. وهذه نظرة قصيرة الأجل لهذه الأسهم لانها دليل علي أن هذه الشركات ليست لديها خطة استثمارية خاصة في عام نتوقع فيه معاناة الشركات من نقص السيولة.. فكيف تقوم هذه الشركات بتوزيع السيولة المتوافرة لديها في هذه الظروف لارضاء المستثمرين .

شركة موبينيل اقبلت علي اتخاذ قرار مهم وهو عدم توزيع أرباح عن عام 2010 وبالطبع مثل ذلك صدمة للمساهمين ولكنه قرار صائب في المدي الطويل .

* ما رأيك في اللجنة الاستشارية التي تم تشكيلها برئاسة الدكتور حازم الببلاوي لاتخاذ الإجراءات اللازمة للفتح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.