.

أضف البورصة المصرية اليوم للمفضلة لديك

 

.

ملخص السوق اليوم

.
بحث مخصص

Site Translate

  

Translate the site from Arabic into English    

.

الثلاثاء، 29 مارس 2011

البترول تستهدف رفع إنتاج الغاز اليومى لمواجهة ارتفاع الطلب فى شهور الصيف

القاهرة - أكدت وزارة البترول أنها تستهدف زيادة الإنتاج اليومى من الغاز الطبيعى بنحو 8 % يومياً خلال الـ6 أشهر المقبلة لمواجهة ارتفاع الطلب المحلى خاصة لقطاعات الكهرباء والصناعة والقطاع المنزلى المتوقع فى شهور الصيف.



وقال المهندس عبدالله غراب، وزير البترول للمصرى اليوم إن الزيادة المطلوبة فى عمليات الإنتاج خلال الفترة المذكورة تقدر بنحو 400 مليون قدم مكعب يومياً لمواجهة الطلب المتزايد فى شهور الصيف.



وأشار إلى أن الوزارة ستعكف خلال الفترة المقبلة على بدء مفاوضات مع عدد من الشركات الأجنبية لبحث كيفية تنفيذ خطة متكاملة لرفع الإنتاج الغاز الطبيعى، خاصة فى ظل وجود مؤشرات قوية على نمو الطلب المحلى بما يتطلب رفع الإنتاج.



وتركز الخطة على رفع الإنتاج اليومى من حقول رشيد والبرلس بمقدار 100 مليون قدم مكعب مع حفر 10 آبار فى منطقة الدلتا لإنتاج 50 مليون أخرى بالإضافة إلى تنشيط إنتاجية بعض الحقول فى الصحراء الغربية وخليج السويس بما يسمح بزيادة نهائية تقدر بـ400 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى تضاف إلى الإنتاج الحالى والذى يقدر بـ6.3 مليار قدم مكعب يومياً.



وربط وزير البترول تحقيق الزيادة المستهدفة بتوافر عدة عوامل فى مقدمتها تحفيز الشركات الأجنبية على حفر آبار جديدة وتنشيط عمليات الإنتاج، من خلال تقديم حزمة حوافز وتسديد فورى لجزء من مستحقاتهم لحثهم على بدء الإنتاج.



ومن جانبه، شكك مسؤول سابق فى وزارة البترول فى إمكانية تحقيق الزيادة المستهدفة بنحو 400 مليون قدم مكعب يومياً خلال هذه الفترة القصيرة مشيراً إلى أن زيادة الإنتاج لنفس الكمية يوميا استغرقت عام كامل. ولفت إلى أن أغلب هذه الشركات قررت عدم ضخ استثمارات جديدة فى السوق المحلية لحين استقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية.



المصدر : جريدة المصرى اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

.

المزيد من أحدث الأخبار اليومية

..

.